| 7 minutes read

٧ قرارات مهمة ومؤثرة في تحديد سعر تأمين السيارة

Written by Marian

يعتقد معظم العملاء بأن تحديد سعر تأمين سياره يتوقف على قرار شركة تأمين السيارات، لكن هذه الفكرة مغلوطة إلى حد بعيد. إذ توجد العديد من القرارات المتعلقة بك شخصيًا والتي تؤثر مباشرة في تحديد سعر تأمين سيارتك.

بدايةً لا بد أن تدرك مسألة في غاية الأهمية، وهي أن أرباح شركات التأمين تتأتى من غياب الحوادث وعدم تقديم مطالبات، وتخسر الشركات في حال حدوث العكس. لذلك تعمل شركات التأمين على تحديد المخاطر والتبنؤ بمخاطر السائق المؤمن له بدرجة عالية من الدقة.

تحصل شركة التأمين على معلومات وبيانات عديدة لتحدد إن كنت سائقًا مرتفع الخطورة أم منخفض الخطورة، وهل ستكلفها مستقبلًا مطالبة في التأمين أم لا؟ وبناءً على ذلك تُصمم لك وثيقة تأمين خاصة بك.

بالرغم من ذلك، إن عوامل المخاطر التي تأخذها شركة تأمين السيارات في الاعتبار تعتمد عليك بالدرجة الأولى، وعلى قراراتٍ تتخذها أنت، وأداءٍ تقوم به وحدك!

فما هي هذه القرارات المهمة والمؤثرة في تأمين سيارتك؟

1- شراء سيارة حديثة

لا شك أن القيمة السوقية للسيارة الحديثة أغلى من السيارة القديمة، لذلك من البدهي أن تكون تكلفة تأمين السيارة الحديثة أيضًا أغلى من تأمين السيارة القديمة.

فشركات التأمين على السيارات ستضطر عند وقوع حادث مروري إلى إصلاح السيارة، واستبدال قطع الغيار، واستبدال السيارة في حالة الهلاك الكلي، بالإضافة إلى توفير سيارة بديلة، ودفع الأضرار المدرجة ضمن بنود وثيقة تأمين السيارة.

لذلك تعمد الشركة بالدرجة الأولى إلى تحليل مخاطر نوع وطراز معين من السيارات، وتكلفة إصلاحها، ومدى شعبيتها بين لصوص السيارات. بالإضافة إلى المطالبات المقدمة للحصول على التعويض لهذا النوع من السيارات تحديدًا.

أشارت دراسة أمريكية أن قسط طراز هوندا سيفيك على سبيل المثال أعلى من غيرها، فعادة ما يقودها الشباب صغار السن أو المتزوجون الذين ليس لديهم أطفال بعد. يُعد هؤلاء أكثر عرضة للخطر من الآباء الحريصين كل الحرص على قيادة السيارة بأمان. أضف إلى ذلك أن هذا النوع من السيارات هو الأكثر تعرضًا إلى السرقة في الولايات المتحدة الأمريكية.

إذا ماذا تفعل قبل شراء سيارة حديثة؟ المسألة في غاية البساطة!

اتبع الخطوات التالية:

  • سجّل في قائمة أنواع وطرز السيارة التي تحبذ شراءها.

  • ادخل إلى حاسبة تأمين السيارات لمنصة باي أني انشورنس .. انقر هنا.

  • ادخل المعلومات المطلوبة.

  • احصل على الأسعار.

  • قارن عروض التأمين من شركات تأمين متعددة.

  • أعد الخطوات السابقة بإدخال نوع وطراز سيارة آخر.

  • ثم قارن أسعار التأمين فيما بينها.

تنبع أهمية هذه الخطوة في الحصول على تأمين سيارة اقتصادي مع التغطيات التي تحتاجها. فتأمين السيارة هي مسألة إلزامية ودائمة، وستضطر إلى دفع هذه الأقساط لسنوات عديدة، لذلك من الحكمة الاطلاع على أسعار تأمين السيارات قبل شراء سيارة حديثة أو حتى مستعملة.

2- اختيار عنوان الإقامة

يؤثر عنوان الإقامة على تحدد سعر تأمين السياره

غالبًا ما يتم تحديد المخاطر وفقًا للمنطقة التي تعيش فيها. فقد أثبتت الإحصائيات بأن سكان المدن أكثر عرضة للحوادث المرورية من سكان الضواحي أو سكان الأرياف. لذلك من الطبيعي أن ترتفع أقساط تأمين السيارة في المدن المكتظة بالسكان، حيث تشيع الحوادث والسرقة والتخريب.

فإن كنت من قاطني دبي فتوقع الحصول على أقساط تأمين سيارة أغلى مما لو كنت تعيش في إمارة أخرى مثل الفجيرة أو رأس الخيمة.

وإن كنت تقطع أميالًا عديدة للوصول من منزلك إلى العمل، فتوقع كذلك دفع أقساط أعلى. السبب في ذلك هو أن السائقين الذين يقودون لمسافات قليلة يتعرضون لحوادث أقل، مما لو كانوا يسافرون أميالًا كثيرة للوصول إلى أماكن عملهم.

3-  الالتزام بالقوانين المرورية

أسباب وقوع الحوادث المرورية في الإمارات

الالتزام بالقوانين المرورية هو أسلوب حياة ينشأ من وعيك الخاص وإدراكك بأهمية القوانين للحفاظ على حياتك وحياة الأخرين آمنة. من البدهي أن تدفع أقساط تأمين أعلى إن كنت سائقًا متهورًا لا تلتزم بالقوانين وقواعد السلامة المرورية. إذ إنك تشكل سائقًا مرتفع الخطورة بالنسبة لشركة التأمين، وستصمم لك وثيقة تأمين سياره أغلى.

إن أعداد الحوادث المرورية في دولة الإمارات مرتفعة، فقد وقع في دبي وحدها 2664 حادث سير سنة 2019، نجم عنها 2026 إصابة، 132 منهم وفاة، و154 منهم إصابات بليغة، و714 إصابة متوسطة، و1026 إصابة بسيطة وفقًا لحكومة دبي.

لذلك، تجنب الأسباب الأساسية لوقوع الحوادث في الإمارات، ألا وهي:

1- الانحراف المفاجئ.

2- السرعة الزائدة.

3- عدم ترك مسافة أمان بين السيارات.

4- الإهمال وتشتت الانتباه.

5- عدم تقدير مستعملي الطريق.

6- عدم الالتزام بخط السير.

7- دخول الطريق دون التأكد من خلوه.

8- تجاوز الإشارة الحمراء.

4- اختيار تغطية تأمين سياره

الفرق بين التأمين ضد الغير والتأمين الشامل

قبل أي خطوة تتخذها لشراء تأمين سياره يجب أن تحدد حاجاتك. فما من داعٍ لشراء مزايا مفرطة وإضافتها إلى وثيقة تأمين السيارة، أو الاكتفاء بالتغطية الأساسية للتأمين الإلزامي.

فأنت لا تحتاج مثلًا إلى التغطية على الطرق الوعرة إن كنت لا تقود مركبتك خارج الطرق المعبدة أو في الرمال. كما لن تحتاج إلى توسعة الرقعة الجغرافية إن كنت لا تسافر برًا خارج دولة الإمارات.

أما الاكتفاء بالتغطية الأساسية للتأمين الإلزامي سيكلفك الكثير عند وقوع حادث. إن التأمين الإلزامي أو ما يعرف بالتأمين ضد الغير يقوم بتغطية أضرار مركبة الطرف الثالث عند وقوع حادث أنت المتسبب به. ولا يدفع أضرار مركبتك أو إصابتك الشخصية.

فإن كنت مصرًا على الحصول على التأمين ضد الغير، اسأل شركة التأمين إن كنت تستطيع إضافة بند تغطية الإصابات الشخصية لك وللركاب مقابل قسط مالي إضافي على أقل تقدير.

لا بد من الإشارة إلى أن العديد من شركات تأمين السيارات تقدم عروض مجانية عند شراء تأمين سياره ضد الغير، مثل: مساعدة السائق والراكب وعلى الطريق وتشمل هذه الخدمة قطر وسحب السيارة عند الحاجة، فحص البطارية، استبدال إطار السيارة. لذلك من الأجدى الاستفسار عن هذه المزايا قبل شراء تأمين سياره. ما من داعٍ دفع تكلفة الخدمة عندما تستطيع الحصول عليها مجانًا. اسأل فقط وكيل التأمين!

5- شراء حزمة تأمين سياره

إحدى الطرق الرائعة لخفض تكلفة التأمين هي شراء وثائق تأمين سياره لعائلتك من الشركة ذاتها، وبذلك تستطيع مطالبة شركة التأمين بخصم.

ومن الطرق الأخرى للحصول على خصم هو شراء حزمة تأمينية من الشركة، كأن تحصل على التأمين الصحي وتأمين السيارة والتأمين الشخصي وتأمين المنزل من الشركة ذاتها، وبذلك ستقدم لك شركة التأمين خصومات جيدة.

تأكد من مكونات الحزمة التأمينية قبل شرائها وبأن تحتاج إلى جميع التغطيات التي تقدمها بحق. كذلك تحقق من أن شراء هذه الحزمة توفر لك المال، فلا يكفي أن تفترض ذلك. وأفضل طريقة لفعل ذلك هو التواصل مع شركات مقارنة التأمين. سيقدمون لك عروض من شركات مختلفة، وكل ما عليك فعله هو مقارنة الأسعار والتغطيات، ثم شراء أفضل تأمين سياره!

إن شراء الحزمة أو الباقة التأمينية يوفر لك المتاعب والوقت عند تقديم المطالبات، فعلى سبيل المثال: عند وقوع حريق في مرأب السيارة يمكن بمكالمة هاتفية البدء بمطالبة تأمين المنزل وتأمين السيارة معًا.

تأمين السيارة من باي أني انشورنس

6- اختيار أفضل شركة تأمين سياره

احسن شركة تأمين سيارات دبي والإمارات

لا تتساوى جميع شركات التأمين على السيارات في الأسعار وخدمة العملاء. عند اختيار شركة تأمين سياره يجب مراعاة بعض المسائل المهمة، مثل:

  • سمعة الشركة

  • معدل تسوية مطالبات الشركة

  • أسعار التأمين

  • عروض الشركة والتغطيات التي تقدمها

  • خدمة العملاء

فأنت لا ترغب في أن تُترك وحيدًا مع أضرار حادث مروري، سواء أكانت أضرار مادية أو نفسية، دون وجود التعويض الذي تستحقه. لا تتفاجأ قد يحدث ذلك! فبعض شركات التأمين قد تتهرب من دفع التعويض الذي تستحقه. لذلك ابحث عن شركة تأمين ذات سمعة مرموقة، ولديها مستوى عالٍ من تسوية مطالبات العملاء.

بالإضافة إلى ذلك، تُعد خدمة العملاء من الخدمات الضرورية التي ستحتاجها بعد شراء تأمين سياره، احذر من الوسطاء الأفراد الذين يبيعون تأمين السيارة بأرخص الأسعار، ثم يتبخرون دون أي أثر بعد أن تدفع ثمن الوثيقة. ستحتاج إلى خدمة العملاء عند تجديد التأمين، أو عند وقوع حادث للشروع بالمطالبة، أو عند إلغاء وثيقة التأمين، أو استبدال الشركة، وما إلى ذلك.

كيف تتحقق من سمعة شركة تأمين سياره؟ أفضل طريقة للتحقق من سمعة الشركة هو الدخول إلى محرك البحث جوجل وقراءة تقييم العملاء، اقرأ التقييمات الأقل لتعرف مكامن ضعف ومساوىء الشركة. كذلك اطلع على أسباب ولاء العملاء للشركة. وضع في الاعتبار أن الشركات ذات معدلات ربح عالية هي شركات قادرة على إدارة المخاطر وتسوية المطالبات على نحوٍ أفضل.

كذلك، اسأل الأصدقاء والعائلة عن تجربتهم في تأمين السيارة، واسأل أيضًا رفاقك في العمل. لا تنسَ أن تتواصل مع خبراء باي أني انشورنس لتسأل عن أفضل شركات التأمين في تسوية مطالبات تأمين السيارات.

7- اختيار نسبة التحمل

نسبة التحمل في التأمين الشامل للسيارة - تأمين سياره

يؤثر اختيارك لنسبة التحمل على سعر تأمين السيارة إما برفعها أو خفضها. لكن ما هي نسبة التحمل؟ هي مبلغ مالي ستقوم بدفعه أنت إلى شركة التأمين قبل أن تبدأ الشركة في تسوية مطالبتك.

والغرض من دفع المؤمن له هذه النسبة عند وقوع حادث سيارة هي جعل السائق أكثر مسؤولية وعدم التهاون والإهمال في أثناء القيادة على الطرقات لمجرد أن لديه تأمين سياره يغطي الأضرار عند وقوع حادث.

تعمل نسبة التحمل بالطريقة التالية، إذا اخترت نسبة تحمل أعلى عند الاكتتاب على وثيقة تأمين السيارة، فإنك ستحصل على أقساط أرخص. لكن عند وقوع حادث تصادم ستضطر إلى دفع هذا المبلغ، لذلك فكر مليًا قبل تحديد نسبة التحمل. والعكس صحيح، إذا اخترت نسبة تحمل أقل ستدفع أقساط أعلى. لمعرفة كل ما يتعلق عن نسبة التحمل بالتفصيل انقر هنا!

يُعد سعر تأمين السيارة العامل الحاسم بالنسبة لمعظم العملاء عند شراء تأمين سياره، لذلك من الأجدى أن تتبع الخطوات أو القرارات التي تفضي إلى خفض تكلفة تأمين سيارتك والالتزام بها عند المقدرة.

كذلك، تقدم شركات التأمين على السيارات خصومات عديدة، ولا سيما في ظل المنافسة الشديدة بين الشركات في الإمارات. اسأل الشركة عن الخصومات المتوفرة، كالخصومات الموسمية، وخصومات الولاء، وخصم عدم وجود مطالبات وما إلى ذلك.

هل لديك أي استفسار آخر؟ تواصل مع خبرائنا وفريق باي أني انشورنس على الرقم المجاني 800765429، أو على الواتساب 0501465160.

لا تتردد واتصل بنا الآن! 👇

    أسئلة متداولة

    كم سعر تأمين سياره؟

    تختلف أسعار تأمين السيارات من شركة تأمين إلى أخرى. ومن خلال باي أني انشورنس تستطيع الحصول على تأمين ضد الغير بدءًا من 375 درهم، والتأمين الشامل من 680 درهم. كما تستطيع مقارنة عروض تأمين السيارات مجانًا أونلاين وشراء أفضل تأمين سيارة.

    ما هو تأمين ضد الغير؟

    هو التأمين الإلزامي الذي يغطي المسؤولية المدنية تجاه الغير/الطرف الثالث/المتضرر عن الحادث الذي تسببت أنت في وقوعه وناتج عن خطأ منك. يغطي التأمين ضد الغير أضرار الطرف الثالث وإصابته الشخصية، ولا يغطي اضرار سيارتك أو إصابتك الشخصية.

    كيف يتم حساب قسط تأمين سيارتي؟

    يعتمد حساب قسط تأمين السيارة على عوامل عديدة، منها ما يتعلق بمواصفات السيارة مثل عمرها وقيمتها السوقية، وسعة المحرك، ونوع وطراز السيارة. وعوامل أخرى تتعلق بالسائق مثل عمر السائق، مقر الإقامة، سجل القيادة، وتاريخ المطالبات. جميع هذه العوامل ضرورية للتنبؤ بدرجة خطورة السائق وهل هو مرجح للمطالبة بالتعويض أو التأمين.

    اقرأ/ي أيضًا:

    تأمين سيارات للسائقين الجدد في دبي والإمارات

    ١٠ أخطاء إياك أن ترتكبها عند شراء تأمين السيارة

    ما هو التأمين التكافلي؟ وما الفرق بينه وبين التأمين التجاري؟

    تأمين سيارات بأرخص الأسعار حسب النوع والطراز

    تأمين سيارات 24 ساعة في دبي والإمارات [التأمين المؤقت]


    Originally published مارس 15, 2022 14:04:11 مساءً, updated أكتوبر 04, 2023

    Don't forget to share this post!