| 4 minutes read

تسجيل سيارتك في دبي

Written by Lara

إنك لا تستطيع أن تقود سيارة في الإمارات العربية المتحدة بدون تسجيل مركبة ساري المفعول. وبالتالي يتوجب عليك أن تسجل سيارتك لدى هيئة الطرق والمواصلات. إن ذلك قد لا يتطلب سوى زيارة واحدة لمقر هيئة الطرق والمواصلات، كما يمكن القيام به عبر الإنترنت في بعض الأحيان. ولكن إذا لم تكن تفهم الإجراءات، فإن الأمر قد يستغرق وقتًا أطول دون داعٍ. لذلك إليك دليلاً مختصرًا ومفيدًا لإجراءات تسجيل المركبات في الإمارات العربية المتحدة:

1. التسجيل والتجديد

تسمح لك هيئة الطرق والمواصلات بتسجيل سيارتك في أي وقتٍ لمدّة عام كامل، كما أنها تعطيك بعد انتهاء العام فترة سماح مدتها شهر واحد قبل أن تصبح ملزمًا قانونيًا بتجديد التسجيل.

أما إذا كنت قد اشتريت سيارة جديدة، فإن الوكالة التي اشتريت مركبتك منها سوف تهتم بجميع متطلبات التسجيل قبل تسليم السيارة إليك، وسيكون عليك حينها تجديد تسجيل السيارة بعد عام من ذلك. ولتسجيل (أو تجديد تسجيل) مركبتك في دبي، يجب أن تمتلك إحدى الامور التالية: تأشيرة سارية المفعول، أو عقد تأجير باسمك، أو إثبات ساري المفعول لعملك في دبي.

وحتى تجدد تسجيل سيارتك، فإن كل ما عليك فعله هو تقديم جميع الوثائق (المذكورة أدناه) إلى قسم المرور، مع استمارة المركبة الخاصة بك. بعد ذلك، انتظر حتى تتم طباعة بطاقة التسجيل (الملكية) الخاصة بك، ثم احصل عليها من الشباك المخصص، بالإضافة إلى لوحات المركبة الطويلة والقصيرة. تأكد أيضًا من الحصول على ملصقات التسجيل لذاك العام، والتي تُسلم مع بطاقة التسجيل.

ملاحظة: لقد طورت هيئة الطرق والمواصلات تطبيقًا ذكيًا يسمح للسائقين بتسجيل مركباتهم بسهولة وسرعة. وتستطيع تحميل التطبيق (RTA Dubai Drive) من متجر جوجل أو متجر أبل. ويطلب التطبيق منك تقديم إثبات لإقامتك في الإمارات العربية المتحدة، وتأمين سيارة ساري المفعول. كما تستطيع أيضًا زيارة موقع الهيئة لمزيد من التفاصيل. وإلى جانب هيئة الطرق والمواصلات، توجد هناك العديد من المراكز المختلفة التي تستطيع تسجيل سيارتك من خلالها.

2. الوثائق المطلوبة:

خلافًا للدول الأخرى، تمتاز إجراءات تسجيل المركبات في الإمارات بأنها سهلة للغاية. لذلك إليك قائمة بجميع الوثائق التي يجب عليك تقديمها عند تسجيل سيارتك:

ما هي الوثائق المطلوبة لتأمين سيارة في دبي؟

1. جواز سفر أو هوية إماراتية2. رخصة قيادة3. بطاقة تسجيل سابقة (إن وُجدت)4. شهادة تأمين (يجب أن تكون سارية المفعول لـ 13 شهرًا) 5. شهادة اختبار المركبة (إذا كنت تقدم لتجديد تسجيل سيارتك، فإن هذه الشهادة ليست ضرورية في حال كان عمر المركبة أقل من 3 سنوات). 6. شهادة ملكية المركبة 7. نسخة عن الرخصة التجارية (في حال شراء المركبة من معرض سيارات) تصريح مالك معرض السيارات8. إذا كانت سيارتك ممولة من البنك، فإنك بحاجة إلى تقديم رسالة رسمية من البنك.

3. اختبار المركبة:

يجب أن تخضع جميع المركبات في دبي لاختبار للتأكد من كونها آمنة للقيادة، وذلك بمجرد مرور ثلاث سنوات على استخدامها. وتُوجد العديد من الاختبارات التي يجب أن تخضع السيارة لها قبل أن تحصل على شهادة من هيئة الطرق والمواصلات بالسماح لها بالسير على الطرقات. وتتميز معظم مراكز الاختبار بوجود غرف تسمح لأصحاب المركبات بمشاهدة سياراتهم أثناء اختبارها. وفي حال فشلت المركبة في تجاوز الاختبار، فإنه يتوجب إصلاحها واختبارها مجددًا خلال 31 يومًا (أي شهر واحد).

أما المركبات التي تتجاوز الاختبار فتحصل على شهادة صادرة عن هيئة الطرق والمواصلات بتجاوزها للاختبار، ولكن تذكر أنه يتوجب عليك الانتهاء من تسجيل المركبة خلال شهر واحد من حصولك هذه الشهادة.

4. التسجيل لأول مرة:

إذا كنت تشتري سيارة جديدة، فإن وكيل السيارات يتولى بالعادة تسجيل المركبة قبل تسليم مفاتيحها إليك. أو يمكنك ببساطة تسجيل سيارتك عبر موقع هيئة الطرق والمواصلات، أو عبر الهاتف (اتصل على 800-9090) علمًا أن تكلفة التسجيل لأول مرة هي 430 درهم إماراتي.

5.تجديد التسجيل:

إن تجديد تسجيل المركبة عملية في غاية البساطة. كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات البسيطة الموضحة أدناه للتأكد من عدم إضاعة أي وقت:

  1. ادفع جميع المخالفات المرورية عبر موقع شرطة دبي على الإنترنت،
  2. ثم خذ مركبتك (إذا كان عمرها أكثر من 3 سنوات) إلى مركز هيئة الطرق والمواصلات لاختبارها. إذا لم تكن المالك الأصلي للسيارة، فإن المركبة قد تخضع لاختبار تفتيش أيضًا.
  3. وبمجرد أن تتجاوز المركبة الاختبار (واختبار التفتيش إن لزم الأمر)، فإنك تحصل على ملصق التسجيل الجديد (وذلك بعد دفع رسوم الاختبار). وتبلغ رسوم اختبار المركبة في دبي 150 درهمًا إماراتيًا.
  4. كذلك سيتوجب عليك دفع رسوم تسجيل المركبة، علمًا أن تكلفة تجديد تسجيل المركبة هي 340 درهمًا إمارتيًا.

وعندما تستلم ملصق التسجيل الجديد، فإنه يتوجب عليك وضعه فوق الملصق القديم على لوحة السيارة الخلفية. أما إذا كنت تجدد تسجيل المركبة عبر الإنترنت، فإنك تستطيع استلام الملصق بشكل شخصي، أو أن تطلب إرساله إلى باب منزلك.

6. تأمين السيارة:

إنه من غير المسموح لأي أحد أن يقود سيارة في الإمارات العربية المتحدة بدون تأمين سيارة ساري المفعول. ولكنك لست بحاجة لأن تقلق بشأن العثور على أفضل عروض التأمين، إذ أنك تستطيع وعبر موقع BuyAnyInsurance أن تقارن بين أفضل عروض التأمين المتوفرة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة. وسواءً كنت تفكر في شراء سيارة جديدة أو مستعملة، أو حتى تجديد تسجيل سيارتك الخاصة، فإن كل ما عليك فعله هو زيارة موقعنا للعثور على أفضل عروض التأمين المناسبة لك.

فقط قم بتعبئة نموذج بسيط، وسوف تحصل على عروض من أبرز شركات التأمين في الإمارات العربية المتحدة خلال دقائق معدودة. إنك تستطيع أيضًا مقارنة العروض المختلفة جنبًا إلى جنب، وذلك حتى تستطيع معرفة العرض الأكثر ملاءمة لاحتياجاتك.

وبمجرد أن تختار عرض التأمين المناسب، فإنك تستطيع أن تدفع بسهولة عن طريق منصة الدفع الالكتروني الآمن الخاصة بـ “باي أني إنشورنس” علمًا أنه لا توجد هناك أي رسوم أو تكاليف خفية. إننا نعلن وبكل فخر أن استخدامك لمنصة الدفع الالكتروني الخاصة بنا يضمن الحفاظ على أمن وسلامة معلوماتك. أما أفضل ما في خدماتنا فهو أن بيانات التأمين الخاصة بك تُرسل مباشرة وبمجرد قيامك بالاختيار إلى النظام الخاص بهيئة الطرق والمواصلات. إنك لست بحاجة للقيام بأي مجهود سوى زيارة موقعنا على الإنترنت.


Originally published سبتمبر 04, 2019 15:24:38 مساءً, updated مايو 20, 2021

Don't forget to share this post!