| 7 minutes read

ما هي السيارات الهجينة وكيف تعمل؟

Written by Marian

إن موضوع السيارات الهجينة والسيارات الكهربائية من أكثر المواضيع الشائعة والمتداولة اليوم في عالم السيارات. فإن كنت تفكر حقًا في شراء سيارة هجينة، لا بد من أن تطّلع على كل ما يتعلق بها.

في العموم لا ينبغي الاستخفاف بموضوع شراء سيارة هجينة، فالسيارات الهايبرد أو الهجينة تتمتع بمزايا جيدة وأخرى سيئة، وعليك أن تتخذ القرار الأخير بناء على إجابة السؤال الآتي: هل المزايا تفوق العيوب؟

إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عن السيارات الهجينة:

.

ما هي السيارات الهجينة؟

تتميز السيارات الهايبرد أو الهجينة بأنها تدمج بسلاسة بين قوة محركات البنزين، وكفاءة المحركات الكهربائية. فعند الوقوف أو القيادة في المدينة، يمكن للمركبة التبديل تلقائيًا إلى الوضع الكهربائي دون استخدام الوقود، وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على نحو كبير. وفي أثناء التباطؤ أو عند الكبح، يستمر المحرك الكهربائي في توليد الطاقة وتخزينها في بطارية السيارة لإبقائها مشحونة. أما عند التسارع أو الانطلاق بسرعات عالية، يتم تشغيل محرك البنزين تلقائيًا للحصول على قوة إضافية وأداء سريع الاستجابة.

إن السيارات الهجينة مصممة خصيصًا لخفض استهلاك الوقود الأحفوري واستبداله ما أمكن بالطاقة النظيفة، وذلك للتقليل من حدة انبعاثات الغازات الملوثة في الهواء، مع الأخذ في الاعتبار المحافظة على قوة السيارة وسلاسة القيادة في آنٍ معًا.

.

أجزاء السيارات الهجينة الرئيسية

 1- مولد الوقود: يعمل على تحويل الطاقة الميكانيكية من محرك البنزين إلى طاقة كهربائية تُحفظ في البطاريات لتغذية المحرك أو المولد الكهربائي.

2- وحدة التحكم بالطاقة: وهو العقل المدبر للسيارة المسؤول عن نظام الهايبرد والتحكم في التيار الخارج من المولد.

3- البطارية: البطارية في السيارات الهجينة أصغر حجمًا من بطارية السيارات الكهربائية، وعددها نحو 150-250 خلية، ولا تحتاج إلى شاحن كما السيارات الكهربائية. توجد منها عدة أنواع مثل النايكل، والليثيوم، والموسعات الفائقة.

4- المحرك الكهربائي: ويأتي بمواصفات خاصة تختلف من شركة مصنعة إلى أخرى، ويعمل على منح القوة إلى محرك السيارة ويعمل بالبطارية.

.

باي أني انشورنس
باي أني انشورنس – تأمين السيارات

.

ما أنواع السيارات الهجينة؟

تعمل جميع أنواع السيارات الهجينة على توفير الوقود والمستوى المطلوب من كفاءة الأداء، أما أنواعها فهي:

.

1- الهجينة المتوازية Parallel

وهذا النوع من السيارات الهايبرد يجمع بين محرك الوقود والمحرك الكهربائي، أي يعملان معًا في الوقت ذاته. بحيث يتصل محرك الوقود مباشرة مع عجلات السيارة، ويسحب الطاقة الإضافية الضرورية عند الحاجة من المحرك الكهربائي.

.

2- الهجينة أثناء الطريق (TTR)

وهي إحدى أنواع السيارات الهجينة المتوازية، والتي يقود فيها محرك الوقود مجموعة من العجلات، بينما يقوم المحرك الكهربائي بتحريك المجموعة الأخرى من العجلات. وذلك دون وجود أي رابط ميكانيكي بين المحورين الأمامي والخلفي. تستخدم بعض الشركات المصنعة هذا النظام مثل فولفو وبي إم دبليو.

.

3- الهجينة المتسلسلة Series

تُشغل هذه السيارة حصريًا بوساطة المحرك أو المحركات الكهربائية، ويعمل محرك الاحتراق الداخلي على تشغيل البطارية ويحافظ على تدفق الكهرباء. ولا يوجد اتصال ميكانيكي مادي بين محرك الوقود والعجلات، فينتج عن ذلك تجربة قيادة لسيارة كهربائية مع تسارع سلس وقوي.

.

4- الهجينة ذات المقبس Plug-in

وبسبب وجود المقبس أصبحت السيارة بمحرك كهربائي أكبر وبطارية أكبر قابلة للشحن. تُشحن مثل السيارات الكهربائية تمامًا بنظام شحن 120-240 فولت. وعندما تنفذ الشحنة الكهربائية تعمل السيارة بقوة المحرك التقليدي.

.

5- الهجينة المحدودة Mild

المحرك الكهربائي والبطارية أصغر في السيارات الهجينة المحدودة. وتحتوي هذه السيارات على أنظمة تشغيل تسمح بإيقاف محرك الوقود لفترات قصيرة والمساعدة عند التسارع بعد توقف السيارة. إلا أن السيارات الهجينة المحدودة لا تستخدم المحرك الكهربائي لوحده لقيادة عجلات السيارة، أي لا يوجد وضع كهربائي بالكامل كغيرها من السيارات الهجينة.

.

.

مميزات السيارات الهجينة
مزايا السيارات الهجينة

كيف تعمل السيارات الهجينة؟

تعتمد السيارات الهايبرد على منظومة متعددة المهام وتحتوي على محركين: محرك وقود ومحرك كهربائي. إما أن يَعملا معًا في الوقت نفسه، أو بالتناوب حسب الظروف.

ولا بد من الإشارة إلى أن محرك الوقود في السيارات الهجينة له وظيفتين أساسيتين أولهما تحريك العجلات، وثانيهما توليد الطاقة التي تخزن في البطاريات لدعم المحرك الكهربائي.

تعمل السيارات الهجينة في الحالات الاعتيادية بمحرك الوقود كأي سيارة تقليدية. وفي السرعات المنخفضة تحت 40 كم/سا يبدأ المحرك الكهربائي بالعمل. كذلك في حالات التوقف والقيادة في الطرق المزدحمة. مما يجعل السيارة الهايبرد تحفف من استهلاك الوقود، وتوفر المال. أما ناقل الحركة فإنه يستقبل القوة من كلا المحركين، ويوصلها بالعجلات بعد دمجها حتى تعمل السيارة بسلاسة.

أما في حالات التسارع أو عند صعود مرتفعات فيعمل المحركان معًا لقوة دفع أكبر ولكن لفترة محدودة. بعد ذلك يتوقف المحرك الكهربائي عن العمل، ويقوم محرك الوقود بشحن بطارية السيارة لاستخدامها فيما بعد وقت الضرورة.

.

مزايا السيارات الهجينة

اقتصادية: حتى وإن لم تكن مهتمًا بالبيئة، فإن الاقتصاد في استهلاك الوقود، سيخفف من زياراتك إلى محطات الوقود، خاصة في مدن مزدحمة مثل دبي، وبالتالي فإنك ستوفر أموالًا أكثر في محفظتك.

صديقة البيئة: حان الوقت لاتخاذ خطوات جدية لحماية البيئة من الانبعاثات المضرة في الهواء، واستبدالها بالطاقة النظيفة.

الأداء: في بعض نماذج السيارات الهجينة يعمل المحرك الكهربائي ومحرك الوقود معًا، مما ينتج عن ذلك قوة أكبر وأداء متزايد، وعزم دوران إضافي.

تصميم متفرد: يحرص المصنعون على إضافة ما يميز السيارات الهجينة عن غيرها من السيارات التقليدية. لذلك تزود هذه الطرز بتصميمات هيكلية مميزة وبمواد بديلة أخف وصديقة للبيئة. ولها ألوان محدودة أو أضواء خارجية فريدة.

القيادة لمسافات طويلة: إن القلق من المدى ظاهرة تتعلق بالسيارات الكهربائية حيث يخاف أصحابها من توقف السيارة وتركهم عالقين في الطريق. إلا أن السيارات الهجينة تُبدد هذا القلق مع وجود خزان وقود احتياطي.

.

عيوب السيارات الهجينة

الأسعار: غالبًا ما تكون أسعار السيارات الهجينة أغلى ثمنًا مقارنة بالسيارات التقليدية من ذات الطراز.

الأداء: لن ينجذب محبو المغامرات والقيادة على الطرق الوعرة إلى هذا النوع من السيارات.

المظهر: تصمم هذه السيارات الهايبرد وفق معايير محددة، وبالتالي لن يجد العملاء خيارات واسعة فيما يتعلق بالتصميمات الخارجية والداخلية للسيارة.

الصيانة: غالبًا ما تكون صيانة السيارات الهجينة أعقد وأكثر تكلفة من السيارات العادية، فإن لم تكن من الأشخاص القادرين على إصلاح سيارتهم الخاص، فستدفع بعض المال الإضافي عند الميكانيكي.

البطاريات المستهلكة: إنه السؤال المقلق في أوساط شركات التصنيع وحماية البيئة، كيفية تدوير أو التخلص من ملايين الحزم من البطاريات الكبيرة المستهلكة.

الشحن الكهربائي: بعض السيارات الهجينة لها قابس، مما يتطلب توفر محطات شحن للسيارات الكهربائية أو نظام شحن في المنزل. وقد تكون هذه المسألة مربكة بعض الشيء في الإمارات حتى الآن.

.

مقارنة سريعة بين السيارات الهجينة والسيارات التقليدية:

القوة مقابل الضعفالسيارات الهجينةالسيارات التقليدية
الميزاتمسافة أطولقوة أكبر
 طاقة أنظفأسعار اقتصادية
 سعر أعلى عند إعادة بيعهاتكلفة الصيانة منخفضة
 خفض استخدام الوقودتسارع وسرعة أعلى
   
المساوئصيانة عالية التكلفةانبعاثات غازية ضارة
 لا وجود للتعليق الرياضيمسافة أقل

.

الفرق بين السيارات الهجينة والكهربائية؟

يكمن الاختلاف الأساسي بين السيارات الهجينة والسيارات الكهربائية في أن السيارة الهجينة تجمع بين محركين محرك وقود ومحرك كهربائي لإرسال القوة أو الطاقة إلى العجلات. بينما تستمد السيارة الكهربائية وأشهرها سيارة تسلا الطاقة من مصدر واحد وهو المحرك الكهربائي لتحريك السيارة.

تتميز السيارة الهجينة بأنها تقطع مسافات أطول من السيارة الكهربائية وتطلق انبعاثات أقل في الهواء مقارنة بالهجينة، التي غالبًا ما تعتمد على محرك الاحتراق الداخلي.

.

الخصائصالسيارات الهجينةالسيارات الكهربائية
مصدر الطاقةالكهرباء والوقود الأحفوري (بنزين وديزل)الكهرباء من خلال حزمة البطارية
المحركمحرك الاحتراق الداخلي والمحرك الكهربائيمحرك كهربائي
كفاءة الوقودمزيج من الوقود وطاقة البطاريةتعتمد على طاقة البطارية
مستويات الانبعاثأعلى مقارنة بالسيارات الكهربائيةأقل من السيارات التقليدية والهجينة
السعرتقريبًا على غرار السيارات التقليدية، أو أغلى بقليلأغلى ثمنًا
الشحنلا تحتاج إلا في نوع واحد من السيارات الهجينة ذات المقبستحتاج إلى شاحن كهربائي

مستقبل السيارات الهجينة

تهدف قطاعات متعددة إلى أن تكون الانبعاثات من عوادم السيارات معدومة مع حلول 2050. أي تصنيع وبيع وإطلاق السيارات الكهربائية وحدها في الشوراع. فهل من الممكن تحقيق ذلك؟

أما في الوقت الحاضر تلقى السيارات الهجينة رواجًا كبيرًا، وهي خيار أفضل من السيارات التقليدية التي تطلق انبعاثات مضرة، والكهربائية التي لا تزال تحتاج إلى تجهيز بنية تحتية ملائمة.

ومع ذلك، واعتبارًا من أبريل 2021 بِيعت أكثر من 17 مليون سيارة كهربائية هجينة في العالم، فاليابان لوحدها تمتلك أكبر أسطول للسيارات الكهربائية الهجينة في العالم بما يقرب 7.5 مليون سيارة هجينة من مارس 2018.

وفي هذا الصدد قال لوكا دي ميو الرئيس التنفيذي لشركة رينو بأن السيارات الهجينة ذات المقبس “ستكون جزءًا من المشهد في السنوات العشر القادمة”. أما مدير الرئيس التنفيذي لشركة فولفو هاكان سامويلسون أكد على أن منتجات شركته ستصبح كهربائية بالكامل مع حلول سنة 2032، وتعمل على دفع الاتحاد الأوروبي لجعل الدول الأعضاء تستثمر بكثافة في البنية التحتية للشحن.

أما في الإمارات فقد سجلت سيارة بريوس وكامري سنة 2017 نموًا غير متوقعًا في مبيعاتهما وصلت إلى نسبة 535% و430% مقارنة بمبيعاتها من عام 2016.

في السياق ذاته، قال السيد سعود عباس الرئيس التنفيذي لشركة تويوتا في الفطيم للسيارات:”في ضوء مبادرات الاستدامة الخضراء التي تقوم بتنفيذها حكومة الإمارات كجزء من رؤية الإمارات 2021، إنه من دواعي فخرنا أن نكون رواد السيارات الصديقة للبيئة”. ثم أضاف قائلاً:”إن سياراتنا الهجينة تقدم حلًا فوريًا للحفاظ على بيئتنا في الإمارات دون الحاجة لتحديث بنيتنا التحتية أو فرض رسوم أضافية أو حتى تغيير سلوك السائقين”.

وقد أظهرت دراسات بأن السائق العادي يستطيع تخفيض طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في السنة باستخدامه سيارة بريوس، بينما تستطيع سيارة الأجره الهجينة تخفيض نحو 30% من الوقود، مع خفض 30% من الانبعاثات الضارة في الهواء.

.

.

أفضل السيارات الهجينة

.

أفضل السيارات الهجينة وأسعارها لعام 2021

وفقًا لمجلة فوربز فإن أفضل السيارات الهجينة لعام 2021 هي:

#1 هيونداي إيونيك 2020 تبدأ الأسعار من 23.200 دولار

#2 تويوتا بريوس 2021 تبدأ الأسعار من 24.525 دولار

#3 هوندا إنسايت 2021 تبدأ الأسعار من 22.930 دولار

#4 هونداي سوناتا 2021 تبدأ الأسعار من 23.950 دولار

#5 تويوتا كامري 2021 تبدأ الأسعار من 24.970 دولار

#6 تويوتا كورولا 2020 تبدأ الأسعار من 19.600 دولار

#7 هوندا أكورد 2021 تبدأ الأسعار من 24.970 دولار

#8 تويوتا أفالون 2021 تبدأ الأسعار من 35.875 دولار

#9 ليكزس إي إس 2020 تبدأ الأسعار من 39.900 دولار

#10 كيا أوبتيما 2020 تبدأ الأسعار من 23.390 دولار

.

في النهاية، إن كنت ممن يولون اهتمامًا كبيرًا بالتكنولوجيا الحديثة المدمجة في المركبات، وتميل إلى تبني سلوكيات واعية في القيادة والمحافظة على البيئة، فإن خيار المركبات الهجينة في الوقت الحاضر هو أفضل الخيارات المتوفرة. وإن يكن ثمنها أغلى قليلًا، إلا أن كفاءتها العالية تخفض من استهلاك الوقود، وتقلل من حاجتها للصيانة مقارنة بالمركبات التقليدية.

.

أسئلة متداولة عن السيارات الهجينة

ما هي السيارات الهجينة؟

تدمج السيارات الهجينة بسلاسة بين قوة محركات البنزين، وكفاءة المحركات الكهربائية. فعند الوقوف أو القيادة في المدينة، يمكن للمركبة التبديل تلقائيًا إلى الوضع الكهربائي دون استخدام الوقود، وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على نحو كبير.

ما أنواع السيارات الهجينة؟

1- الهجينة المتوازية Parallel 2- الهجينة أثناء الطريق (TTR) 3- الهجينة المتسلسلة Series 4- الهجينة ذات المقبس Plug-in 5- الهجينة المحدودة Mild

الفرق بين السيارات الهجينة والكهربائية:

يكمن الاختلاف الأساسي بين السيارات الهجينة والسيارات الكهربائية في أن السيارة الهجينة تجمع بين محركين محرك وقود ومحرك كهربائي لإرسال القوة أو الطاقة إلى العجلات. بينما تستمد السيارة الكهربائية الطاقة من مصدر واحد وهو المحرك الكهربائي لتحريك السيارة.

عيوب السيارات الهجينة:

أسعارها أغلىتصاميم محدودةصيانتها أغلىموت البطارياتالشحن الكهربائي

مزايا السيارات الهجينة:

سيارة اقتصاديةصديقة للبيئةصيانة أقلالتصميم مميزالقيادة لمدى أكبر

هل السيارات الهجينة أغلى من السيارات التقليدية؟

أجل، إنها أغلى ثمنًا من السيارات التقليدية وأرخص من السيارات الكهربائية. لكن يجب أن تأخذ في الإعتبار بأنها اقتصادية وتعمل على توفير استهلاك الوقود، وحاجتها إلى الصيانة أقل.

.

اقرأ/ي أيضًا:

تمويل السيارات وكيفية الحصول على قرض سيارة في الإمارات

أفضل مواقع بيع وشراء السيارات أونلاين في الإمارات – تعرف إليها

تطبيقات الهواتف الذكية للقيادة المثالية على طرق الإمارات

القيادة حافي القدمين وأخطار الأحذية غير المناسبة لقيادة السيارة

الغضب أثناء القيادة وكيف تحفز نفسك على مواجهته؟

.

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published سبتمبر 12, 2021 14:00:51 مساءً, updated مارس 31, 2022

    Don't forget to share this post!