| 3 minutes read

السيارة الكهربائية – إليك نصائح قبل أن تشتريها !

Written by Lara

قبل أن تفكر بشراء السيارة الكهربائية عليك البحث والاطلاع قبل الشروع بعملية الشراء، لذلك إليك نصائح وأمور لابد من مراعاتها:

.

ما أنواع السيارات الكهربائية المتاحة في الإمارات؟

نيسان ليف، تيسلا موديل 3، تيسلا موديل إس، رينو زوي، شيفروليه بولت، أودي أي ترون، جاكوار أي بايس، مرسيدس بنز أي كيو سي، وغيرها.

كم عدد محطات الشحن الكهربائي للسيارات الكهربائية في االإمارات؟

بلغ عددها 240 محطة شحن للسيارات الكهربائية، ويمكن تحديد مواقعها من خلال 14 منصة رقمية، مثل خرائط جوجل، وخرائط آبل وفورسكوير ومنصة كريم وغيرها.

ما أنواع محطات الشاحن للسيارات الكهربائية في الإمارات؟

توجد ثلاثة أنواع: أولاً. محطة الشاحن السريع: يمكن لهذا الشاحن إتمام 80% من عملية الشحن خلال فترة زمنية تتراوح من 20 إلى 45 دقيقة. ثانيًا. شاحن الأماكن العامة: يمكنه إتمام عملية الشحن بالكامل خلال فترة زمنية من ساعتين إلى 4 ساعات. ثالثًا. الشاحن الجداري: وهو قابس أحادي يمكنه إتمام عملية الشحن خلال فترة زمنية من ساعتين إلى 4 ساعات.

كم تبلغ تكلفة شحن السيارة الكهربائية؟

تبلغ تكلفة شحن السيارات في محطات الشحن العامة 28 فلس لكل كيلووات ساعة. كذلك تُطبق التعرفة ذاتها عند الشحن في المنزل.

ما متوسط المسافة التي تقطعها السيارة الكهربائية؟

يعتمد ذلك على سعة البطارية ونوعها، لكن في العموم تستطيع السيارة الكهربائية أن تقطع مسافة من 120 كم إلى 400 كم.

.

بدأت صناعة السيارات الكهربائية نهاية القرن 19
بدأت صناعة السيارات الكهربائية نهاية القرن 19

السيارة الكهربائية 

هي السيارة التي تعمل باستخدام الطاقة الكهربائية. وهنالك العديد من التطبيقات لتصميمها وأحد هذه التطبيقات يتم باستبدال المحرك الاصلي للسيارة، ووضع محرك كهربائي مكانه. وهي أسهل الطرق للتحول من البترول للكهرباء مع المحافظة علي المكونات الأخرى للسيارة. ويتم تزويد المحرك بالطاقة اللازمة عن طريق بطاريات تخزين التيار الكربائي. وتختلف عن المركبة الكهربائية بأنها سيارات خاصة للأشخاص، أما العربة أو المركبة الكهربائية فهي للاستخدام الصناعي، أو نقل الأشخاص في إطار النقل العام.

شحن السيارة الكهربائية في محطة كهربائية
شحن السيارة الكهربائية في محطة كهربائية

نصائح قبل شراء السيارة الكهربائية :

توفير إمكانية الشحن:

إنه يتعين عليك أولاً معرفة كيفية شحن المركبة الكهربائية؛ نظرا لأن سلوكيات استخدامها تختلف عن الموديلات الأخرى للسيارات والتي تعمل على المحروقات. يتم شحن ما بين 80 و90 من السيارات الكهربائية في المنزل. وهناك نسبة قليلة من أصحاب السيارات الكهربائية يذهبون إلى محطات الشحن الكهربائي لشحنها من موقع المحطة مباشرة. أما إذا كنت ترغب في شرائها وشحنها في المكان الذي تريده، عليك توفير إمكانية الشحن في المنزل، أو سيكون البديل الشحن في مقر العمل، حيث تتوافر إمكانيات شحنها في الأماكن العامة بكثرة حتى الآن.

.

تأمين السيارة من باي أني انشورنس
باي أني انشورنس – تأمين السيارة

إنخفاض تكاليف التشغيل

تمتاز بانخفاض تكاليف تشغيلها، ودائما ما ترتبط الموديلات الكهربائية بتوفير النفقات فلا تحتاج لشراء زيت محرك أو ما شابه. تكاليف تشغيل السيارات الكهربائية تنخفض بما يصل إلى 60%، إضافة إلى أن تكاليف الصيانة أقل بكثير؛ نظراً لأن تكاليف الكهرباء أقل من تكلفة البنزين والديزل وغيرها من المحروقات. بينما تتوفر السيارات ذات خلايا الوقود والمزودة ببطاريات كهربائية بتكلفة باهظة مثل سيارة هيونداي Nexo وتويوتا Mirai. خلايا الوقود والبطاريات الكهربائية مُكلفة جداً وترفع من سعر المركبة الكهربائية.

.

البطاريات الكهربائية مُكلفة جداً وترفع من سعر السيارة الكهربائية
البطاريات الكهربائية مُكلفة جداً وترفع من سعر السيارة الكهربائية

سرعة شحن السيارة الكهربائية

لا بد من الاطلاع على البيانات التقنية للسيارة والاستفسار عنها. لا بد من فحص قدرة البطارية وسعتها، أيضاً يجب الاستفسار عن سرعة الشحن، وهذا يشمل أيضا ما إذا كان الشحن يتم بواسطة تيار متردد أم بواسطة تيار مباشر أو ما إذا كان التيار أحادي الطور أو ثلاثي الطور.

أفضل 5 سيارات كهربائية في الإمارات

اقرأ/ي أيضًا:

١٥ ميزة لا تصدق في سيارة تسلا المذهلة – فما هي؟

لماذا تويوتا كورولا الأكثر مبيعًا في العالم؟ (محبوبة الجماهير)

معارض السيارات الجديدة والمستعملة في الإمارات | إليك الأفضل!

كيف تحصل على رخصة القيادة في الإمارات؟

ما هي السيارات الهجينة وكيف تعمل؟


    Originally published يوليو 06, 2020 22:08:19 مساءً, updated أغسطس 29, 2022

    Don't forget to share this post!