| 5 minutes read

زيت السيارة – ما هو زيت المحرك المناسب لسيارتي؟

Written by Lara

عندما تقوم بشراء سيارة سواء كانت جديدة أو مستعملة، ستجد دليلًا في السيارة يخبرك عن زيت السيارة الذي تحتاجه. ستحتاج سيارتك إلى زيت يصل إلى 180،000 كم أو عندما يظهر ضوء زيت المحرك الخاص بك. يمكنك أيضًا فحص زيت السيارة الخاصة بك من خلال التأكد من عدم تشغيله لمدة ساعة على الأقل. أخرج عصا القياس وامسح بها. اغمسها مرة أخرى في الزيت لترى ما إذا كانت تغطي علامات الزيت. إذا لم يحدث ذلك، فيجب تعبئة الزيت.

.

دعنا نتعرف على مفهوم زيت السيارة وماهيته:

زيت السيارة

زيت السيارة؛ عبارة عن زيت مشتق من البترول، ومواد كيميائيّة أخرى بنسب قليلة، لتحسين خصائصه، وتعزيز قدرته على تحمل الضغوط العالية، ويستخدم لتزييت الأجزاء المتحرّكة، في محرّكات الاحتراق الداخلي في المركبة.

كما يقوم بتنظيفها، وتحسين أدائها، ومنع تآكلها، وبالإضافة إلى ذلك يقوم بتبريد المحرك، والحفاظ عليه.

يستخدم زيت السيارة لتزييت الأجزاء المتحرّكة في محرّكات الاحتراق الداخلي في المركبة
يستخدم زيت السيارة لتزييت الأجزاء المتحرّكة في محرّكات الاحتراق الداخلي في المركبة

5 علامات تحذيرية تخبرك بأهمية تغيير زيت محرك السيارة

إذا كنت مثلي – تريد معرفة المزيد عن زيت السيارة وما تعنيه الأرقام والحروف على الزجاجة، تابع القراءة!

إليك شرح موجز عن ذلك. وبالمثل، يمكنك أيضاً تسجيل الدخول إلى العديد من مواقع الويب التي يمكنها تقديم المشورة لك بشأن الزيت الذي تحتاجه ، بناءً على نوع سيارتك وطرازها.

.

حسناً دعنا نتعرف على بعض المفاهيم ذات الصلة بزيت السيارة:

ما هي اللزوجة؟

اللزوجة تعني مقاومة السائل للتدفق. في زيت المحرك، يتم تصنيفها عند درجة صفر فهرنهايت (ممثلة بالرقم الذي يسبق “W” للشتاء) وعند 212 درجة (ممثلة بالرقم الثاني في تسمية اللزوجة). ينخفض زيت المحرك أثناء تسخينه، وتكثيفه أثناء تبريده. لذلك ، مع الإضافات المناسبة لمساعدته على مقاومة الترقق أكثر من اللازم ، يمكن تصنيف زيت السيارة على لزوجة واحدة عندما تكون باردة ، وأخرى عندما تكون ساخنة. كلما زادت مقاومته للترقيق ، زاد الرقم الثاني (10W-40 مقابل 10W-30) وهذا جيد. في حدود المعقول، يكون الزيت السميك أفضل بشكل عام ويحافظ على طبقة أفضل من التشحيم بين الأجزاء المتحركة – وهذا هو ما تريد الحفاظ عليه بسيارتك ، مثل ضمان تشحيم العظام والمفاصل في جسم الإنسان لإيقاف الأوجاع / الآلام و التهاب المفاصل.

.

يجب فحص زيت السيارة باستمرار
يجب فحص زيت السيارة باستمرار

درجة الحرارة المنخفضة

في نهاية درجة الحرارة المنخفضة ، يجب أن يكون الزيت مقاومًا للسمك بحيث يتدفق بسهولة أكبر إلى جميع الأجزاء المتحركة في محركك. أيضًا ، إذا كان الزيت سميكًا جدًا ، فإن المحرك يتطلب المزيد من الطاقة لتشغيل عمود المرفق ، الموجود داخل حمام الزيت. قد تؤدي السماكة المفرطة إلى زيادة صعوبة تشغيل المحرك ، مما يقلل من استهلاك الوقود. زيت 5W هو ما يوصي به للاستخدام في فصل الشتاء. ومع ذلك ، يمكن صياغة الزيوت الاصطناعية لتتدفق بسرعة أكبر عندما تكون باردة ، حتى تتمكن من اجتياز الاختبارات التي تلبي تصنيف 0W.

.

كيف تتحقق من زيت محرك السيارة - مقارنة مستوى الزيت

مثال على درجة الحرارة

بمجرد تشغيل المحرك ، يسخن الزيت. يخبرك الرقم الثاني في تصنيف اللزوجة – “40” في 10W-40 ، على سبيل المثال – بأن الزيت سيظل أكثر سمكًا في درجات الحرارة المرتفعة مقارنة بالرقم الثاني المنخفض – “30” في 10W-30 ، على سبيل المثال . المهم هو استخدام لزوجة الزيت التي يوصي بها دليل مالك سيارتك. في درجات الحرارة التي تتجاوز 40 درجة في الإمارات العربية المتحدة ، من الحكمة دائمًا شراء زيت ينتهي بـ 40 درجة – أو يمكنك سؤال أحد المتخصصين أو الذهاب إلى أحد شركائنا مثل Profix Autocare وجعلهم لتغيير زيت السيارة الخاص بك.

زيت السيارة التقليدي أو عالي التقنية؟

الزيت التقليدي الممتاز هو زيت السيارة الجديدة. جميع العلامات التجارية الرائدة لديها واحدة لمستوى الخدمة SL ، وهي متاحة في عدة لزوجة. يحدد صانعو السيارات عادة زيت 5W-20 أو 5W-30 ، خاصة بالنسبة لدرجات الحرارة المنخفضة ، مع زيت 10W-30 كخيار اختياري ، خاصة بالنسبة لدرجات الحرارة المرتفعة ، مثل الإمارات العربية المتحدة. تصنع الزيوت الاصطناعية للمحركات عالية التقنية ، سواء في سيارة تشيفي كورفيت أو مرسيدس بنز ، المليئة بالمواد الصناعية. إذا اجتازت هذه الزيوت اختبارات خاصة صارمة (يشار إليها من خلال الملصقات الخاصة بها).

يعني أنها تتمتع بأداء فائق وطويل الأمد في جميع المواقف الحرجة، من مؤشر اللزوجة إلى حماية من الترسبات.

الأداء وسلاسة المحرك

ربما لاحظت أيضًا فقدان الأداء وسلاسة المحرك نتيجة تآكل المحرك في سيارتك التي قطعت مسافات طويلة. هذه الزيوت التي قطعت مسافات طويلة لديها أيضًا لزوجة أعلى إلى حد ما. (حتى إذا كانت الأرقام الموجودة على الحاوية لا تشير إليها ، فهناك نطاق واسع إلى حد ما لكل تصنيف اللزوجة والزيوت التي قطعت مسافات أعلى تقع أعلى كل حقل). قد يكون لديهم أيضًا المزيد من محسنات مؤشر اللزوجة. والنتيجة؟ إنها تغلق الخلوص من المكبس إلى الأسطوانة بشكل أفضل ولن يتم الضغط عليها بسهولة من خلوصات المحرك الأكبر. قد يكون لديهم أيضًا جرعة أعلى من الإضافات المضادة للتآكل.

إذا كانت سيارتك قديمة، فهذه المميزات أكثر مما قد تحصل عليه من مادة اصطناعية كاملة وبجزء بسيط من السعر.

أسئلة شائعة عن زيت السيارة

ما هو زيت المحرك والأجزاء؟

تستخدم مواد التشحيم لتقليل الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة أو لتقليل المقاومة من الأجزاء الثابتة. وهي تنتج بتكرير النفط الخام. وتوجد عدة أنواع من زيوت التشحيم:مائع (الزيت)السوائلمواد صلبة (تفلون، جرافيت)متماسك (شحم أو هلام السيليكون)

ما وظيفة زيت محرك السيارة؟

1- يحسن كفاءة المحرك عن طريق تقليل الاحتكاك2- يحمي من التآكل ويطيل العمر3- يحافظ على المحرك نظيفًا4- يبرد الأجزاء

لماذا تعتبر لزوجة زيت المحرك مهمة؟

تشير “لزوجة” مادة التشحيم إلى قدرتها على مقاومة التدفق. توجد حالتان، إما أن تكون اللزوجة عالية أو منخفضة: فكلما انخفضت اللزوجة، انخفض الاحتكاك، بالتالي يزود المحرك بالطاقة. على العكس من ذلك، تخلق اللزوجة العالية طبقة سميكة بين الأجزاء المتحركة لتوفير أقصى حماية للمحرك.

كيف تختار لزوجة زيت السيارة؟

يُنصح بقراءة الإرشادات المقدمة من الشركة المصنعة لمعداتك أو سيارتك في كتاب الصيانة.

ما الفرق بين زيوت المحركات الاصطناعية والتقليدية؟

يُشتق زيت المحركات التقليدي من البترول ويعتبر عادةً أقل استحسانًا من الزيوت الاصطناعية. تُكرر الزيوت الاصطناعية ومعالجتها بشكل أكبر، للتخلص من الجسيمات التي قد تعيش في الزيوت التقليدية. كما إنها تدوم لفترة أطول وتتحمل حرارة أعلى من الزيت التقليدي.

ما هو عمر زيت محرك السيارة؟

لا يوجد مدة زمنية معينة لتغيير الزيت بعد الآن. يوصي معظم الميكانيكيين بتغيير زيت المحرك لمدة ثلاثة أشهر أو 3000 ميل. لكن مع الزيوت عالية الجودة يمكننا الآن القيادة لفترة أطول بين فترات تغيير الزيت.

.

معلومات مهمة عند تغيير زيت محرك السيارة

.

اقرأ أيضًا:

١٥ ميزة لا تصدق في سيارة تسلا المذهلة – فما هي؟

تمويل السيارات وكيفية الحصول على قرض سيارة في الإمارات

المحافظة على السيارة وإطالة عمرها .. 22 نصيحة ذهبية

الغضب أثناء القيادة وكيف تحفز نفسك على مواجهته؟

القيادة الدفاعية وكيف تصبح سائقًا ماهرًا .. تعرف على أهم 15 نصيحة


    Originally published يونيو 08, 2020 11:29:28 صباحًا, updated أبريل 18, 2024

    Don't forget to share this post!