| 8 minutes read

صدأ السيارة | نصائح مهمة لمكافحته ومنع انتشاره

Written by Marian

بمرور الزمن، ومع استهلاكنا اليومي للسيارة، إلى جانب عوامل الطقس، وأحياناً ممارساتنا الخاطئة، تظهر السيارة أمراضها الخاصة بها، ولعل أبرز المشاكل التي تثير إزعاجنا وأحيانًا سخطنا ظهور الفقاقيع التي تظهر أسفل الطلاء، أو البقع البنية المحمرة اللون. إنه صدأ السيارة، والذي لا بد وأن تعالجه بأسرع وقت ممكن، وبطريقة حاسمة كي لا يمتد إلى مساحات أكبر، ويتلف سيارتك العزيزة بالكامل. إن أهمية معالجة الصدأ تتعدى أيضًا إلى أسباب أخرى قد تندرج تحت رغبتك في بيع أو شراء سيارة. إذ إن بقع صدأ السيارة لها دور حاسم وأساسي في قلب موازين عملية الشراء أو البيع. لذلك إليك كل ما ترغب في معرفته عن صدأ السيارة وأسبابه وأنواعه وطرق معالجته وغيرها الكثير من المعلومات المهمة.

.

ما هو صدأ السيارة؟

يحدث الصدأ عندما تتعرض مادة تحتوي على الحديد إلى الرطوبة. وعندما تتلامس المادتان مع بعضهما البعض وتتفاعلان ينتج الأكسدة. والسبب الأكثر شيوعًا لحدوث الصدأ في سيارتك هو المطر.

.

في أي عام من عمر السيارة يظهر الصدأ؟

لا يوجد عمر محدد للسيارة كي تتعرض للصدأ. مع مرور الزمن، يؤدي التآكل والبلى إلى إتلاف الطلاء الواقي، مما يعرض المعدن للرطوبة.

.

أسباب صدأ السيارة

  • المناخ: فالتعرض المنتظم إلى الأمطار والصقيع والثلج يؤدي إلى زيادة أكسدة معدن سيارتك. كما يمكن للأملاح المستخدمة في طحن الطرق الجليدية أيضًا إلى تسريع عملية التآكل. وفي المقابل تسهم درجات الحرارة المرتفعة أيضًا إلى ارتفاع معدلات التآكل.

  • عمر السيارة: مع مرور الوقت تتعرض طلاءات السيارة الواقية إلى التآكل. فإذا تعرضت السطوح المعدنية إلى الرطوبة فإنها ستصدأ وتتآكل في النهاية.

  • المواد المصنعة: كانت السيارات القديمة تُصنع دون الطلاءات الواقية مما يجعلها أكثر عرضة لتآكل الصدأ. في المقابل تعمل الشركات المصنعة اليوم على تطوير المواد والمنتجات الخاصة بالسيارات لمنع تلفها.

  • أسلوب القيادة: إن كنت من الأشخاص الذين يميلون إلى القياة في الطرق الوعرة، فاعلم بأن سيارتك ستتعرض إلى التلف والتآكل بسرعة أكبر.

.

أضرار الصدأ على السيارة
يتقشر صدأ السيارة عندما يترك على السطح لفترة طويلة دون معالجة وبما يكفي لتآكل المعدن على ألواح الهيكل

أنواع صدأ السيارة

توجد ثلاثة أنواع من الصدأ:

  • الصدأ السطحي: والذي يؤثر على الطبقة العليا من سيارتك، وينتج عنه نتوءات وندبات أو فقاقيع على ألواح السيارة. إن علاج الضرر في هذه المرحلة مفيد جدًا لمنع انتشار الصدأ على بقية أنحاء السيارة.

  • الصدأ المقشر: يحدث هذا عندما يترك الصدأ على السطح لفترة طويلة دون معالجة، وبما يكفي لتآكل المعدن على ألواح الهيكل. إن الأملاح الموجودة على الطرقات تعمل على تسريع عملية التآكل ويمكن أن تؤثر على سلامة المعدن نفسه.

  • الصدأ العميق: وهو أكثر أنواع الصدأ تقدمًا، والأكثر ضررًا للسيارة. إذا تركت الصدأ المقشر يتطور فإنك قد تحتاج إلى استبدال ألواح هيكل السيارة بالكامل.

.

مواقع صدأ السيارة الشائعة

أهم ما عليك البحث عنه وجود فقاعات في الطلاء الخارجي للسيارة. فهذه الفقاعات هي علامات مبكرة وواشية على وجود صدأ.

إلى جانب النظر في هيكل السيارة، توجد بعض المناطق الأخرى التي يجب أن توليها اهتمامًا إضافيًا. تحقق من هذه الأجزاء في أسفل سيارتك:

  • الهيكل القاعدي- أو مايعرف بـ شاسيه السيارة، انظر إلى أسفل جانبي السيارة أسفل الأبواب.

  • حجرة العجلات- وهي المنحنيات الموجودة فوق إطارات سيارتك، إنها معرضة للصدأ، خاصة في السيارات القديمة التي لا تحتوي عادةً على بطانات مقوسة.

  • العوادم- يتعرض العادم للرطوبة من الداخل والخارج، إذ يتلطخ بالوحل والأوساخ.

  • التعليق- يميل إلى ملامسة الرطوبة، نظرًا لقربه من الإطارات، ومن الممكن أن يتلطخ بالأوساخ أسفل السيارة.

.

كما ينبغي لك التأكد من:

  • أرضية السيارة- ارفع سجادات السيارة الأرضية وتأكد من عدم وجود أي علامات صدأ.

  • محيط النوافذ- تأكد من المناطق المحيطة بالنوافذ أو الزجاج الأمامي، فهي معرضة للرطوبة أكثر من غيرها.

  • الأبواب- تحقق من الأبواب من داخل السيارة وخارجها.

.

أماكن انتشار الصدأ
المنحنيات الموجودة فوق إطارات سيارتك معرضة للصدأ خاصة في السيارات القديمة

كيف تكتشف صدأ السيارة

  • الفقاعات- تشير الفقاعات الموجودة أسفل الطلاء إلى تجمع الماء والهواء بين الطلاء والهيكل المعدني للسيارة. وسيظهر الصدأ خلال فترة قصيرة.

  • برك الماء- تنتج الرطوبة على السجادة الرطبة أو المبللولة أو الأحذية الملوثة بالطين والماء. وبالتالي فإن الأماكن التي تحتها ستصدأ.

  • الخدوش- ابحث عن الخدوش لأنها تصدأ إن لم تعالج.

  • الطلاء السيىء- والناتج عن أعمال صيانة الصدأ الشخصية، وإن لم تكن جيدة وفعالة قد يعاود الصدأ الظهور مرة أخرى.  

.

هل أشتري سيارة توجد عليها علامة صدأ؟

إذ كنت ترغب بشراء سيارة مستعملة ولاحظت وجود علامة صدأ، لا بد وأن تسأل نفسك بعض الأسئلة المهمة قبل أن تقدم على مثل هذه الخطوة.

.

ما مدى الضرر؟ وهل يمكنك المساومة على خفض السعر؟

قم بمعاينة السيارة بالكامل، وإن لاحظت وجود علامة صدأ على سطح السيارة، هل يمكنك معالجته بسهولة؟ في المقابل إنتبه إلى أن مسألة وجود علامات صدأ في الأجزاء الهيكيلة قد يؤدي إلى إصلاحات كبيرة أنت بغنى عنها. كما لا تنسَ التحقق من علامات إخفاء الصدأ.

بعد أن تقوم بتقييم الأضرار وحساب تكلفتها، يمكنك طلب خصم من البائع بناء على تكلفة الإصلاحات.

.

أسباب صدأ السيارة - إنفوجرافيك

كيف يمكنني منع الصدأ من الانتشار والتفاقم؟

إذا حدث واكتشفت بعض بقع الصدأ الشديدة على سيارتك، فمن الأفضل أن تترك الأمر لمهني محترف. أما إن لم يكن الضرر شديد إلى هذه الدرجة، قد تتمكن من إدارته بنفسك، وتحد من انتشاره، وبذلك أيضًا تحمي سيارتك وتوفر النقود. إليك بعض المنتجات والأساليب اللازمة:

.

اغسل وشمّع السيارة كل أسبوعين

كلمتان ترتباطان ارتباًطا وثيقًا بالصدأ: الطقس الرطب. فمشكلة الصدأ تعتمد بشكل كبير على المكان الذي تعيش فيه.

إذا كنت تعيش بالقرب من البحر، فالأفضل أن تقوم بغسيل سيارتك كل أسبوعين. فغالبًا ما يقوم الأشخاص بغسيل سياراتهم مرة واحدة في الشهر. مما يمنح الصدأ الفرصة للوصول إلى جميع الزوايا والشقوق. اشترِ عبوة خاصة بتنظيف السيارات واستخدها حصرًا عند غسيل سيارتك. كما تجنب فكرة غسيل السيارة بالصابون المنزلي، لأنه لا يوقف زحف الصدأ. يعمل على إزالة طبقة الشمع ويترك سيارتك عرضة لتآكل الصدأ.

بمجرد أن تقوم بغسل سيارتك وتلميعها بالشمع، افتح أبواب السيارة، واترك المياه تتدفق من  القوالب وأسفل الأبواب. استخدم غطاء السيارة لإبعاد الغبار.

.

أسباب صدأ السيارة
إذا كنت تعيش بالقرب من البحر، فالأفضل أن تقوم بغسيل سيارتك كل أسبوعين لتمنع صدأ السيارة

احمِ السيارة من الخدوش

بالطبع لا أحد يقوم بخدش سيارته عنوةً وعمدًا. فمالذي عليك فعله لحماية سيارتك من التعرض للخدوش والصدأ؟ يمكنك أن تفعل الآتي:

  • اركن سيارتك تحت مكان مظلل أو مسقوف، حتى تحميها من براز الطيور، إذ يحتوي على مواد كيميائية تدمر الطلاء وتترك الخدوش ليستوطن الصدأ.

  • تجنب ما أمكن ركن سيارتك بالقرب من سيارات أخرى في الكاراج.

  • لا تضع أغراضًا ثقيلة فوق صندوق السيارة أو فوق غطاء المحرك.

  • تجنب القيادة فوق الطرق المحفرة والتي لا تزال قيد الإنشاء، قد يلتصق الطين في حجرة العجلات وأسفل السيارة، وعلى التعليق وغيرها من الزوايا والأماكن التي ستحتاج بعدها إلى غسيل السيارة غسيلاً جيدًا.

  • تجنب الوقوف فوق البرك أو المناطق التي تتجمع فيها المياه، إذ غالبًا ما تصل المياه إلى السيارة وتسبب الصدأ، مما يضعف أسفل السيارة.

.

ابحث عن البقع الضعيفة

من أجل إيقاف زحف الصدأ، لا بد وأن تعرف جميع المناطق الصغيرة التي يمكن أن يظهر فيها. كل ما عليك فعله أن تأخذ مصباحًا ضوئيًا وتتحقق من الأجزاء التالية:

  • تحت أجزاء القوالب والشبك الأمامي للسيارة

  • نقاط اتصال المرايا الجانبية

  • الهوائي

  • فتحة السقف

  • أسفل السيارة بالكامل

  • حجرة العجلات

.

تأمين السيارة من باي أني انشورنس
باي أني انشورنس – تأمين السيارات

.

استخدم مزيل الصدأ

توجد في الأسواق العديد من منتجات مزيل الصدأ، والتي تحتوي في تركيبها على أنواع من الأحماض، وتعمل على حماية السيارة من الصدأ ومنع انتشاره. اقرأ التعليمات الخاصة بالاستخدام ثم قم بتطبيقها. إن استخدام هذه الأنواع لا تتطلب الوقت أو الجهد الكبيرين، وغالبًا ما تكن فعالة للغاية. وتحمي السيارة بغض النظر عن الظروف الجوية ويبقي الأجزاء جافة، ويمنعها من الأكسدة.

.

افعلها بنفسك (DIY)

إن لم تكن لديك أي منتجات لمقاومة الصدأ في المنزل، وكنت عازمًا على التخلص من الصدأ حتى لا ينتشر، فإليك طريقة جيدة ولكن خذ في اعتبارك بأنها لن تكون فعالة إلا إن كانت منطقة الصدأ صغيرة، وليست واسعة الانتشار في سيارتك. خذ ورق الصنفرة أو مايعرف بورق الزجاج واضغط على الصدأ مع الحرص على عدم لمس المعدن أسفله. ثم اغسل كل الجزئيات المتكسرة وامسح المنطقة بقطعة قماش مبللة.

كذلك توجد طريقة أخرى باستخدام المشروبات الغازية، وهي أن تمسح منطقة الصدأ بمشروب البيبسي أو الكوكاكولا، ويفضل أن يكون خاليًا من السكر. بعد أن تقوم بالمسح، اتركه لفترة 15 دقيقة حتى يتفاعل، وبعد ذلك افركه جيدًا باستخدام اسفنجة وقطعة قماش.

بعد ذلك استخدم مزيل الصدأ، وبعد أن يجف قم بطلاء المنطقة بلون يطابق لون سيارتك.

.

افعلها بنفسك (DIY) - عالج صدأ السيارة بنفسك
افعلها بنفسك (DIY) – عالج صدأ السيارة بنفسك

تابع صيانة السيارة بانتظام

من المفيد جدًا إجراء الصيانة الدورية لسيارتك، وذلك لمنع انتشار الصدأ. تأكد من إزالة الأوساخ والطين الذي يلتصق بالسيارة بعد هطول الأمطار، أو عند دخولك في برك طينية، اغسل السيارة جيدًا حتى تتأكد من إزالة الطين. يجب عليك تصريف أي مياه تتجمع في فتحات التصريف الموجودة في أسفل الأبواب، وقوالب عتبات الأبواب، فهذه المناطق رئيسية لتجمع المياه.

.

إزالة الصدأ المقشر

يبدأ الصدأ بالتقشير بعد مرحلة تدعى الأكسدة الأولية، والتي أصبحت أكثر تقدمًا، وينتج عنها الفقاقيع. والتي بدورها ستتقشر لتكشف المزيد من الأسطح المعدنية. وهذا السطح المكشوف حديثًا سيصدأ بدوره. وهكذا تستمر العملية في جميع أنحاء سيارتك إذا تركتها دون معالجة. لأجل مكافحة صدأ السيارة وإيقاف زحفه أو تطوره، استخدم فرشاة سلكية لإزالته، ثم قم بِحَف السطح بقرص جهاز التجليخ. ومن ثم استخدم ورق الصنفرة حتى يصبح السطح أملس. وفي المرحلة الأخيرة، ضع طبقة أساس، وطبقة طلاء تطابق لون السيارة على المنطقة حتى تعالج هذه المنطقة تمامًا.

 

أسباب صدأ السيارة - التخلص من صدأ السيارة
إنفوجرافيك عن حماية السيارة من الصدأ

.

كيف تمنع الصدأ من الزحف إلى أسفل السيارة؟

إن افضل طريقة لمنع زحف الصدأ هو تزييتها برذاذ مقاوم للصدأ. وأفضل وقت للقيام بهذه الخطوة هو قبل أن تغادر السيارة الوكالة، إذ لن يكون الهيكل السفلي للسيارة أبدًا أنظف مما كان عليه عندما اشتريتها لأول مرة. إن السائل ذو القوام الزيتي سيتسلل إلى جميع الشقوق ويحميها بشكل ممتاز. أما إذا كان الرذاذ أكثر سمكًا تأكد من تنظيف الهيكل السفلي تمامًا قبل دهنه، وإلا ستخاطر باحتجاز الحجارة أو المواد المتسببة بالتآكل أسفلها. ادهن جيدًا أماكن الفرامل والوقود فهي الأكثر عرضة للصدأ.

تقوم المصانع بعملية تُسمى الجلفنة، وهي تغطية الحديد بطبقة رقيقة من الزنك لمنعها من التآكل. لذلك قم بدهن أسفل السيارة بطبقة رقيقة من الزيت كي تصد الماء عنها. في وقت فراغك أو في يوم عطلة، انزل إلى أسفل سيارتك وادهن كل قطعة من الحديد تراها.

.

هل يغطي تأمين السيارة أضرار الصدأ التي تلحق بمركبتك؟

الإجابة الأكثر شيوعًا هو لا للأسباب الآتية:

  • غالبًا، لا يمكن إثبات أن الصدأ ناتج عن حادث سيارة.

  • ينتج صدأ السيارة عن التآكل الطبيعي لذلك لا يقوم التأمين بتغطيته.

  • لا يغطي التأمين الصيانة العادية والبلى التقليدي للسيارة.

  • لا يغطي التأمين الأعطال الميكانيكية.

.

لكن ماذا لو أدى حادث سيارة إلى انتشار الصدأ؟

يستغرق الصدأ بعض الوقت للظهور على السطح، لذلك العناية بالضرر مبكرًا يمنع انتشار الصدأ. أما إذا قمت بتقديم مطالبة عن حادث السيارة، وقمت بالفعل بالإصلاحات الضرورية، فلن يظهر الصدأ. إما إن حدث ذلك فهذا يعني أن فني الإصلاح قام بعمل غير محترف، وهذه ليست بمسؤولية شركة التأمين.

هل لا تزال لديك بعض الشكوك عن تغطية تأمين السيارة للصدأ وعوامل البلى والاهتراء، يمكنك استشارة باي أني انشورنس – منصة تأمين السيارات الآن.

.

أسئلة متداولة عن مكافحة صدأ السيارة

هل الصدأ على الهيكل السفلي سيء؟

يعتبر الهيكل السفلي في سيارتك مكونًا رئيسيًا وبالتالي فهو مطلوب للحفاظ على قوته في حالة وقوع حادث. الصدأ السطحي ليس بمصدر قلق، ولكن الصدأ الذي يضعف القوة الكلية للمركبة سيكون مصدر قلق.

ما مدى خطورة الصدأ على السيارة؟

يعتبر صدأ الإطار مصدر قلق كبير لأنه يؤثر على سلامة السيارة. يمكن أن يتسبب صدأ الإطار السيئ بدرجة كافية في تحطم الأجزاء أو تصدعها، مما يعرض سلامتك وسلامة الركاب وسائقي السيارات الآخرين للخطر. كما أنه قد يقلل بشكل كبير من قدرة السيارة على حمايتك في حالة وقوع حادث.

هل من فائدة في إصلاح صدأ السيارة؟

إذا كانت سيارتك تعاني من ثقوب صدأ، فربما لا يستحق الأمر إجراء الكثير من الإصلاحات التجميلية. عادةً ما يتطلب ثقب الصدأ إلى إصلاح منطقة بحجم كرة السلة. لهذا السبب، خذ في اعتبارك تكاليف الإصلاح قبل الشروع في اصلاح صدأ السيارة.

هل ينتشر الصدأ على السيارة؟

ما مدى سرعة انتشار الصدأ في السيارة؟ يمكن أن ينتشر الصدأ بسرعة بشرط أن يتعرض للماء والملح والأكسجين. وبشكل عام، يمكن أن ينتشر الصدأ ببطء إذا كان هناك القليل من التعرض للماء أو الرطوبة والأكسجين أو لم يكن هناك أي تعرض له. يمكن أن يبدأ الصدأ في التطور على سطح سيارتك، بشرط أن يكون الطلاء مهمشًا.

.

مصادر:

5 Best Ways to Prevent Rust From Getting Worse

Five Tips on How to Stop Rust and Maintain Your Car

Car rust guide: how to remove and prevent it

.

اقرأ/ي أيضًا:

المحافظة على السيارة وإطالة عمرها .. 22 نصيحة ذهبية

١٥ ميزة لا تصدق في سيارة تسلا المذهلة – فما هي؟

أفضل مواقع بيع وشراء السيارات أونلاين في الإمارات – تعرف إليها

لماذا تويوتا كورولا الأكثر مبيعًا في العالم؟ (محبوبة الجماهير)

ما هي السيارات الهجينة وكيف تعمل؟

.


    Originally published يناير 03, 2021 14:35:24 مساءً, updated مارس 08, 2022

    Don't forget to share this post!