| 5 minutes read

الحجر الصحي – إليك بعض أنشطة الأطفال لكسر الملل في المنزل!

Written by Lara

تم فرض الحجر الصحي على كثير من الدول و توقُّف المدارس في غالبية الدول العربية بسبب جائحة فيروس كورونا. يبقى المواطنون في منازلهم وتوقفت أنشطة الحياة الطبيعية والنزهات في الخارج الأمر الذي يعد صعبًا خاصةً للأطفال محبي اللعب والخروج والنزهات. يخشى الآباء على صحة أطفالهم النفسية والجسدية، خاصة في حال قررت العائلة أو اضطرت إلى الحجر الذاتي في منازلهم حتى إن لم تكن دولهم موبوءة.

أنشطة الأطفال في الحجر الصحي

ورغم أن فكرة البقاء في المنزل مزعجة للأطفال، فإنه يمكنهم الاستفادة من ممارسة بعض الألعاب والهوايات لمجابهة الملل. والتي بإمكانها أن تحافظ على نشاطهم العقلي، فمجرد أنشطة قد تقوم بدور المدرسة من ناحية التدريس خصوصًا الأنشطة التي تحتاج إلى تفكير وجهد عقلي.

إليك قائمة تضم عديداً من النشاطات الممتعة للأطفال (تختلف بحسب العمر) في حالة الحجر الصحي، نشرها موقع USA Today.

كتب الملصقات

واحدة من أكثر الألعاب التي يحبها الأطفال، وهي عبارة عن كُتب فيها رسومات لحيوانات أو نباتات أو أرقام أو أشياء أخرى، وعلى الأطفال لصق الصورة فوق الرسمة المشابهة لها. كثير من الأطفال لا يحبون الورق لأنه يذكرهم بنشاطهم المدرسي الواجب إنجازه ولكن عندما تكون هذه الأوراء تشمل ملصقات برسومات للحيوانات التي يحبونها وألوان تلفت انتباههم، فبالطبع يعتبر نشاط يحبونه ويفضلونه سواء في الحجر الصحي المنزلي أم في الخارج.

اللعبة تساعد الأطفال على تقوية تركيزهم؛ لكونها تحتاج كثيراً من التركيز.

كتب ملصقات للأطفال - الحجر الصحي في الإمارات
كتب الملصقات للأطفال

معجون الأطفال

عادة لا يسمح الآباء لأطفالهم باللعب بالمعجون في المنزل؛ لما يسببه من أوساخ وبُقع بالأثاث المنزلي. ولكن في حالة الحجر الصحي ربما عليكم إعادة التفكير في الأمر. فليس باليد حيلة، من أجل الحفاظ على أطفالنا وسلامتهم يتم الالتزام بإجراءات السلامة التي تفرضها الدولة. وبذلك لا بد من توفير الأساسيات وسبل الترفيه أيضًا للأطفال حتى يبقى المنزل بحيويته وأجواءه المرحة.

فهذه اللعبة قد تلهي أطفالكم فترة طويلة وتجعلهم متميزين في اختراع الأشياء التي سيعجنونها.

استثمار فترة الحجر الصحي للأطفال
معجون الأطفال

الألغاز puzzle

الألغاز  أو كما يعرفها البعض باسم puzzle، لديها القدرة على إبقاء الأطفال والبالغين مستمتعين لساعات.

تساعد الألغاز على تنمية مهارات الأطفال وتعزيز ذاكرتهم، وهي طريقة رائعة للأطفال للتعرف على أشياء لا يعرفونها. (لغز خريطة العالم مثلاً). قد يمضي الأطفال ساعات في حل لغز مما يحفز ورتهم الدموية وينشط خلايا المخ المسؤولة عن التفكير لديهم لحل اللغز في أسرع وقت ممكن. هذا النشاط يجعلك مطمئنًا آمنًا أن أبنائك في المنزل ولا يغادرون نطاق الحجر الصحي حتى لا يتعرضون للخطر الخارجي من فيروسات وميكروبات في ظل الوضع الراهن.

الأطفال أثناء الحجر المنزلي في زمن كورونا
ألعاب الألغاز للأطفال

ألوان الرسم

لا تقلل أبداً من أهمية أقلام التلوين لإبقاء الطفل مشغولاً فترات طويلة من الزمن.

حتى لو لم يكن طفلك ذا ميول فنية، فإن تزويده بمجموعة مختارة من مستلزمات الرسم الجديدة يمكن أن يثير إبداعه. حتى لو كانت رسومات طفلك مجرد خربشات فإن مثل هذه الخربشات تكون بمثابة تفريغ نفسي لأطفالك في ظل الوضع المتوتر الذي يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا. الأمر بسيط، أوراق بيضاء وألوان وأقلام التلوين الزاهية. استثمر وقت أطفالك واكتشف الرسام المبدع بداخل كلُ منهم.

كيف تتعامل مع طفلك خلال الحجر الصحي
ألوان الرسم للأطفال – الحجر الصحي

أحاجي الرياضيات

كما تعلم، تم إغلاق المدارس والجامعات والبنوك. وإذا كان لديك أطفال في سن المدرسة، ولا تريد أن يتوقف التعلم لمجرد أن المدرسة متوقفة، فإن الكتب التي تحتوي على أحجيات رياضية طريقة رائعة للأطفال لمواكبة أعدادهم ومهاراتهم في الرياضيات.

الأحجية الواحدة تساهم في تنشيط الدماغ، وحصول طفلك على الإجابة الصحيحة في حل الأحجية. يغمره بالسعادة ما له دور كبير في تحفيز دورته الدموية وتفريغ عن حالته النفسية في ظل الحجر الصحي.

أحاجي الرياضيات للأطفال - الحجر الصحي
أحاجي الرياضيات للأطفال – الحجر الصحي

لعبة الدوائر الكهربائية “Snap Circuits”

تساعد هذه اللعبة على تعليم الطفل طريقة عمل الكهرباء وتكوين الدوائر الكهربائية. وهو ما يساعده على فهم طريقة عمل عديد من الأجهزة الكهربائية.وتأتي اللعبة في صورة قِطع وأسلاك متعددة الأشكال والاستخدام.أبرز مايميزها أنها تأتي رفقة عدد من المشاريع والتصميمات الموضحة بشكل كبير، والمرسومة بالألوان وبطريقة يسهل على الأطفال معها تنفيذها،

كما أنها لا تحتاج إشراف الوالدين، ولا تحتاج أيضاً أي أدوات لحام أو توصيل؛ فهي سهلة وبسيطة الاستخدام.

تتميز اللعبة بأنها آمنة، لا تقلق اللعبة موضحة بشكل مبسط ما على أطفالك فعله.

استراتيجات للتعامل مع الأطفال في فترة الحجر الصحي
لعبة الدوائر الكهربائية – الحجر الصحي

نصائح لتطبيق الحجر الصحي

النصائح التالية ستساعدك في تطبيق إجراءات الحجر الذاتي المنزلي بطريقة آمنة وفعالة.

يرجى اتباع قواعد الحجر الذاتي المنزلي كجزء من مسؤوليتك وواجبك لحماية نفسك وعائلتك وأصدقائك والمجتمع​ ككل.​

كيف تحمي أهل بيتك من العدوى؟

غسل اليدين باستمرار

 لليدين يحتوي على نسبة 60٪ على الأقل من ا​لكحول في حالة عدم توفر الماء والصابون.

​​من المهم أن تغسل يديك بشكل جيد دائمًا:

بعد السعال أو العطس

قبل وأثناء وبعد إعداد الطعام

قبل الأكل

​​​بعد الذهاب إلى الحمام

يجب على جميع أفراد المنزل غسل أيديهم بانتظام وتجنب لمس الوجه أو الفم أو الأنف.

غطي فمك بمنديل ورقي أثناء السعال أو العطس وتخلص منه على الفور ورميه في سلة مهملات مغطاة بكيس بلاستيكي. وثم اغسل يديك فورًا، وإذا لم تكن تملك منديلاً في متناول يديك، قم بالسعال أو العطس في كوعك المثني. 

تجنب مشاركة الأدوات المنزلية مثل الأطباق أو أكواب الشرب أو أواني الأكل أو فراشي الأسنان أو الملابس أو الوسائد أو مفارش السرير أو المناشف مع أشخاص آخرين في منزلك. وقم بغسل هذه الأدوات جيدًا بالماء الدافئ والصابون بعد الاستخدام.

تطهير الأسطح

قم بتنظيف وتطهير الأسطح والأغراض المستخدمة مرة واحدة على الأقل في اليوم، بما في ذلك مقابض الأبواب والمراحيض والطاولات وأجهزة التحكم عن بعد والهواتف المحمولة وجميع الأسطح والأغراض الأخرى كثيرة الاستخدام. ويجب استعمال القفازات ذات الاستخدام الواحد عند التنظيف، وبمجرد الانتهاء من التنظيف تخلص من القفازات واغسل يديك جيدًا. 

تأكد من غسل ملابسك بشكل منفصل عن ملابس الآخرين في المنزل.​

6 نصائح عن الحجر الصحي المنزلي للحماية من فيروس كورونا
6 نصائح عن الحجر الصحي المنزلي للحماية من فيروس كورونا – الصورة من al-ain.com

أسئلة متداولة

كيف تحصل على التأمين الصحي؟

أهم نصيحة نقدمها لك لمواجهة خطر فيروس كورونا هي أن تسرع في الحصول على تأمينك الصحي، وخاصًة لكبار السن، الأعمار الكبير وضعيفي المناعة هم الفئات التي يشكل فيروس كورونا خطرًا كبيرًا عليها، لذلك لا بد من الحصول على التأمين الصحي فأنت لا تأمن ما تخبئه الأيام.

ما هي أنشطة الأطفال التي يمكن ممارستها في العزل الذاتي لجائحة كورونا؟

كتب ملصقات الأطفال، اللعب بالمعجون، البزل لتنمية مهارات الأطفال وتعزيز ذاكرتهم، التلوين، أحاجي الرياضيات للأطفال، لعبة الدارات الكهربائية.

هل من نصائح للوقاية من فيروس كورونا؟

يجب على جميع أفراد المنزل غسل أيديهم بانتظام وتجنب لمس الوجه أو الفم أو الأنف.غطي فمك بمنديل ورقي أثناء السعال أو العطس وتخلص منه على الفور ورميه في سلة مهملات. تجنب مشاركة الأدوات المنزلية مثل الأطباق أو أكواب الشرب أو أواني الأكل أو فراشي الأسنان أو الملابس أو الوسائد أو مفارش السرير أو المناشف مع أشخاص آخرين في منزلك، وقم بغسل هذه الأدوات جيدًا بالماء الدافئ والصابون بعد الاستخدام.قم بتنظيف وتطهير الأسطح والأغراض المستخدمة مرة واحدة على الأقل في اليوم، بما في ذلك مقابض الأبواب والمراحيض والطاولات وأجهزة التحكم عن بعد والهواتف المحمولة وجميع الأسطح والأغراض الأخرى كثيرة الاستخدام.​

حافظ على إجراءات السلامة واشتري تأمينك الصحي وكن بأمان.

اقرأ أيضًا:

لماذا تُعد الصحة العقلية مهمة وكيف تعززها؟

التأمين الطبي .. قارن الوثائق بحكمة لتحصل على أفضل تأمين

التأمين الصحي في الإمارات – 10 حقائق يجب عليك أن تعرفها!

المرأة في الإمارات والثبات في مواجهة تسونامي الكورونا

قواعد كوفيد 19 والتدابير الاحترازية في الإمارات


    Originally published مارس 26, 2020 17:52:00 مساءً, updated أغسطس 29, 2022

    Don't forget to share this post!