| 6 minutes read

تأمين سيارات للسائقين الجدد في دبي والإمارات

Written by Marian

لا يوجد في عالم التأمين ما يدعى تأمين سيارات للسائقين الجدد، أو وثيقة تأمين سيارة لسائقي الرخص الحديثة. بالرغم من ذلك يُعامل السائق الحاصل على رخصة حديثة بطريقة مختلفة عن السائق المتمرس.

فما الفرق بين تأمين سيارات للسائق الجديد والسائق ذي الخبرة؟ وأين تكمن هذه الاختلافات؟ وكيف تحصل على تأمين سيارة ميسور التكلفة؟ سنجيبك على جميع هذه الأسئلة وأكثر في مقالنا هذا.

تابع معنا فقط!

كيف تصنف شركات تأمين السيارات السائقين؟

تصنف شركات التأمين على السيارات السائقين الجدد وفق الآتي:

  • السائقون المراهقون الذين حصلوا على رخصة القيادة للتو.

  • كبار السن الذين لم يسبق لهم قيادة السيارة من قبل.

  • المهاجرون والمقيمون والأجانب.

  • السائقون الذين لديهم انقطاع في القيادة أو التأمين.

تأمين سيارات للسائقين من الفئة العمرية 18-25

توجد طريقتان للحصول على تأمين سيارات لهذه الفئة من السائقين، إما إضافة السائق الجديد إلى وثيقة الأب والأم. أو الحصول على وثيقة تأمين سيارة خاصة ومنفصلة عن الوالدين. إن كنت تفضل الخيار الثاني، ضع في اعتبارك أن تكلفتها أغلى ثمنًا.

في الإمارات عمومًا، وبسبب الرفاهية الإجتماعية للمواطنين خاصة، غالبًا ما يحصل الشباب على سيارات خاصة بهم، وبالتالي تكون وثائق تأمين السيارة مصممة خصيصًا وفق مواصفات السيارة والسائق معًا.

أما إذا كان الابن أو الابنة الذي حصل على رخصة جديدة سيستخدم مركبة العائلة، من الأنسب إضافته كسائق آخر ضمن السائقين الذين سيقودون المركبة المؤمن عليها. بمرور الوقت ومع قيادة للسيارة بأمان ستصبح تكلفة تأمين السيارة أرخص عند بلوغ سن 25، بشرط الحصول على خبرة جيدة في القيادة، ودون أي مطالبات للتغطية.

في جميع الأحوال قارن عروض تأمين السيارات أون لاين واطلع على تكلفة تأمين السيارات، قبل اتخاذ قرار الشراء.

دليل تأمين سيارات للسائقين الجدد

تأمين سيارات للمقيمين والأجانب

إن كانت رخصتك من إحدى الدول التي تعتمدها الإمارات العربية المتحدة، تستطيع القيادة بها في شوارع الإمارات.

وهذه الدول هي:

دول مجلس التعاون الخليجي: قطر، سلطنة عمان، البحرين، السعودية، الكويت.

الدول الأوروبية: النرويج، إيرلندا، فرنسا، ألمانيا، إسبانيا، بلجيكا، النمسا، سويسرا، اليونان، تركيا، المملكة المتحدة، إيطاليا، هولندا، البرتغال، فنلندا، رومانيا، بولندا، السويد.

أفريقيا: جمهورية جنوب أفريقيا.

أمريكا الشمالية: كندا (كيبيك فقط)، أمريكا.

آسيا: كوريا الجنوبية، اليابان، نيوزيلاندا، أستراليا، سنغافورة، هونغ كونغ.

في جميع الأحوال، تحتسبك شركات تأمين السيارات في الإمارات سائقًا جديدًا عند تحديد سعر تأمين السيارة، حتى وإن كان لديك باع طويل في قيادة السيارة في بلدك الخاص. فشركات التأمين لا تستطيع الوصول سوى إلى سجلات القيادة المحلية عند تحديد الأسعار. ومع ذلك من الأفضل أن تشهر رخصة القيادة الخاصة بك.

إن كنت تخطط للبقاء والعيش في الإمارات العربية المتحدة، من الأفضل أن تحصل على رخصة القيادة المحلية، التي تتمتع باعتبار أفضل في البلاد. والذي قد يلعبًا دورًا لدى بعض شركات تأمين السيارات في خفض تكلفة تأمين السيارة.

ما أن تحصل على رخصة قيادة السيارة، قارن عروض تأمين السيارات أون لاين، ثم اشتر أفضل سعر وأفضل تغطية تناسب حاجاتك.

تأمين سيارات بعد انقطاع القيادة أو التأمين

لأسباب مختلفة كقضاء بعض الوقت خارج الإمارات، أو انتهاء صلاحية رخصتك دون وجود سجل قيادة للتحقق منه، أو عدم تأمين السيارة لسبب ما خاصة في فترة الجائحة. ستعدك شركة التأمين على السيارات سائقًا مرتفع الخطورة، الأمر الذي سيؤثر على تكلفة تأمين السيارة.

من الضروري للغاية استمرارك في تأمين السيارة على نحوٍ دائم. فوجود فجوات أو نقطاع بين تواريخ صلاحية تأمين السيارات مسألة لا تحبذها شركات التأمين. وبالتالي إما ستحصل على سعر أغلى أو ستضطر للبحث عن شركة تقبل بتأمين مركبتك.

تأمين السيارة من باي أني انشورنس
احصل على أفضل تأمين سيارة من باي أني انشورنس

هل أسعار تأمين السيارات للسائقين الجدد أغلى؟

غالبًا ما تكون أسعار تأمين السيارات للسائقين الجدد أغلى من السائقين ذوي الخبرة في القيادة. والسبب في ذلك، أن السائقين الجدد يُعدون من الفئة المرتفعة الخطورة، لذلك تفرض شركات تأمين السيارات عليهم معدلات أعلى.

عند تحديد سعر تأمين السيارة تنظر شركة التأمين إلى بعض العوامل المؤثرة مثل سجل القيادة وخبرة السائق وتاريخ التأمين.

ولا بد من الإشارة إلى عدد سنوات الخبرة التي اكتسبتها كسائق لها أهمية أكبر من عمرك. إذ يعتقد العديد من الأشخاص بأن سعر تأمين السيارة ينخفض تلقائيًا بمجرد بلوغك سنًا معينًا، وهذا التخمين لا أساس له من الصحة.

هل يدفع السائقون الجدد نسبة تحمل أعلى؟

لقد حددت هيئة التأمين في الإمارات العربية المتحدة نسبة تحمل أساسية وإضافية بقيمة 10% كحد أقصى من قيمة التعويض، إذا قلَّ عمر السائق عن 25 سنة، بشرط أن يكون هو المتسبب في الحادث المروري.

ولا يجوز فرض أي نسب تحمل أخرى خلاف ذلك على المؤمن له.

غالبًا ما تلجأ شركات التأمين إلى رفع أسعار تأمين السيارات إلى حدودها القصوى في وثيقة تأمين السيارات، عندما يكون المؤمن له ينتمي إلى هذه الفئة العمرية. بالإضافة إلى فرض أعلى حد لمبلغ التحمل في حال وقوع حادث سيارة.

تتخذ شركات التأمين على السيارات هذه الإجراءات للتحوط من المخاطر المحتملة لكن دون الإخلال ببنود وثيقة تأمين السيارة.

ما أنواع تأمين السيارات المتوفرة للسائقين الجدد؟

يوجد نوعان أساسيان لتأمين السيارات في الإمارات العربية المتحدة، وهما:

تأمين سيارات ضد الغير:

يقوم التأمين ضد الغير بتغطية أضرار وإصابات الطرف الثالث التي تسببتَ أنت في وقوعها نتيجة خطأ منك. ولا يغطي أي أضرار تتعرض لها أنت أو سيارتك. يُفضل شراء أو الحصول على تأمين سيارات ضد الغير من قبل أولئك الذين لديهم سجل نظيف من المطالبات في الماضي.

تأمين سيارات شامل:

كما يوحي الاسم، فإن التغطية الشاملة تعوض أضرار الطرف الثالث بالإضافة إلى أضرارك عند المطالبة. نسبيًا، يغطي التأمين الشامل معظم الأضرار، لكنك تستطيع إضافة بعض الميزات الأخرى إلى الوثيقة. بالطبع ترفع الميزات الإضافية من قسط التأمين غير إنك ستحصل على تغطية وحماية أفضل.

من الجدير بالانتباه، أن معظم شركات تأمين السيارات تمتنع عن تقديم التأمين الشامل للسائقين الجدد. ويكتفون بتقديم وثائق التأمين ضد الغير للسيارات. والسبب في ذلك كما أشرنا مسبقًا أن السائقين الجدد ينتمون إلى الفئة المرتفعة الخطورة، فعند وقوع حادث مروري ستضطر شركة التأمين إلى تعويض كافة الأضرار التي تشملها بنود وثيقة تأمين السيارة.

لكن بعض شركات تأمين السيارات تقبل منح التغطية الشامل للسائقين الذين يتمتعون بخبرة في القيادة ببلدانهم. مع الأخذ بالعلم أن أسعار شركات تأمين السيارات تختلف من شركة لأخرى، وذلك وفق قدرتها على استيعاب المخاطر ووفق أرباحها السنوية.

الفرق بين التأمين ضد الغير والتأمين الشامل للسيارة

عوامل تؤثر على سعر تأمين السيارات

بالطبع إن أحد أهم العوامل التي تحدد تكلفة تأمين السيارة هو عمر السائق، وخبرته في القيادة. فكلما كان متمرسًا في القيادة، وله سجل نظيف دون وجود مطالبات يحصل على خصم أكبر.

أما العوامل الأخرى التي قد تؤثر في سعر تأمين السيارة، هي:

مكان الإقامة: تكثر في المدن المكتظة بالسكان والمزدحمة بالسيارات الحوادث المرورية لذلك يرتفع سعر تأمين السيارة. ففي دبي تعلو أسعار تأمين السيارة مقارنة بالإمارات الأخرى.

نوع وطراز السيارة: يلعبان دورًا مهمًا في تحديد قسط تأمين السيارة. إن السيارات الرياضية للسائقين الشباب هي الأعلى تكلفة من ناحية تأمين السيارة. لذلك يفضل تجنبها واختيار أنواع من السيارات ذات تكلفة تأمين منخفضة.

نوع تأمين السيارة: إن التأمين الشامل أغلى من التأمين ضد الغير وذلك بسبب الحماية الأكبر التي يوفرها للمؤمن له.

نسبة التحمل: اختيارك لنسبة التحمل يلعب دورًا مهمًا في تحديد سعر تأمين السيارة. كلما ارتفعت نسبة التحمل انخفض قسط تأمين السيارة، وكلما انخفضت نسبة التحمل ارتفع قسط تأمين السيارة.

خطوات الحصول على تأمين سيارات ميسور التكلفة كسائق جديد

تسوّق أون لاين

حتى وإن كنت تفضل شركة تأمين على السيارات بعينها، من الأفضل الاطلاع على أسعار تأمين السيارات الحالية. ابحث أون لاين وقارن عروض تأمين السيارات وفقًا للتغطيات المقدمة والأسعار المتاحة، وذلك من خلال منصات مقارنة التأمين. في خطوة لاحقة، اشتر أفضل وثيقة تعثر عليها.

انضم إلى وثيقة العائلة

إذا كنت تقيم مع عائلتك وستقود سيارة أحد الوالدين، من الأفضل إضافة اسمك إلى التأمين نفسه، كي تحصل على تكلفة أرخص. في جميع الأحوال لا ضير من مقارنة الأسعار  بين الوثيقتين؛ وثيقة منفصلة خاصة بك، ووثيقة التأمين الخاصة بالعائلة.

اختر سيارة عملية

ولأنك سائق جديد، من الحكمة أن تختار سيارة عملية واقتصادية من حيث تكلفة التأمين، وابتعد عن السيارات الرياضية أو السيارات المعدّلة التي تكلف أكثر.  

ابحث عن الخصومات

ابحث عن عروض وخصومات يمكنك أن تستفيد منها. تجد هذه العروض على مواقع شركات التأمين، أو على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.

أرخص تأمين سيارة في دبي والإمارات

من الضروري أن تتمرس على القيادة جيدًا بعد أن تحصل على رخصة القيادة في الإمارات، وأن تلتزم بقواعد السلامة المرورية، والقوانين واللوائح الخاصة بالمرور. فأي مخالفة مرورية ستؤثر سلبًا على تأمين سيارتك. اعمل جاهدًا لتحصل على سجل نظيف في القيادة.

هل لديك أسئلة أخرى عن تأمين السيارات؟ اترك لنا تعليق في الأسفل. أو تواصل مع أحد خبراء باي أني انشورنس على الرقم المجاني 800765429، أو على الواتساب 0501465160. وسيجيبك بكل الود والحماس عن كل أسئلتك.

اقرأ/ي أيضًا:

كيف تشتري تأمين السيارة اون لاين على الفور؟

تأمين سيارات بأرخص الأسعار حسب النوع والطراز

١٠ أخطاء إياك أن ترتكبها عند شراء تأمين السيارة

دليلك الشامل لشراء تأمين السيارة في دبي والإمارات

ما هو التأمين التكافلي؟ وما الفرق بينه وبين التأمين التجاري؟

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published مارس 08, 2022 12:15:55 مساءً, updated أكتوبر 04, 2023

    Don't forget to share this post!