| 7 minutes read

أقساط التأمين على السيارات احصل على الأرخص في عام 2023

Written by Lara

عام 2023 هو عام حافل بالتغييرات على قطاع التأمين. لعلك تبحث عن أرخص أقساط التأمين على السيارات، حيث يتم تحديد مبلغ تأمين السيارات وفق بعض العوامل الرئيسية والثانوية المرتبطة بحالة سيارتك وتاريخ القيادة الخاصة بك.

.

أقساط التأمين على السيارة

أقساط التأمين لها أهمية كبيرة في تحديد قيمة التأمين سنوياً أو السعر الإجمالي للوثيقة. وأول ما تفعله لتحصل على البوليصة هو أن تطلب عرض سعر من شركات التأمين. وقسط التأمين هو مبلغ ثابت يُدفع عادة في وقت محدد عند توقيع العقد. الطرفين الذين يتم تحديد القسط بينهم هم: مالك السيارة وشركة التأمين.

وفقًا لمراجعة صدرت مؤخراً من قبل هيئة الإمارات للتأمين، تم زيادة تكاليف التأمين على السيارات لأصحاب السيارات. قد لا تعرف ذلك، ولكن هناك عددًا من العوامل التي تؤثر على قسط تأمين السيارات. لذلك، قد لا تكون بعض هذه العوامل تحت سيطرتك ، فهناك عوامل أخرى يمكنك القيام بها. إليك بعض العوامل التي تحدد وتؤثر في أقساط التأمين على السيارة الخاص بك.

كيف يحسب قسط تأمين سيارتي؟

نسبة التحمل

نسبة التحمل وهو المبلغ الذي توافق على دفعه من جيبك الخاص، من دون إبداء أية اعتراضات، عن الأضرار الناجمة عن وقوع حادث بسبب الخطأ الذي ارتكبته أنت شخصياً. وبشكل عام، كلما زاد مبلغ الخصم، كلما انخفضت قيمة أقساط التأمين الذي تدفعه، والعكس صحيح. وبناءً على عمرك، يمكن لشركة التامين أيضاً أن تفرض مبلغ خصم أكبر حتى تكون قادرة على تأمين سيارتك.

تأثير عمر السائق على سعر تأمين السيارة
إذا كنت شخصًا يقل عمره عن 25 عامًا ولديك رخصة قيادة تقل عن عام ، فسيكون قسطك أعلى بـ 15 إلى 20 بالمئة

عمر السائق وخبرته في القيادة

قد لا تعرف ذلك، لكن عمرك هو أحد العوامل التي تؤثر على تحديد أقساط التأمين للسيارة الخاصة بك. إذا كنت شخصًا يقل عمره عن 25 عامًا ولديك رخصة قيادة تقل عن عام ، فسيكون قسطك أعلى من 15 إلى 20 بالمائة على الأقل. وبالتالي ، يستند هذا الحساب إلى وجود علاقة إحصائية، تفيد أن وتيرة الحوادث والحوادث المرتفعة أعلى بين الأشخاص الذين لديهم نقص في تجربة القيادة، ويندرجون ضمن هذه الفئة العمرية.

تاريخ الحوادث

سيجد السائقون الذين تعرضوا لحوادث أو حصلوا على عدد من التذاكر في انتهاك لقواعد المرور أنفسهم يدفعون علاوة أعلى. شركة التأمين الخاصة بك سوف تحصل على علاوة أعلى إذا قمت بتقديم مطالبات في الماضي. في الوقت نفسه ، فإن المطالبة بعدم التأمين، تجعلك مؤهلاً للحصول على مكافأة عدم المطالبة، التي يتم خصمها من قسط تأمين سيارتك.

عمر السائق وتاريخ الحوادث عاملان مهمان في تحديد مبلغ أقساط التأمين على السيارة، مثلاً:

. إذا كان عمرك أقل من 30 عام وتقود سيارة خاصة، أو وقع لك عدة حوادث في العام/ الأعوام السابقة، فسيؤدي ذلك إلى رفع قيمة القسط التأميني الخاص بك، فسجل الحوادث الخاص بالسائق له أهمية كبيرة في تحديد سعر الوثيقة أو قيمة القسط. قد تقدم بعض شركات التأمين عروض وخصومات للسائقين أصحاب السجلات النظيفة من أي حوادث نظراً لأن احتمالية الحوادث ضعيفة. بينما السائقين الجدد أو من سبق لهم حوادث تكون المخاطرة عالية لذلك سعر تأمين أعلى.

تأمين السيارات الفارهة - تأمين السيارات الفاخرة
تكلف السيارات الفخمة أو الأغلى سعراً من حيث الإصلاح أو الاستبدال، خاصةً إذا كانت تحتاج لقطع غيار باهظة الثمن.

عمر السيارة وتغطيتها يؤثر في أقساط التأمين

ولا حاجة لذكر ذلك، نظرًا لأن السيارة الجديدة غالية الثمن لاستبدالها أو إصلاحها، فقد تحتاج إلى تغطية أكثر شمولًا لحمايتها من التلف. زيادة التغطية تعني أنه سيتعين عليك دفع المزيد لقسط تأمين السيارة الجديدة الخاصة بك. وبالتالي ، يمكن تأمين السيارات الأقدم بغطاء خارجي أكثر تكلفة.

مميزات ونوع السيارة لها دور في تحديد القسط

تكلف السيارات الفخمة أو الأغلى سعراً من حيث الإصلاح أو الاستبدال، خاصةً إذا كانت تحتاج لقطع غيار باهظة الثمن. ومع ذلك، فإن شركات التأمين تقلل الأقساط إذا كانت السيارة مزودة بميزات أمان متطورة. وبالتالي ، فإن هذه السيارة أكثر أمانًا في القيادة ، فهي تتطلب قسطًا أقل في السعر النهائي. في الوقت نفسه، تحتاج السيارات ذات المحركات الكبيرة أقساط أعلى.

تامين سيارة - إصلاح السيارة في الوكالة أو في ورشة معتمدة
يمكن إصلاح سيارتك إما عن طريق الوكيل الرسمي لسيارتك أو عن طريق وكالة غير معتمدة من قبل مزود التأمين الخاص بك.

الإصلاحات داخل أو خارج الوكالة تحدد أقساط التأمين

الإصلاحات هي نقطة مهمة يجب إضافتها إلى تأمينك. يمكن إصلاح سيارتك إما عن طريق الوكيل الرسمي لسيارتك (المعروف أيضًا باسم إصلاح الوكالة) أو عن طريق وكالة غير معتمدة من قبل مزود التأمين الخاص بك. وبالتالي، يمكن تضمين خيار إصلاحات الوكالة في تكلفة التأمين الخاصة بك عن طريق دفع تكلفة إضافية. ومع ذلك، تأكد من التحقق مما إذا كان مضمنًا بالفعل في بوليصة تأمينك أم لا. ولا تنسَ أن احتيار الاصلاح داخل الوكالة أوخارجها يلعب دورًا مهمًا في تحديد قسط تأمين السيارات

أسعار تأمين السيارات في الإمارات

بعد أخذ العوامل السابقة في الاعتبار، تقوم الشركة بحساب قسط تأمين السيارة. يمكنك الحصول على هذه الأسعار إلكترونيًا بسهولة، وذلك من خلال استخدام حاسبة التأمين أونلاين.

تقدم شركات مقارنة التأمين مثل باي أني انشورنس خدمة مقارنة عروض تأمين السيارات مجانًا. أضف فقط البيانات المطلوبة إلى النموذج، بعدها ستحصل على أسعار مصممة خصيصًا لك، ووفقًا للبيانات التي أدرجتها في الحاسبة، للحصول على عروض أسعار مجانية انقر هنا.

كيف أشتري تأمين سيارة في الإمارات؟

تستطيع شراء تأمين السيارة في دبي والإمارات من خلال الطرق الآتية:

شركة تأمين السيارات

تستطيع زيارة شركة تأمين السيارات ولقاء وكيل التأمين، فالاستفسار عن العروض والمميزات والأسعار والتغطية التي تحتاجها،كذلك، اسأل وكيل التأمين الأسئلة الخمس التالية عند شراء وثيقة تأمين السيارة، ثم اشترِ وادفع.

وسيط تأمين السيارات

يتميز الوسيط بأنه يقدم لك عروض مقدمة من عدة شركات تأمين، كما يتوجب عليه أن يتفهم حاجاتك التأمينية لتقديم العرض الأفضل لك بما يناسب محفظتك المالية. يُعد ذهابك إلى وسيط التأمين خيارًا جيدًا، ومع ذلك تأكد من سمعة الوسيط ومن امتلاكه رخصة للعمل في الإمارات.

شراء التأمين أونلاين

إنها الطريقة الأسهل والأسرع للحصول على تأمين سيارة، إذ ستوفر الوقت والمال وصداع الرأس. تمتلك معظم شركات التأمين مواقع إلكترونية تتيح لك الشراء والدفع أونلاين.

يتطلب ذلك منك إدخال بعض المعلومات والبيانات التي تتطلبها الشركة منك لتحديد قسط تأمين السيارة، وبعض هذه العوامل كما أشرنا مسبقًا يحدد مدى خطورتك كسائق مثل العمر وسجل القيادة وقيمة السيارة السوقية. إن أعجبك السعر والتغطية ادفع واشتر أونلاين.

نصيحة خبير: إليك أفضل طريقة لشراء التأمين أونلاين! اذهب إلى منصات مقارنة عروض أسعار التأمين، فهذه المواقع تقدم لك مجانًا عروض أسعار من قبل شركات تأمين عديدة، قارن العروض والمميزات والأسعار والتغطيات للتأمين الشامل والتأمين ضد الغير على حدٍ سواء، ثم ادفع واشترِ، قارن عروض تأمين السيارة مجانًا أونلاين .. انقر هنا!

كيف أحصل على أحسن تأمين سيارات؟

تسوق جيدًا

ستهدر أموالك عبثًا إن لم تتسوق جيدًا قبل شراء التأمين. تعرف على الأسعار والتغطيات والعروض، تستطيع الحصول عليها من خلال الإنترنت. ولا سيما من مواقع مقارنة عروض التأمين. بهذه الطريقة تستطيع الاطلاع على سوق التأمين والأسعار المتاحة بسرعة وسهولة.

حدد حاجاتك التأمينية

قبل أي خطوة، يجب أن تحدد ما الذي تحتاج إليه بالضبط؟ هل تسافر كثيرًا أم عملك قريب من المنزل؟ أتذهب في رحلات سفاري؟ هل لديك عائلة وغالبًا ما تصحبهم في مركبتك؟ أأنت سائق جديد أ م سائق متمرس؟ إن الإجابة على مثل هذه الأسئلة سيحدد أي تأمين تختار ضد الغير أم التأمين الشامل، ومع ذلك دائمًا ما ننصح بالتأمين الشامل، إذ ستحظى بحماية أكبر وتغطية أشمل.

اختر شركة ذات سمعة مرموقة

من الضروري اختيار شركة ذات سمعة حسنة في قطاع التأمين، لكن ليس كل ما يلمع ذهبًا، فأنت تحتاج إلى تأمين ذي تغطية جيدة، وبسعر معقول، وخدمة عملاء ممتازة تليق بك، بالإضافة إلى ذلك الحصول على التعويض اللازم عندما تقدم على مطالبة. إحدى الطرق الجيدة لمعرفة أداء شركة التأمين هي الذهاب إلى تقييم الشركة على جوجل والاطلاع على تجربة العملاء. 

تحقق من نسبة تسوية المطالبات

يجب أن تتحقق من أن شركة التأمين التي ستختارها تمتلك معدل جيد في تسوية مطالبات العملاء، فأنت لا ترغب بالطبع في شراء التأمين من شركة لسنوات، وعندما تقوم بتقديم مطالبة سترفضها. لا يحق لشركات التأمين رفض أي مطالبة وفقًا لقانون التأمين في الإمارات، ومع ذلك قد تدخل في معمعة هروب الشركة من تعويضك، والدخول في طريق ملاحقتها قانونيًا. لمعرفة أفضل شركات تأمين السيارات انقر هنا

اسأل عن الخصومات

تقدم جميع شركات تأمين السيارات خصومات موسمية، فلا تنسَ أن تسأل خبير التأمين عن الخصومات المتوفرة أو العروض التي يقدمونها، فبعض الشركات تقدم عروض مهمة مثل خدمة المساعدة على الطريق. كذلك تأكد من مدة سريان هذا الخصم إذ من المحتمل أن يرتفع السعر بعد مدة معينة أو عند تجديد التأمين.

الخلاصة

يمكنك دفع مبلغ إضافي ثابت عن أي مزايا إضافية أو اختيارية أخرى، مثل التغطية الدولية، والمساعدة على الطريق، وما إلى ذلك، والتي تود إضافتها إلى بوليصة تأمينك الحالية.

تأمين السيارة من باي أني انشورنس
باي أني انشورنس – تأمين السيارات

أسئلة متداولة:

كيف يؤثر عمر السائق على مبلغ التأمين؟

عمرك هو أحد العوامل المؤثرة على تحديد قسط التأمين للسيارة الخاصة بك. إذا كنت شخصًا يقل عمره عن 25 عامًا ولديك رخصة قيادة تقل عن عام ، فسيكون قسطك أعلى من 15 إلى 20 بالمائة على الأقل. وبالتالي ، يستند هذا الحساب إلى وجود علاقة إحصائية تفيد أن وتيرة الحوادث والحوادث المرتفعة أعلى بين الأشخاص الذين لديهم نقص في تجربة القيادة ويندرجون ضمن هذه الفئة العمرية.

كيف يؤثر سجل الحوادث على قسط تأمين السيارة؟

عند مخالفتك للقوانين المرورية في الإمارات ستجد نفسك أمام إما رفض مطالبة التأمين التي أقدمت عليها، أو رفض تجديد تأمين سيارتك، أو ارتفاع قسط تأمين سيارتك.

كيف يؤثر ميزات ونوع السيارة على تحديد قسط التأمين؟

تكلف السيارات الفخمة أو الأغلى سعراً من حيث الإصلاح أو الاستبدال، خاصةً إذا كانت تحتاج لقطع غيار باهظة الثمن. ومع ذلك، فإن شركات التأمين تقلل الأقساط إذا كانت السيارة مزودة بميزات أمان متطورة. وبالتالي ، فإن هذه السيارة أكثر أمانًا في القيادة ، فهي تتطلب قسطًا أقل في السعر النهائي. 

كيف يؤثر الاصلاح داخل الوكالة أو خارجها على قسط التأمين؟

الإصلاحات هي نقطة مهمة يجب إضافتها إلى تأمينك. يمكن إصلاح سيارتك إما عن طريق الوكيل الرسمي لسيارتك (المعروف أيضًا باسم إصلاح الوكالة) أو عن طريق وكالة غير معتمدة من قبل مزود التأمين الخاص بك. وبالتالي، يمكن تضمين خيار إصلاحات الوكالة في تكلفة التأمين الخاصة بك عن طريق دفع تكلفة إضافية.

اقرأ/ي أيضًا:

١٠ أخطاء إياك أن ترتكبها عند شراء تأمين السيارة

ما هي الوثائق الأساسية المطلوبة لتأمين السيارة؟

ما هو التأمين الشامل للسيارات | ما الفرق بين التأمين الشامل والتأمين ضد الغير؟

٧ قرارات مهمة ومؤثرة في تحديد سعر تأمين السيارة

إلغاء وثيقة تأمين السيارة – الشروط وواجبات شركة التأمين والمؤمن له

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published يناير 28, 2020 05:30:55 صباحًا, updated يناير 24, 2023

    Don't forget to share this post!