| 9 minutes read

١٥ ميزة لا تصدق في سيارة تسلا المذهلة – فما هي؟

Written by Marian

إن التفوق المذهل لشركة سيارة تسلا العالمية يدعوك للتفكر مليًا، فالاستنتاج بأن سيارة تسلا أصبحت فكرة أو جوهر تجاوزت أبعادها المادية، لتشكل مفهومًا مجردًا بحد ذاته.   

مؤخرًا، حطمت القيمة السوقية لشركة تسلا الأرقام، وتفوقت تفوقًا ناصعًا على أشد منافسيها قوة تويوتا وفولكسفاغن. إذ تجاوزت القيمة السوقية للشركة ولأول مرة في التاريخ التريليون دولار، وهو فارق كبير يصعب تقليصه أو ردمه. وبذلك تركت منافسيها يتخبطون في لجة الشك واليقين وعدمه.

أسست تسلا في عام 2003 من قبل مجموعة من المهندسين، الذين أرادوا إثبات فكرة مردها أن السيارات الكهربائية يمكن أن تكون أفضل وأسرع وأكثر متعة في القيادة من السيارات التي تعمل بالوقود، إذ تتمثل مهمة تسلا الأساسية في تسريع انتقال العالم إلى الطاقة المستدامة.

ما هي ميزات سيارة تسلا، وما الذي يجعل منها سيارة و لا كل السيارات؟

.

1- السائق الآلي

إن السائق الآلي هو مجموعة تسلا الأكثر تقدمًا لمساعدة السائق في أثناء القيادة. حيث يقوم هذا النظام بالتوجيه التلقائي، ومواكبة المركبات الأخرى، والوصول إلى الفرامل لحركة مرور بطيئة، والتوجيه في مواقف معينة، والمساعدة في القيادة على الطرق السريعة، طالما ظل السائق مراقبًا الطريق ويديه على عجلة القيادة. كما يمكن إجراء تغييرات في المسار إذا قام السائق بتنشيط إشارة الانعطاف الخاصة بالمركبة.

وُجدت ميزة السائق الآلي منذ 2015، ويمكن إضافتها مقابل رسوم باهظة. كما يمكن الحصول على وضع القيادة الذاتية الكاملة مقابل رسوم تصل إلى 10.000 دولار، الذي يتضمن، وكما يقال، قيادة دون استخدام اليدين. إذ يمكن لسيارة تسلا التوقف عند إشارات المرور وإشارات التوقف، وإجراء تغييرات تلقائية للمسار، والتوجيه التلقائي على أي طريق حتى خارج الطرق السريعة.

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن أحدث طرز تسلا 8 كاميرات خارجية و12 جهاز استشعار بالموجات فوق الصوتية وجهاز كومبيوتر داخلي بميزات قوية لمزيد من الأمان.

.

2- وضع الحراسة في سيارة تسلا

يُعد وضع الحراسة في سيارة تسلا ميزة فريدة من نوعها تمنح مالك السيارة راحة البال. فبفضل الكاميرات الموزعة حول السيارة في الجزء الأمامي والخلفي والجانبي والمصممة خصيصًا للسائق الآلي، تسُتخدم أيضًا لأغراض ثانوية كالحراسة. وبهذا فإن أي لص أو مشاغب سيعيد التفكير في قراره من الاقتراب من سيارة تسلا.

إن قمت بوضع تسلا على “وضع الحراسة” تقوم الكاميرات بمراقبة المنطقة المجاورة للسيارة. حتى بالنسبة للتهديدات البسيطة، كالجلوس أو الاتكاء على السيارة ستدخل السيارة في حالة “التنبيه” وستظهر رسالة على الشاشة تفيد بأن السيارة تقوم بالتسجيل الآن.

ماذا عن التهديدات الخطرة؟

بالنسبة للتهديدات الخطرة كمحاولة شخص اقتحام السيارة، ستقوم المركبة بالإنذار، وزيادة سطوع الشاشة الرئيسية للسيارة وتشغيل الموسيقى بأعلى مستوى. بالإضافة إلى تنبيه المالك من خلال التطبيق على هاتفه الذكي، مع وجود خيار لتنزيل لقطات من الحادثة.

.

3- شحن سيارة تسلا الفائق

تمتلك تسلا وتدير أكبر شركة شحن سريع في العالم، فقد توسعت إلى ما يقرب 25.000 كشك في جميع أنحاء العالم بما في ذلك أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا. كانت الشبكة متاحة في السابق لمالكي تسلا فقط، لكن فُتحت الشبكة مؤخرًا لطرازات السيارات الكهربائية الأخرى (مقابل رسوم طبعًا).

مع أجهزة الشحن الفائقة لتسلا تستطيع إضافة 200 ميل من المدى في 15 دقيقة فقط من الشحن. ذلك لأن شحن سيارة تسلا إلى ما فوق 80% نادرًا ما يكون ضروريًا. فعادة ما تكون التوقفات للشحن قصيرة ومريحة، مع قضاء وقت أطول على الطريق.

.

شحن سيارة تسلا الفائق
شحن سيارة تسلا الفائق

.

4- وضع الدفاع ضد الأسلحة البيولوجية

لقد برهن هذا الوضع على ميزته الرائعة ومنفعته الكبيرة في أثناء حرائق الغابات المدمرة في غرب الولايات المتحدة على مدار عام 2020. إنه متاح فقط مع السيارات ذات الطراز إس و إكس، التي تحتوي على نظام ترشيح يدعى هيبا (HEPA) يقوم بتحويل السيارة تلقائيًا إلى مكان آمن للجلوس والتنفس.

وقد أشارت شركة تسلا بأنها استوحت هذه الميزة من أنظمة تنقية الهواء المستخدمة في المستشفيات والغرف المعقمة وصناعة الفضاء. عندما تعمل السيارة بكامل طاقتها فإنها تزيل ما لا يقل عن 99.97% من الجسيمات الدقيقة والملوثات الغازية. بالإضافة إلى البكتيريا والفيروسات وحبوب اللقاح والأبواغ. وهي أفضل بـ 100 مرة من مرشحات السيارة الأخرى المتميزة.

.

5- نظام التعليق الهوائي

إن تسلا مجهزة بنظام تعليق هوائي يتغير بناءً على إحداثيات المنطقة لسيارتك. فقد تحتاج هذا النظام في الأوقات التي تواجه فيها عوائق طبيعية تستدعي زيادة ارتفاع المركبة لتفادي الاحتكاك أو التوقف الاضطراري. يتوفر للمستخدمين أيضًا خيار تغيير ثبات التعليق يدويًا من خلال لوحة تحكم تسلا. يمكن أن تكون هذه الميزة مفيدة حقًا إذا كنت تتنقل في البلاد وواجهت تغييرات في الطريق.

أضيفت هذه الميزة في كل من الطرازين إس وإكس، وأصبحت قياسية. يصف صانع السيارة هذه الميزة على موقعهم الإلكتروني”أضف هذه القدرة إلى تسلا لأجل ضبط الارتفاع وتحسين الاستخدام والكفاءة والركوب المريح”. 

.

6- وداعًا للمفاتيح التقليدية مع سيارة تسلا

بالنسبة لمالكي سيارات تسلا أصبحت المفاتيح المعدنية التقليدية زائدة عن الحاجة. فتسلا تقدم لمالكي سياراتها ميزة خاصة تمكنهم من استخدام سياراتهم دون الحاجة إلى مفتاح. باختصار تمنحك تجربة قيادة سيارة كالتي شاهدناها في أفلام الخيال العلمي.

كيف ستفتح سيارتك إذًا؟

من خلال هاتفك الذكي! الذي يتيح لك ببساطة فتح وركوب وإغلاق السيارة. ليس هذا فحسب، بمجرد أن تستشعر السيارة أنك جلست في المقعد، تستطيع بدء عملية التشغيل والضغط على دواسة الفرامل، والتحرك.

تُعد هذه الميزة أيضًا من أهم ميزات سيارة تسلا، وباستخدام التطبيق ذاته، تستطيع إضافة أفراد عائلتك وأصدقائك، من خلال التطبيق الموجود على هواتفهم الذكية.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم تسلا بطاقة لفتح السيارة تشبه بطاقة مفاتيح غرفة الفنادق. مررها على اللوحة الجانبية للباب لفتحه، ثم ضعها على لوحة المفاتيح لبدء القيادة. 

.

مواصفات سيارة تسلا فورويل
لا مفاتيح تقليدية بعد الآن مع سيارة تسلا

.

7- تحديثات عن بعد مجانية وملهمة

كانت تسلا أول من بدأت بالتعامل مع سياراتها كهواتف محمولة. فكما تقوم بتحديث هاتف الأيفون أو الأندرويد، يتصل برنامج تسلا بشبكة الواي فاي لتحديث قائمة طويلة من وظائف السيارة.

وهذه التحديثات ليست لإصلاح الأخطاء عامةً، وإنما لإدخال تحسينات وتحديثات للسيارة نفسها. إنها ثورة بحد ذاتها! عادة ما تكون هذه العملية آلية، وفي بعض الأحيان يتطلب من السائق التحديث يدويًا من خلال علامة التبويب “البرامج” في شاشة اللمس لسيارة تسلا.

لا يمكن تشغيل السيارة في أثناء تثبيت التحديثات، ولكن يمكنك تشغيل سيارتك عند تنزيل التحديثات. وأسوة بتسلا تبنت شركات صناعة السيارات الأخرى نهجها لتحديثات المركبات.

.

8- أجهزة استشعار متطورة لركن السيارات

تأتي سيارة تسلا مع مجموعة شاملة من وسائل مساعدة السائق، حيث تسمح مستشعرات وقوف أو ركن السيارة في تسلا بجعل السائق على دراية كاملة بالأشياء القريبة جدًا منها. فمثلاً إذا اقترب جسم من سيارتك كثيرًا فستعلمك من خلال المؤشرات المرئية والصوتية باقتراب جسم ما. كما تظهر لك تسلا مكان الكائن ومدى بُعده. ليس فقط من خلال الخطوط الغامضة الحمراء والصفراء، وإنما أيضًا بالبوصة.

تتضمن هذه المجموعة مراقبة النقطة العمياء، وكاميرا الرؤية الخلفية و 8 وسائد هوائية والتحذير من الاصطدام والتحكم بالفرامل في الحالات الطارئة. توجد هذه المستشعرات في الأمام والخلف. ومقابل مبلغ إضافي يصل إلى 10.000 دولار تستطيع إضافة ميزة القدرة الكاملة على القيادة الذاتية لتسلا وميزات ركن السيارة التلقائي وتغيير المسار والتوقف عند إشارات المرور والتوقف.

.

تأمين السيارة من باي أني انشورنس
باي أني انشورنس – تأمين السيارات

.

9- شاشة ضخمة تعمل باللمس

ما أن تلقي نظرة على أي سيارة تسلا، ستنجذب فورًا إلى الشاشة الضخمة، التي تعمل باللمس. وفي الطرازين إس وإكس فإن حجم الشاشة بمقاس 17 بوصة، وبدقة 1920 × 1200.

تتمتع جميع طرز تسلا بشاشة لمس فريدة من نوعها، تتحكم في كل ما تحتاج إلى القيام به من تشغيل السيارة إلى العثور على اتجاهات القيادة. بالإضافة إلى وجود ألعاب الفيديو وتحديثات حركة المرور الحية والبث الشبكي المباشر لأفلام الفيديو نيتفلكس. فضلًا عن الميزات العامة أخرى مثل التحكم في درجة الحرارة والملاحة.

لقد ابتكرت تسلا نسختها الخاصة من خيار “أشعر بأنني محظوظ” من جوجل. كما تستخدم صور القمر الصناعي من خرائط جوجل للإشارة إلى موقع كل محطة شحن فائق. وفي الإصدار الأحدث من شاشة تسلا أضيف رمز PIN، لمنع اختراق المتطفلين المحتملين. فعندما يرغب السائق بالقيادة يجب إدخال الرمز على الشاشة.

.

مميزات سيارة تسلا - شاشة ضخمة تعمل باللمس
شاشة تسلا الكبيرة

.

10- استمتع بحفلة كاروكي في سيارة تسلا

تتميز تسلا وتثير الإعجاب في أنها تجمع بين القوة والرصانة والترفيه والسخرية والرومانسية أيضًا. فها هي تقدم الكاريوكي لفاصل من المتعة واليقظة والترفيه. تُعرض كلمات الأغاني مباشرة على الشاشة، لكن ليس لها القدرة على استخدام الميكروفون أو تسجيل الغناء.

تستطيع استخدام هذه الميزة في أثناء القيادة أو التوقف. لكن ضع في اعتبارك أنها قد تغطي جزءًا من شاشتك مثل خريطة التنقل. تقوم StingRay بتزويد الأغاني وكلماتها، وهي مجانية تمامًا للاستخدام، إذ لن تحتاج إلى شراء الأغاني أو تنزيلها.

.

11- شاهد أروع الأفلام من نتفلكس!

تستطيع مشاهدة جميع برامجك المفضلة من نتفلكس في سيارة تسلا الخاصة بك. لكن بشروط! يجب أن تكون السيارة متوقفة لكي يعمل البث المباشر. تتوفر هذه الخدمة من خلال شاشة لوحة القيادة التي تعمل باللمس، وتتضمن ميزات بث نتفلكس في سيارات تسلا على مستوى العالم باستثناء هونغ كونغ والمناطق التي لا تتوفر فيها القناة.

تستطيع تصفح الأفلام والمسلسلات التلفزيونية في معظم الأجهزة، ومشاهدة البث بدقة عالية عند الاتصال السري بالشبكة. كما يمكن ضبط الرقابة الأبوية على الملفات الشخصية الفردية. إنه لخيار رائع عندما تضطرك الظروف إلى الانتظار مطولًا في سيارتك، فمع نتفلكس سيمضي الزمن بسرعة!

.

12- منافع عديدة لتطبيق سيارة تسلا

يحتوي تطبيق سيارة تسلا على ميزات ومنافع عديدة مثيرة للاهتمام، حيث يمكن لمالكي سيارة تسلا التحكم بمركباتهم عن بعد. فإن كنت لا ترغب في استخدام مفتاح السيارة، تستطيع استبداله بالتطبيق، فمن مهامه أن يقوم بفتح وقفل المركبة أو الأضواء أو تشغيل البوق. كما يمكن للتطبيق أن يدلك على مكان وقوف السيارة ومستوى الشحن فيها.

من روائع التطبيق أيضًا التحكم في مناخ سيارتك بغض النظر عن مكان وجودك. فعلى سبيل المثال، في طقس الإمارات الحار جدًا صيفًا تستطيع تنشيط التحكم في المناخ. وبمجرد وصولك من المنزل إلى سيارتك، وبعيدًا عن متناول مفتاح التشغيل العادي لبدء التشغيل عن بُعد، ستركب سيارة ذات جو لطيف ومنعش.

.

مواصفات سيارة تسلا - تطبيق سيارة تسلا
تطبيق تسلا

.

13- سرعة قصوى مع البلايد

ميزة أخرى لعشاق السباق ومحبي تجربة السرعة الفائقة. عندما تقوم بتنشيط البلايد يمكن أن تصل سرعة سيارتك 200 ميل في الساعة، وتتسارع إلى 60 ميلًا/سا في أقل من ثانيتين!

ووفقًا لشبكة السي إن إن، فإن سيارات تسلا التي تمتلك ميزة البلايد تحتوي على بطاريات و3 محركات كهربائية لإنتاج زهاء 1020 حصانًا. وهذا يجعل من تسلا في نفس فئة أداء سيارات بوغاتي ولامبورغيني.

ومع ذلك، فمن الناحية العملية نادرًا ما يستخدم السائقون إمكانيات التسريع القصوى لهذا النموذج. إذ ستواجه مع انتقالك بسرعة من التوقف إلى 60 ميلًا/سا قوة الجاذبية التي ستدفعك إلى مقعدك. من الممتع تجربتها أحيانًا، لكنك لن ترغب في تجربتها دائمًا على الطرق السريعة.

.

14- مفاجآت بيض عيد الفصح في سيارة تسلا

يأتي هذا المصطلح من عالم الألعاب، حيث يستطيع اللاعبون العثور على جوائز مخفية تكشف لك عن مزايا سرية أو محتوى خاص. لقد صممت مثل مكافأة للمستخدمين المتحمسين لاكتشاف هذه العناصر. وبالطريقة ذاتها تفعل تسلا، من خلال بيض الفصح ستعثر على ميزات مسلية كمكافآة لك على استكشاف سيارتك الكهربائية.

من هذه المكافآت سماع الموسيقى، الرسم على الشاشة، الوضع الرومانسي حيث يظهر على الشاشة حطب يشتعل ويطقطق مع مؤثرات سماعية، ووضع كوكب المريخ الذي سيظهر سيارتك وكأنها تقود في المريخ، ووضع بابا نويل، وطريق قوس قزح، كل هذا وأكثر مع سيارة تسلا المذهلة!

.

15- وضع مريح وخاص لحيوانك الأليف

كما يتضح من العنوان، تهتم تسلا بأدق التفاصيل، وهذا ما يجعلها متفوقة ومميزة ومحبوبة من قبل شريحة واسعة من الناس. مع تنشيط وضع الحيوان الأليف تنتظم درجة حرارة السيارة ويعمل منظم الهواء لتظل حرارة السيارة مناسبة للحيوانات، حتى عند ركنها أو وقوفها في موقف السيارات.

بالإضافة إلى ذلك، ستعرض الشاشة التي تعمل باللمس إشعارًا على خلفية السيارة تخبر المارة الفضوليين بأن المالك سيعود قريبًا وأن حيوانك أيًا كان بأمان.

.

مميزات سيارة تسلا - وضع الحيوان الأليف
وضع الحيوان الأليف

.

مواصفات سيارة تسلا 2022

تشهد تشكيلة سيارات تسلا في عام 2022 تحديثات مهمة على غير العادة، وذلك للطراز 3 والطراز S. أما التغييرات على سيارة رودستر فستتأخر قليلًا.

تسلا موديل 3 2022: ما جديدها؟

تشهد سيارة تسلا تغييرات خارجية دقيقة، مثل:

  • لمسات خارجية سوداء لمقابض الأبواب وحواف النوافذ.

  • تصميمات جديدة للعجلات لجميع طرز تسلا.

  • غطاء صندوق السيارة الكهربائي.

  • كسوة جديدة لألواح العتبات ومقابض الأبواب وأزرار النوافذ وأدوات التحكم في المقعد.

  • وحدة تحكم مركزية معدلة مع لوحة شحن لاسلكية.

تسلا موديل إس بليد 2022

قامت شركة تسلا بإجراء تغييرات أكثر أهمية على هذا الطراز S، منها:

  • محرك ثلاثي جديد يوفر قوة 1020 حصانًا و1050 عزم الدوران

  • إعادة تصميم المقصورة الداخلية لتسلا إس بليد.

  • نظام معلوماتي ترفيهي جديد.

  • تطعيمات إضافية من الخشب وألياف الكربون.

  • شاشة لمس جديدة للركاب الخلفيين.

  • تصميم جديد للمقاعد.

  • وتصميم جذاب ولافت لعجلة القيادة.

أسعار سيارات تسلا 2022

موديل سيارة تسلاسعر السيارة بالدرهم الإماراتي
تسلا موديل إكس 2022D75349.125
تسلا موديل إكس 2022D90  353.115
تسلا موديل إكس 2022  AWD Long Range399.990
تسلا موديل إكس 2022  D100417.900
تسلا موديل إكسAWD Plaid 2022  499.990
تسلا موديل إكس 2022  P100D602.070

من هو صاحب شركة تسلا؟

إليون ماسك

من هو إليون ماسك؟

إليون ماسك هو رجل أعمال كندي ولد في جنوب أفريقيا، وهو صاحب شركة تسلا موتوز الكهربائية ومديرها التنفيذي، ومؤسس شركة سبيس إكس ورئيسها التنفيذي أيضًا. لقد أسس إيلون ماسك العديد من الشركات التي نمت بسرعة كبيرة في قطاع الأعمال منذ سنة 2008. ويُعد اليوم أغنى رجل في العالم.

كم تقدر ثروة إليون ماسك اليوم؟

تقدر ثروة إليون ماسك في الوقت الحاضر 265.4 بليون دولار.

أين تصنع سيارة تسلا؟

تصنع سيارة تسلا من خلال أربعة معامل تشغيلية ثلاثة منها في الولايات المتحدة الأمريكية، ومعمل في الصين.

اقرأ/ي أيضًا:

معارض السيارات الجديدة والمستعملة في الإمارات | إليك الأفضل!

كيف تحصل على رخصة القيادة في الإمارات؟

كيف تقوم بتسجيل سيارتك في الإمارات؟

لماذا تويوتا كورولا الأكثر مبيعًا في العالم؟ (محبوبة الجماهير)

تمويل السيارات وكيفية الحصول على قرض سيارة في الإمارات.


    Originally published أكتوبر 27, 2021 14:06:51 مساءً, updated فبراير 25, 2022

    Don't forget to share this post!