| 9 minutes read

نصائح مهمة قبل شراء سيارة مستعملة

Written by Marian

خلافًا لما يعتقده الكثيرون، تنطوي فكرة شراء سيارة مستعملة على مميزات عديدة إن قمت بالخطوات الصحيحة، فأولًا ستقوم بتوفير المال وثانيًا ستحظى بسيارة تحبها وبسعر أقل مما لو أردت شراءها من الوكالة.

بالرغم من ذلك، غالبًا ما ترافق عملية شراء سيارة مستعملة مخاطر عديدة، ولتفادي بعض العواقب غير الضرورية، من المفيد القيام ببعض البحوث وطرح الأسئلة الصحيحة.

بالتأكيد توجد طرق عديدة لضمان شراء سيارة مستعملة بجودة عالية وميزانية معقولة، لذلك أعددنا لك في السطور الآتية 15 نصيحة فعّالة عند شراء سيارة مستعملة:

1. حدّد حاجاتك

قبل البدء بعملية البحث عن سيارة مستعملة، من الضروري أن تجلس معك نفسك قليلًا وتفكر مليًا في ما تحتاجه وما الذي تريده بالضبط.

هل تحتاج إلى سيارة صغيرة أم كبيرة؟ هل تناسبك السيارة العائلية أم الشبابية؟ وكم عدد الأفراد الذين سيستقلون السيارة؟

ماذا عن نوع الوقود، هل لديك تفضيلات معينة: الديزل أم البنزين، أو ربما تفضل اختيار سيارة كهربائية صديقة للبيئة أو سيارة هجينة.

سجّل أولوياتك على قائمة حتى تتضح فكرتك أكثر عن السيارة التي تود شراءها.

سجل أولوياتك وحدد ميزانيتك على قائمة قبل بدء البحث عن سيارة مستعملة
سجل أولوياتك وحدد ميزانيتك على قائمة قبل بدء البحث عن سيارة مستعملة

 2. حدّد ميزانيتك قبل شراء سيارة مستعملة

إحدى الخطوات المهمة التي يجب أن تحيط بها من جميع الجوانب، فإن كنت من سكان الإمارات وترغب في شراء سيارة مستعملة من خلال الحصول على قرض سيارة لمن الضروري أن تتطلع على الفرص المتاحة لك.

إذ يمكنك الحصول على قرض سيارة من المصارف أو البنوك، أو الحصول على تمويل السيارة من دون بنوك.

ندعوك إلى قراء مقالنا السابق عن تمويل السيارات وكيفية الحصول على قرض سيارة .. انقر هنا

أما إن كنت تمتلك المال اللازم لشراء سيارة مستعملة، ينصح الخبراء أن تأخذ في الحسبان بعض النفقات الأخرى مثل رسوم الخدمات، تأمين السيارة، رسوم إدارية خفية، نفقة الإصلاح والصيانة.

3. كيف تشتري سيارة مستعملة من الإمارات؟

تُعد هذه الخطوة أيضًا من أهم الخطوات التي إما سينجم عنها راحة بالك أو خيبتك، فهل أنت مستعد للمخاطرة؟ الإمارات العربية المتحدة أحد أكبر أسواق السيارات في الشرق الأوسط، وتتيح لك إمكانية الحصول على سيارة جديدة أو مستعملة بطرق ووسائل معينة.

إذ يمكنك شراء سيارة مستعملة من خلال:

– مواقع بيع وشراء السيارات أون لاين، والتطبيقات الذكية.

– وكالات السيارات الحديثة.

معارض السيارة المستعملة.

شركات مزاد السيارات.

خذ وقتك ولا تستعجل عند شراء سيارة مستعملة، ابحث جيدًا وتأكد من المصدر. اقرأ عن تقييم العملاء على جوجل وتصفح جيدًا عيوب البائع ومميزاته. ضع مخاطر شراء سيارة مستعملة من المواقع الإلكترونية في بالك ولا تنسَ وجود أشخاص لا يمنعهم رادع عن الاحتيال إن تسنت لهم الفرصة.

أما الوكالات أو المعارض المستعملة قد تقدم لك بعض المميزات والدعم عند شراء سيارة من خلالهم. ادرس جميع الخيارات بدقة واختر ما يقدم لك الضمان وراحة البال.

أحد أماكن شراء سيارات مستعملة في الإمارات هي شركات المزاد
أحد أماكن شراء سيارات مستعملة في الإمارات هي شركات المزاد

4. متى تشتري سيارة مستعملة؟

بالطبع ستشتري سيارة عندما تحتاج إليها، ومع ذلك توجد أوقات محددة قد توفر لك بعض النقود في حال كنت من الأشخاص الذين يفضلون التأني والانتظار لا التهور والاندفاع.

المبيعات الخاصة

يبيع الناس سياراتهم طوال العام، والمواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية شاهدة على ذلك، غير إن شهري ديسمبر ويناير من أكثر الأشهر هدوءًا وقد تحصل على صفقة رائعة!

في جميع الأحوال راقب الأسعار قبل بضعة أشهر من الشراء، ولا سيما إن لاحظت تراجع في أسعار السيارات في الامارات، حتى تحصل على سعر جيد.

نوع السيارة

يعتمد ذلك أيضًا على نوع السيارة، فمثلًا إن كنت تبحث عن سيارة كشف فتجنب فصلي الربيع والصيف، وابحث عنها في فصل الشتاء حيث ينخفض الطلب وبالتالي تنخفض الأسعار.

بالمقابل، يبلغ الطلب على سيارات الدفع الرباعي ذروته في نهايات فصل الخريف والشتاء فتجنبهما، وانتظر حلول فصل الصيف.

مزاد السيارات

من الأفضل الوصول إلى شركة المزاد في وقت مبكر حتى تُتاح لك فرصة دراسة قائمة السيارات والأسعار والتحقق من وجود أي مشاكل ميكانيكية.

صفقات السيارات المستعملة

تقدم شركات ووكالات السيارات في الإمارات صفقات وعروض لبيع السيارات الجديدة على مدار العام، ولكن تاريخيًا يُعد كلاً من شهري مارس وسبتمبر ذروة البيع، الأمر الذي يتيح فرصة الحصول أيضًا على شراء سيارة مستعملة بصفقة جيدة!

أهم النصائح عند شراء سيارة مستعملة في الإمارات
أهم النصائح عند شراء سيارة مستعملة في الإمارات

5. السيارة الأقدم ضد السيارة الأحدث .. كم عدد الأميال؟

قد تسأل أيهما الأفضل شراء سيارة أحدث مع عدد الكيلومترات المقطوعة أكثر أم سيارة أقدم بعدد كيلومترات مقطوعة أقل. ما من إجابة سهلة للأسف.

إذ يخبرك الجميع بأن السيارات ذات الكيلومترات المنخفضة تسير لفترة أطول، ولكننا نعلم أيضًا بأن السيارات الأحدث تدوم لفترات أطول.

الإجابة الصحيحة هي مدى جودة العناية بالسيارة، ومدى اهتمام السائق بها. في نهاية الأمر، السيارة الأفضل هي السيارة التي حالتها جيدة وقطعت مسافات أقل.

لا تنسَ التحقق من تاريخ السيارة، كذلك انتبه جيدًا إلى عدم تلاعب البائع بعدّاد السيارة.

6. تحقق من تكاليف تشغيل السيارة

عند شر اء سيارة مستعملة أو جديدة يجب أن تتحقق من تكلفة نفقاتها التشغيلية، تأكد من الآتي:

حجم المحرك

العامل الأهم في اقتصاد استهلاك الوقود، فكلما زاد حجم المحرك زاد استهلاك الوقود وارتفعت مصاريفك.

غير إن استخدام محرك صغير بسرعات عالية يؤدي إلى حرق واستهلاك المزيد من الوقود، لذلك فكر مليًا باستخدامك وحاجاتك.

نوع الوقود

البنزين أرخص من الديزل لكن محركات الديزل اقتصادية لأن احتراق الوقود يستمر لفترة أطول.

أوتوماتيكي مقابل اليدوي

بالرغم من أن السيارات الأوتوماتيكية أغلى سعرًا عند الشراء لكنها أكثر اقتصادًا على المدى الطويل ولا سيما عند إعادة البيع.

هجينة أم كهربائية

السيارات الهجينة والكهربائية أغلى ثمنًا ولكنها أرخص في أثناء التشغيل، وضع في اعتبارك أن إعادة البيع عالية. كذلك تقوم حكومة الإمارات بدعم انتشار السيارات الكهربائية على طرقاتها.

لمعرفة المزيد عن السيارات الكهربائية في الإمارات كنت قد أعددنا سابقًا ملف السيارات الكهربائية وقطع الغيار والإصلاح والتأمين في الإمارات .. انقر هنا

تأمين سيارة مستعملة

تدخل عوامل عديدة في تحديد تكلفة تأمين السيارة، منها ما يتعلق بمواصفات السيارة ومنها ما يتعلق بالسائق مثل عمرك، سنوات القيادة، مكان الإقامة. لذلك ننصحك بالتواصل مع فريق باي أني انشورنس للحصول على أفضل عروض أسعار تأمين السيارات .. انقر هنا.

تأمين السيارات في دبي وأبوظبي وبقية الإمارات
تأمين السيارات في دبي وأبوظبي وبقية الإمارات

7. كيف تفحص سيارة مستعملة قبل الشراء؟

لن تستطيع نقل ملكية أي سيارة مستعملة في الإمارات دون أن تخضع لفحص فني ميكانيكي من أحد مراكز فحص المركبات المعتمدة في الإمارات. بالرغم من ذلك لا ضير من أن تتأكد من بعض المسائل الضرورية التالية، سجّلها في قائمة حتى لا تنساها فيما بعد:

هيكل السيارة

تأكد من فحص هيكل السيارة في وضح النهار حتى تتمكن من رؤية السطح الخارجي بدقة ووضوح كافٍ. هل من أية خدوش أو صدأ مرئي؟ وهل من الممكن إصلاح السحجات بتكلفة بسيطة. تستطيع المفاوضة على علامات الاستهلاك والبلى للحصول على سعر أفضل.

الإطارات

هل حالة الإطارات جيدة، وهل يبلغ عمق المداس الحد القانوني 1.6 مم، أم ينبغي لك تغييرها قريبًا؟ سجّل الإجابات في عقلك وانتبه إلى الرقم النهائي في فاتورتك.

اختلاف الألوان

هل توجد فجوات أو اختلاف ملحوظ في الألوان على هيكل السيارة الخارجي، إذا كانت الإجابة نعم فمن المرجح أن يعود السبب إلى إصلاح السيارة بعد تعرضها إلى حادث. تأكد من تاريخ السيارة على أحد المواقع الرسمية، وللاستعلام عن الحوادث برقم الشاصيه في الإمارات انقر هنا.

الزجاج الأمامي للسيارة

ابحث عن أي تشقق صغير في الزجاج الأمامي للسيارة، إذ قد يتحول إلى تصدع مكلف لاحقًا. كذلك انتبه إلى مصابيح السيارة وابحث عن أي علامة تلف.

تحت غطاء محرك السيارة

ستحصل على فكرة أفضل عن مدى جودة صيانة السيارة عندما تقوم بفحص ما يقع أسفل غطاء المحرك.

– تحقق من مستوى سوائل الزيت والفرامل والباور ستيرينج.

– ابحث عن أي تسرب للزيت أو الماء.

المقصورة الداخلية

لا تكتفي بفحص السيارة من الخارج، وإنما من الداخل أيضًا، وضع في اعتبارك أن مدى نظافة السيارة وإيلاء السائق اهتمامه بالنظافة والعناية الداخلية يعني أيضًا مدى اهتمامه والعناية بسيارته ككل. تأكد من أن أجزاء السيارة الداخلية تعمل جيدًا.

الكهرباء: لا تشعر بالخجل، تأكد من أن النوافذ والتبريد والراديو تعمل جيدًا.

تنجيد الفرش: هل هو بحالة جيدة، هل توجد بقع أو شقوق أو روائح ملحوظة؟

ملحوظة مهمة: في هذه المرحلة اصحطب معك أحد المعارف أو الأصدقاء من لديه اهتمام بالسيارات، إذ قد يلاحظ بعض الأمور التي لم تنتبه إليها.

فحص السيارة من أهم الخطوات التي يجب أن تأخذها في الاعتبار
فحص السيارة من أهم الخطوات التي يجب أن تأخذها في الاعتبار

8. التحقق من المستندات والوثائق

من الضروري أن تتحقق من المستندات التالية:

رخصة المركبة

تأكد من أن نوع السيارة والطراز ولوحة الأرقام جميعها تتطابق مع البيانات على رخصة المركبة.

رقم الشاصي

تأكد من أن رقم الشاصي الموجود على السيارة هو ذاته المسجل على رخصة المركبة، إذ تلجأ العديد من عصابات سرقة السيارات إلى تزوير الصفائح الحديدية التي تحمل رقم الشاصي.

المالك

تأكد من أن مالك السيارة هو نفسه الشخص الذي تشتري منه السيارة، أو شخص مفوض بأوراق ثبوتية رسمية. وإذا أظهر دفتر السيارة عددًا من المالكين فاسأل عن السبب لأنها مسألة مدعاة للقلق.

9. اختبار قيادة سيارة مستعملة

من الخطوات المهمة للكشف عن أي مشاكل في السيارة، وإن كنت تشعر بالراحة عند قيادتها أم لا.

بعض الأمور التي بجب أن تراعيها عند اختبار قيادة السيارة المستعملة:

– هل التشغيل يعمل بشكل جيد؟ أم تحتاج إلى بطارية جديدة؟

– وهل أداء القابض جيدًا أم يهتز؟

– أتستطيع تغيير التروس بسلاسة؟

– أتسمع أصوات غير مألوفة من المحرك؟

– كيف تعمل الفرامل؟

– هل أداء السيارة عمومًا كما تتوقعه؟

9. دفع ثمن السيارة

إن كنت تشعر بالرضا التام عن السيارة التي اخترتها، فقد حان وقت شرائها. وقبل أن تدفع درهمًا واحدًا تأكد من أنك تشعر بالرضا التام.

اشترِ سيارة تحبها حقًا وتشعر بالراحة عند ركوبها، لا تساوم على أقل مما تستحقه، فأنت تدخل إلى حياتك فردًا جديدًا سيؤثر على أسلوبك في الحياة.

ومن أهم الخطوات التي يجب أن تتخذها هي استخدام طريقة دفع قابلة للتتبع عوضًا عن الدفع النقدي. كذلك، اطلب إيصالًا وتوثيقًا لأي عمل طلبته قبل البيع.

ساوم على سعر السيارة للحصول على صفقة مرضية
ساوم على سعر السيارة للحصول على صفقة مرضية

10. المساومة على سيارة مستعملة

جميعنا نحب توفير بعض المال، وإحدى الطرق هي الشروع في المساومة، يمكنك ذلك من خلال إبراز بعض العيوب أو المشاكل للمساومة على سعر السيارة.

كن مهذبًا ولطيفًا، حتى ولو شعرت بأن السعر مبالغ فيه، قدّم عرضك النهائي فإن لم يوافق البائع ابحث عن سيارة أخرى ببساطة.

توجد في دبي وأبوظبي وغيرها من الإمارات وكالات السيارة التي تبيع سيارات مستعملة، وغالبًا ما يقدمون خصومات وامتيازات مغرية، اسأل عمّا لديهم وما الذي يمكنهم أن يقدمونه لك.

11. ضمان استرداد الأموال

بسبب المنافسة الكبيرة في سوق السيارات في الإمارات قد تعثر على معارض أو وكالة تضمن لك استرداد الأموال كاملًا خلال فترة محددة، وهي طريقة رائعة لتجنب الوقوع في مشاكل لا تُحمد عقباها.

كل ما عليك فعله هو البحث عن معارض تقدم ميزة ضمان استرداد الأموال، تعرّف إلى التفاصيل قبل الإقدام على شراء السيارة.

12. مقايضة السيارة

إذا كنت تمتلك سيارة وترغب في الحصول على سيارة أخرى، يمكنك المقايضة أو استبدالها، مما يوفر لك النقود لشراء سيارة جديدة كليًا.

يوجد في الإمارات وكلاء يقدمون خدمة المقايضة مثل معارض الفطيم أوتومول، فإذا كانت سيارتك تتمتع بمميزات جيدة سيقدم لك الوكيل عرضًا جيدًا، بالرغم من ذلك تذكر بأن عميلة المقايضة أو استبدال السيارة لن تتم دون أن تدفع بعض النقود.

13. هل من رسوم أخرى؟

تحقق مما إذا كانت توجد أي رسوم أخرى عند المقايضة أو الاستبدال أو الشراء أو نقل الملكية، أو أية رسوم إدارية أخرى.

14. مميزات إضافية

من مميزات الشراء من الوكلاء هي فرصة الحصول على مميزات إضافية مجانية، مثل الحصول على خزان وقود ممتلىء، أو خدمة المساعدة على الطريق، أو فحص السيارة مجانًا. إنه الوقت المناسب تمامًا للسؤال عن العروض المجانية!

15. حماية نفسك

غالبًا ما تحمل عملية شراء سيارة مستعملة من بائع خاص مخاطر وقد تنعدم حقوقك عند حدوث خطأ أو عملية احتيال ما.

لذلك، ابحث جيدًا عن البائع وعن السيارة، اعمل على تضييق كل السبل المؤدية إلى النصب والاحتيال، كأن تتأكد من فحص السيارة بشكل جيد، لا تترك السيارة مع المالك بعد الفحص ونقل الملكية ولو لساعة واحدة.

تأمين سيارة مستعملة من باي أني انشورنس

في أثناء نقل ملكية المركبة ستحتاج إلى شراء تأمين سيارة، إذ لا يمكنك القيادة على طرق الإمارات دون الحصول على تأمين سيارة.

تستطيع من خلال موقعنا الحصول على عروض أسعار تأمين السيارات من شركات تأمين متعددة محلية وعالمية، ثم اختيار وثيقة التأمين التي تناسب حاجاتك ومتطلباتك. يمكنك استخدام منصتنا مجانًا دون أية رسوم.

كذلك يمكنك التواصل مع فريقنا الذي يتمتع بخبرة تزيد عن 15 عامًا في صناعة التأمين، سيجيبونك عن أية استفسارات تقلقك، ويقدمون لك جميع الإرشادات خطوة خطوة للحصول على أفضل تأمين سيارة وبأرخص الأسعار.

تواصل مع فريق باي أني انشورنس على الرقم المجاني 800765429، أو على الواتساب 0501465160.

اتصل بنا الآن ولا تتردد!

والآن أصبحت على دراية كافية بأهم الخطوات التي يجب أن تتخذها عند شراء سيارة مستعملة، ندعوك إلى الخطوة التالية التي تحتاجها عند شراء سيارة مستعملة وهي نقل ملكية مركبة وطريقة تأمين السيارة قبل نقل الملكية انقر هنا، كذلك ستحتاج إلى معرفة أهم النصائح للمحافظة على السيارة وإطالة عمرها.

تابع مدونتنا الغنية بالمقالات المهمة التي ننشرها دوريًا على مدونة باي أني انشورنس.

أسئلة متداولة عن السيارات المستعملة

ما اسعار السيارات المستعملة في الإمارات؟

نيسان باترول 2021:  309.900 درهم. ميتسوبيشي أتراج 2022: 45.900 درهم .هوندا سيفيك 2020: 78.900 درهم. لاندروفر 2020: 138.000 درهم. مرسيدس بنز 2021: 235.000 درهم. فورد موستانج 2021: 221.600 درهم.

كيف تشتري سيارة مستعملة من الإمارات؟

يمكنك شراء سيارة مستعملة من خلال:– مواقع بيع وشراء السيارات أون لاين، والتطبيقات الذكية.– وكالات السيارات الحديثة.– معارض السيارة المستعملة.– شركات مزاد السيارات.

كيف تكشف على سيارة مستعملة؟

تحقق من هيكل السيارة والإطارات واختلافات الألوان والزجاج الأمامي والمقصورة الداخلية …

المصادر:

المصدر الأول

اقرأ/ي أيضًا:

الكندي للسيارات المستعملة والجديدة [شفروليه وجمس وكاديلاك]

أين تجد أجمل سيارات كلاسيكية في الإمارات؟

كل ما ترغب في معرفته عن الفطيم أوتومول [الدليل الكامل]

حقيقة أم خرافة: هل يؤذي تلميع السيارات الطلاء؟

أفضل 9 سيارات عائلية في الإمارات وأسعارها

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published ديسمبر 23, 2022 10:54:46 صباحًا, updated أبريل 19, 2024

    Don't forget to share this post!