قواعد كوفيد 19 والتدابير الاحترازية في الإمارات

Written by Marian

أثبتت الإمارات نجاحًا فائقًا في التعامل مع جائحة كوفيد 19، بدءًا من مرحلة التصدي إلى مرحلة التعافي والعودة إلى الحياة الطبيعية. لقد عملت الحكومة ممثلة بوزارة الصحة ووقاية المجتمع والهيئة الوطنية لإدارة الطوارىء والأزمات والكوارث على تحديث الإجراءات الاحترازية والتوجيهات المتعلقة بكورونا لضمان السلامة والصحة للمواطنين والمقيمين على حدٍ سواء، فما هي أحدث قواعد كوفيد 19 في دبي وأبو ظبي وجميع الإمارات؟

.

الإجراءات الاحترازية والتوجيهات لـ كوفيد 19 في دبي 2021:

  • أصدرت اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي بعض التحديثات الخاصة بالإجراءات الاحترازية للفعاليات والأنشطة في دبي

  • اعتبارًا من شهر آب/أغسطس لن يسمح للأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح بدخول أي مؤسسة حكومية دون نتيجة فحص PCR سلبية قبل 48 ساعة من دخول المؤسسة.

  • أما النشاطات والفعاليات فقد دخلت في مرحلة تجريبية من 6 يونيو، مع ضرورة الالتزام بمبدأ التباعد الاجتماعي، وضرورة استخدام الكمامة.

  • رفع الطاقة الاستيعابية للأنشطة والمرافق الترفيهية 70% وللفنادق 100%.

  • كما سُمح بإقامة حفلات الزفاف في الفنادق وقاعات الأفراح. على ألا يتجاوز الحضور 100 فرد وبشرط أن يكون الحضور والعاملين حاصلين على لقاح كوفيد 19.

  • بينما يسمح لحفلات الزفاف في المنزل على ألا يتجاوز الحضور 30 فردًا، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

  • كذلك سمحت اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي بتقديم طلبات التصريح الإلكتروني. وذلك فيما يخص الحفلات الغنائية والأنشطة المؤسساتية والمناسبات الاجتماعية، شرط حصول جميع الحاضرين على لقاح كورونا.

  •  بالإضافة إلى ذلك سمحت اللجنة بإقامة الفعاليات الرياضية وحضور هذه الفعاليات، شرط أن يكون جميع المشاركين في هذه الفعاليات والحضور والعاملين حاصلين على لقاح كوفيد 19.

  • عدد الأشخاص الذين يمكنهم الجلوس على طاولة واحدة هو 10 للمطاعم وستة في المقاهي.

  • الحد الأقصى لحضور الفعاليات العامة الكبيرة التي تتطلب تصاريح 1500 فرد للأنشطة المغلقة، و 2500 في الهواء الطلق.

  • أعيد فتح غرف صلاة النساء في المساجد بعد إغلاقها في مارس من العام الماضي.

.

الإجراءات الاحترازية والتوجيهات لـ كوفيد 19 في أبو ظبي 2021:

  • اعتبارًا من شهر أغسطس لن يسمح للأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح بدخول أي مؤسسة حكومية دون نتيجة فحص PCR سلبية قبل 48 ساعة من دخول المؤسسة.

  • يجب على الأشخاص الذين تلقوا لقاح كوفيد 19 والذين لم يتلقوه، ويرغبون في دخول أبو ظبي تقديم نتيجة فحص PCR سلبية قبل 48 ساعة من دخول الإمارة، أو نتيجة DPI سلبية قبل 24 ساعة من الدخول.

  • إعادة برنامج تطهير الأماكن العامة ليًلا بدءًا من يوليو. لذلك يجب على الأفراد البقاء في المنزل بين الساعة :12:00-5:00 صباحًا ما لم يكن الخروج لحاجة قصوى.

  • لن تسمح حكومة أبو ظبي للأشخاص الذين لم يتلقوا لقاح كوفيد 19 بدخول العديد من الأماكن العامة بدءًا من 20  أغسطس.

  • يمكن لأفراد الأسرة الجلوس معًا في المطاعم والمقاهي في أبو ظبي، دون حد أقصى لعددهم.

  • يمكن فقط للأشخاص الذين تم تلقيحهم، مع وجود علامة E نشطة على تطبيق الحصن، حضور الفعاليات الحية من 6 يونيو.

  • عودة موظفي الحكومة الاتحادية، بمن فيهم العاملين في الوزارات إلى أعمالهم.

  • كما يستطيع موظفو الهيئات الحكومية العودة إلى المكاتب بنسبة تصل إلى 60% من الموظفين، ويمكن للبقية العمل عن بعد. توجد جرعة داعمة متاحة بعد ستة أشهر من تلقي الجرعة الثانية.

  •  يقتصر عدد الجالسين في المطعم لوجبة الغذاء على أربعة فقط لكل طاولة، إذا لم يكونوا أفرادًا من نفس العائلة ويعيشون في نفس المنزل.

  • مراكز التسوق محدودة بنسبة 40%.

  • لا يجوز للمطاعم والمقاهي والفنادق والشواطئ العامة والمتنزهات أن تضم أكثر من 50% من زوارها العاديين لتجنب الازدحام.

  • لا يجوز أن تمتلئ النوادي الرياضية، وكذلك الشواطئ الخاصة، وحمامات السباحة بأكثر من النصف.

  • دور السينما مفتوحة ولكن بسعة 30%.

  • يجب أن يخضع موظفو القطاع الخاص في القطاعات الحيوية والصناعات الخدمية لاختبار PCR مجاني إلزامي كل أسبوعين.

  • وسائل النقل العام، بما في ذلك الحافلات والعبارات العامة، محدودة بنسبة 50%. بينما يُسمح بثلاثة ركاب كحد أقصى في سيارة أجرة تتسع لخمسة أشخاص، وأربعة ركاب في سيارة أجرة تتسع لسبعة أشخاص.

.

الإجراءات الاحترازية - قواعد للفنادق والشواطئ العامة والمتنزهات

.

ما هو نظام المرور الأخضر في الإمارات؟

يعكس نظام المرور الأخضر في تطبيق الحصن على الهاتف الذكي، حالة لقاح كوفيد 19 ومدة صلاحية فحص مسحة الأنف، ويتكون من 6 فئات هي:

1-  الفئة الأولى: الأشخاص الذين مرّ على تلقيهم الجرعة الثانية من لقاح كورونا أكثر من 28 يومًا، تظهر حالتهم على تطبيق الحصن باللون الأخضر إن كانت نتيجة الفحص سلبية، وتظهر النجمة أو حرف E لمدة 7 أيام.

2- الفئة الثانية: الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثانية خلال فترة زمنية أقل من 28 يومًا. وتظهر الحالة باللون الأخضر على التطبيق لمدة 14 يومًا إن كانت نتيجة الفحص سلبية.

3- الفئة الثالثة: الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى، ولا يزالون في انتظار الجرعة الثانية. تظهر الحالة على تطبيق الحصن باللون الأخضر إن كانت النتيجة سلبية لمدة 7 أيام.

4- الفئة الرابعة: الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى، وتخلفوا عن الجرعة الثانية من اللقاح لمدة زمنية تزيد عن 42 يومًا. تظهر الحالة باللون الأخضر على تطبيق الحصن لمدة 3 أيام إن كانت نتيجة فحص كوفيد 19 سلبية.

5- الفئة الخامسة: المعفيون من لقاح كوفيد 19، أولئك الذين لديهم شهادة استثناء وفقًا للتدابير المعتمدة. تظهر الحالة باللون الأخضر لمدة 7 أيام إن كانت نتيجة الفصح سلبية.

6- الفئة السادسة: الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح، وغير المعفيين من التطعيم. تظهر الحالة باللون الأخضر إن كانت نتيجة الفحص سلبية لمدة 3 أيام.

من قواعد كوفيد 19 بأبو ظبي تفعيل المنشآت السياحية والفنادق نظام المرور الأخضر، عند المداخل للزوار، الذين أعمارهم من 16 عامًا فما فوق لتسمح لهم بالمرور. وهذه المنشآت تشمل: المراكز والمحلات التجارية، والصالات الرياضية، والفنادق والمرافق والشواطئ والحدائق العامة، والشواطئ الخاصة وأحواض السباحة، والمراكز الترفيهية ودور السينما والمتاحف، والمطاعم والمقاهي.  

.

ما هو برنامج التعقيم الوطني في أبو ظبي 2021؟

صرحت لجنة إدارة الطوارىء والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا بأبو ظبي عن الشروع في برنامج التعقيم الوطني ابتداءً من 19 يوليو 2021.

وذلك كأحد الإجراءات الاحترازية التتي تتخذها حكومة الإمارة للحفاظ على الصحة العامة ومنع انتشار الوباء.

يبدأ البرنامج من 12:00 صباحًا وحتى 5:00 صباحًا، وبهذا ستُقيد الحركة المرورية وستتوقف  وسائل النقل العام. ومن الضروري على السكان التقيد بالتعليمات اللازمة وعدم الخروج في  هذه الفترة إلا لشراء الحاجات الضرورية من غذاء ودواء.

أما الراغبين بالحصول على تصاريح  للحركة في إمارة أبو ظبي لأسباب ضرورية، يرجى زيارة الموقع الرسمي للقيادة العامة لشرطة أبو ظبي.

.

ما هي الاختبارات المطلوبة في حالة السفر بين أبو ظبي وإمارة أخرى؟

يجب على الأشخاص الذين تلقوا لقاح كوفيد 19 وغير المطعمين، الذين يرغبون في دخول إمارة أبو ظبي من إمارة أخرى الحصول على نتيجة PCR سلبية قبل 48 ساعة من الدخول أو الحصول على نتيجة DPI قبل 24 ساعة من الدخول.

يجب على الأشخاص الداخلين بموجب فحص PCR إجراء فحص آخر PCR في اليوم الرابع الذين سيمكثون لمدة 4 أيام، وإجراء فحص PCR في اليوم الثامن لمن سيمكث مدة 8 أيام.

أما أولئك الذين يدخلون بموجب فحص DPI إجراء فحص PCR في اليوم الثالث من الدخول. وإجراء اختبار PCR آخر في اليوم السابع من دخول الإمارة.

لا يجوز استخدام فحص DPI لأجل دخول إمارة أبو ظبي لمرات متعاقبة. وهذه الإجراءات الاحترازية سارية على جميع المواطنين والمقيمين المطعمين وغير المطعمين على حد سواء.

.

الإجراءات الاحترازية لدخول الأماكن العامة في أبو ظبي في فترة كوفيد 19

ابتداءً من 20 أغسطس يُسمح فقط للأشخاص الذين حصلوا على لقاح كوفيد 19 بدخول بعض الأماكن العامة في أبو ظبي. ويشمل ذلك مراكز التسوق والمطاعم والمقاهي ومحلات البيع والصالات الرياضية والمرافق الترفيهية. كذلك حضور الفعاليات الرياضية والنوادي الصحية، بالإضافة إلى المتاحف والمراكز الثقافية والمتنزهات، والجامعات والمعاهد والمدارس ودور الحضانة.

يُستثنى من ذلك بالطبع الصيدليات ومحلات الأغذية. كما لا يٌطبق القرار على المعفيين من التطعيم، ولا على الأطفال دون سن 15 عامًا و أقل.

.

كم عدد الأشخاص الذين يمكنهم الجلوس على طاولة واحدة في مطعم؟

في دبي، يمكن لمجموعة تتكون من 10 أشخاص الجلوس معًا في مطعم، وفي المقهى 6 أشخاص. كما يمكن اسئتناف الأنشطة والفعاليات الترفيهية في المطاعم والمقاهي ومراكز التسوق لفترة تجريبية.

أما في أبو ظبي، يستطيع 4 أشخاص الجلوس معًا في مطعم إذا لم يكونوا من نفس المنزل. ويستثنى من ذلك الأطفال. واعتبارًا من 5 يونيو يستطيع أفراد الأسرة الجلوس معًا في المطاعم والمقاهي دون حد أقصى. بحيث تُقسم المجموعات إلى طاولات مكونة من أربعة أفراد، مع الالتزام بالتباعد مسافة مترين. 

.

ما هي قواعد كوفيد 19 على الشواطىء أو في أحواض السباحة؟

يستطيع زوار الشواطئ وأحواض السباحة في الفنادق خلع كمامات الوجه في أثناء السباحة أو الاسترخاء على الكراسي المخصصة للاستلقاء تحت الشمس، مع الحفاظ على مسافة 2 متر أو أكثر بين الأشخاص.

كما يجب الالتزام باستخدام كمامات الوجه من قبل مرتادي الشاطئ وأحواض السباحة عند الدخول والخروج من هذه المناطق، وفي أثناء التجوال والتنقل من مكان إلى آخر في المنشأة.

.

قواعد كوفيد 19 في أماكن الترفيه والمتنزهات والصالات الرياضية

افتتحت مجددًا المتنزهات المائية ومدن الملاهي، لكن بنسبة محددة لمنع الازدحام في الألعاب. مع وجود أماكن مخصصة لتعقيم اليدين، أما أقنعة الوجه فهي إلزامية. بالإضافة، يجب على مرتادي المتنزهات المرور عبر ماسح حراري عند الدخول.

أما في المتنزهات العادية يجب على الزوار ارتداء أقنعة الوجه طوال الوقت، وتعقيم اليدين بانتظام، وتجنب التجمع في مجموعات. كما يُوصى باستخدام الأقنعة القماشية، لأن بعض الألعاب لا تسمح باستخدام الأقنعة التي تستخدم لمرة واحدة فقط.

تخضع جميع الصالات الرياضية ومراكز اللياقة البدنية في دبي التدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كوفيد 19، وألغيت كافة دروس التمارين الرياضية والمعدات.

أما الحدائق والشواطىء العامة فهي مفتوحة للجميع لكن في أبو ظبي يُسمح بنسبة 50% فقط لمنع الازدحام. كذلك في النوادي الرياضية في أبو ظبي تسمح للعملاء بنسبة النصف أيضًا.

.

ما هي القواعد المتبعة في الفنادق؟

افتتحت مجددًا فنادق الإمارات العربية المتحدة مع تطبيق الإجراءات الاحترازية للسلامة العامة، بما في ذلك ارتداء الأقنعة والتباعد الإجتماعي. كما استؤنف عمل البوفيهات ووجبات الإفطار والغداء مع اتخاذ الاحتياطات والتدابير اللازمة لمنع تلوث الطعام. وبسبب المساحات المحدودة في المطاعم والتباعد بين الطاولات ستحتاج غالبًا إلى الحجز قبل الذهاب إلى المطعم.

.

هل دور العبادة مفتوحة؟

إن جميع دور العبادة في الإمارات مفتوحة، وقد رُفعت الطاقة الاستيعابية للمساجد إلى 50% مقارنة بـ 30% عن السابق. مع ضرورة الالتزام بالتباعد الجسمي مسافة 2 م، وبجميع الإجراءات الاحترازية المعلن عنها فيما سبق.  كما تم تعديل التوقيت بين الآذان، والبقاء 10 دقائق فقط لأداء الصلاة، باستثناء صلاة المغرب التي ستكون مدتها 5 دقائق فقط.  

يسمح للزوار بارتياد الكنائس بنسبة 30% وحجز الزيارات من خلال الإنترنت. كذلك بالنسبة للمعابد الهندوسية.

.

قواعد ركوب حافلة أو تاكسي بين أبوظبي ودبي

إن حافلات هيئة الطرق والمواصلات بين المدن معلقة حاليًا، لكن يُسمح لسيارات الأجرة بالتنقل بين الإمارات. وقبل دخول إلى أبو ظبي ستحتاج إلى اختبار PCR سلبي قبل 48 ساعة من دخول المدينة.

في مدينة أبو ظبي، يمكن أن تنقل الحافلات 50% من سعة الركاب النموذجية. ويسمح بثلاثة ركاب كحد أقصى في سيارة تتسع لخمسة أشخاص، وأربعة ركاب في سيارة أجرة تتسع لسبعة اشخاص.

.

ماذا يحدث إذا حدث تواصل بين شخص ما وشخص آخر أثبتت إصابته بكورونا؟

إن هذا التوجيه لا يزال ساريًا حتى للأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة أو أكثر من لقاح .COVID-19 و ستتواصل معك خدمة Trace and Test NHS إذا ثبت تواصلك مع شخص مصاب بالكورونا عن طريق رسالة نصية أو بريد إلكتروني أو هاتف.

إذا تم إخطارك بأنك كنت على اتصال مع شخص حاصل على نتيجة إيجابية لاختبار PCR فيجب أن تعزل نفسك في المنزل لمدة 10 أيام. وبذلك لن تذهب إلى العمل أو المدرسة أو الأماكن العامة أو تستخدم وسائل النقل العامة أو سيارة الأجرة. كما يجب عدم الخروج لشراء الطعام أو الضروريات الأخرى.

في حال احتجت المساعدة لشراء الحاجات الضرورية كالدواء يمكنك طلب ذلك من خلال الهاتف أو الإنترنت. وتأكد أن يتركوا المواد في الخارج.

إذا ظهرت لديك أعراض الكورونا، فيجب عليك إجراء اختبار PCR من خلال الإنترنت أو عن طريق الهاتف، اتصل بالرقم 119. إذا كنت غير قادر على استخدام اختبار PCR المنزلية، فاذهب إلى موقع الاختبار وحافظ على مسافة مترين عن الآخرين. وإذا طلبت مجموعة اختبار منزلية، يجب عليك استخدامها وإعادتها خلال 48 ساعة من استلامها.

.

نتيجة اختبار PCR لكوفيد 19 إيجابية، ماذا أفعل الآن؟

1- أول خطوة للمصاب بمرض كوفيد 19 هي العزل الذاتي في غرفة منفصلة فورًا. ويجب عليه إخطار رئيسه المباشر وإدارة الموارد البشرية في شركته.

2- يجب تحميل تطبيق COVID-19 DXB واتباع الخطوات المطلوبة.

3- في حال عدم وجود أعراض كوفيد 19 يجب على المصاب البقاء في العزل المنزلي لمدة 10 أيام، دون إعادة الفحص مرة أخرى.

4- في حال ظهرت على المصاب أعراض كوفيد 19 بعد النتيجة الإيجابية، يجب الاتصال بمركز الاتصال الموحد 800342 لحجز موعد للاستشارة الطبية عن بعد، وذلك من خلال استخدام خدمة “طبيب لكل مواطن” أو حجز موعد لمراكز التقييم.

5- ستصل رسالة نصية باستكمال مدة العزل الصحي وانتهائها.

.

ما مدة العزل الصحي للمصاب بكوفيد 19؟

من قواعد كوفيد 19 بقاء المصاب بكورونا في العزل الصحي لمدة لا تزيد عن 10 أيام، وينتهي العزل بعد انتهاء هذه المدة، مع ظهور تحسن في الأعراض وعدم وجود حمى لمدة 3 أيام على التوالي، دون استخدام أدوية أو خافض حرارة.

.

ما أنواع اللقاحات المتوفرة في الإمارات؟

لقاح سينوفارم

لقد تم تطوير اللقاح على نحو مشترك مع شركة سينوفارم سي إن بي جي الصينية. وقد أظهرت النتائج بفعالية اللقاح نسبة 86% ضد الإصابة بفيروس كوفيد19. ومعدل وقاية تصل 100% من جميع الحالات. وقد أظهرت البيانات حتى هذه اللحظة عدم وجود مخاوف تتعلق بسلامة اللقاح على المطعمين به.

لقاح فايزر – بيونتيك

إنه اللقاح الثاني المعتمد والمسجل في الإمارات رسميًا. وهو صناعة ألمانية أمريكية مشتركة. يتكون اللقاح من جرعتين منفصلتين بفارق زمني مدته 21 يومًا بين الجرعتين. تستهدف حملة التطعيم الدفاع الأول في القطاعين الحكومي والخاص والعاملين في المهن الحيوية الأخرى.

لقاح سبوتنيك

تم تطوير لقاح سبوتنيك في مركز غاماليا الروسي للأبحاث الخاصة بالأوبئة والأحياء الدقيقة ووزارة الصحة في جمهورية روسيا الإتحادية. فقد ثبتت فعالية اللقاح ضد الحالات الحرجة للعدوى بالفيروس بنسبة 100%.

.

من هم المعفيون من تلقي لقاح كوفيد 19

  • المصابون الحاليون بمرض كوفيد 19

  • النساء الحوامل

  • الأطفال دون 12 عامًا

  • المصابون السابقون بالمرض مع تقرير يثبت ذلك

  • المطعمون باللقاح خارج البلاد

  • الأشخاص الذين لديهم حساسية من اللقاح أو من مكوناته على أن يحدده الطبيب

  • لتقديم طلب الإعفاء يمكنك زيارة موقع وزارة الصحة وتعبئة نموذج الإعفاء

.

الاجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية من كورونا أثناء السفر

.

ما الذي يجب فعله إذا كنت مسافرًا إلى الخارج؟

إن كنت ترغب في السفر إلى خارج دولة الإمارات، أول خطوة يجب عليك اتباعها هي التحقق من متطلبات الدولة التي ستسافر إليها، إذ إن الإجراءات الاحترازية تتغير باستمرار. عند السفر من دبي لست ملزمًا بإجراء اختبار PCR ما لم تطلب منك ذلك الدولة التي ستسافر إليها.

وخلافًا لذلك يجب أن تحصل على PCR سلبي قبل 48 ساعة من مغادرة مطار أبو ظبي، أو أكثر من 48 ساعة حسب الوجهة.

يجب اصطحاب وثائق السفر المناسبة إلى المطار، وللتأكد يمكنم زيارة موقع الإمارات وإدخال الوجهة، وستظهر لك كافة التعليمات بشأن كورونا

.

قواعد كوفيد 19 للسياح بعد دخول الإمارات

إن مدينة دبي من أولى الوجهات العالمية التي سمحت للسياح بزيارتها في يوليو، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية الصارمة للسلامة العامة. يُطلب من السائح فحص PCR سلبي قبل 72 ساعة من وقت المغادرة. وعند دخول مدينة دبي سيخضع الزوار للفحص مجددًا. كذلك الأمر في أبو ظبي، لكن مع مدة فحص PCR السلبي تصل إلى 96 ساعة من موعد المغادرة. قبل دخولك إلى الإمارات تأكد من حصولك على تأمين السفر لتغطية الحوادث الصحية الطارئة وبعض المفاجآت غير المتوقعة.

.

اقرأ/ي أيضًا:

لماذا تُعد الصحة العقلية مهمة وكيف تعززها؟

كيفية الاستعلام عن حظر السفر في الإمارات؟

الاستعلام عن تأشيرة الإمارات باستخدام رقم جواز السفر

المرأة في الإمارات والثبات في مواجهة تسونامي الكورونا

القيادة حافي القدمين وأخطار الأحذية غير المناسبة لقيادة السيارة

.


    Originally published أغسطس 16, 2021 14:28:07 مساءً, updated مارس 11, 2022

    Don't forget to share this post!