| 5 minutes read

تأمين السيارة إلزامي في الإمارات؟ وما فوائده؟

Written by Lara

حصولك على سيارة جديدة في الإمارات العربية المتحدة، يتطلب منك تأمينها عن طريق شركات التأمين. أو من خلال المواقع الالكترونية التي تسهل عليك مهمة تأمين السيارة وترشدك لتقارن بين بوالص التأمين المختلفة وتختار الأنسب لسيارتك.

ولكن!

إذا كنت من سكان دبي أو أبو ظبي ولم تقم بتأمين سيارتك إلى الآن، فهذا المقال موجه إليك لتتعرف على فوائد تأمين السيارات، والمتاعب التي ستواجهها في حال تعرضت لحادث-لاسمح الله- دون تأمين لسيارتك.

 هل دولة مثل الإمارات العربية المتحدة تفرض التأمين ليكون إلزامي؟

.

تأمين السيارات في الإمارات إلزامي .. ما فوائده؟
تأمين السيارات في الإمارات إلزامي .. ما فوائده؟

ما هو تأمين السيارة؟

تأمين السيارة هو عقد أو وثيقة بين طرفين، الطرف الأول هو المؤمن( شركة التأمين )، وبين الطرف الثاني أو المؤمن له وهو ( مالك السيارة ) أو السائق. يتضمن هذا العقد أو الوثيقة أن يلتزم الطرف الأول بدفع الضرر أو القيام بإصلاحات في حال تضرر المؤمن عليه ( السيارة ) بسبب حادث أو ما شابه.

ولكن يقتضي العقد أن يلتزم صاحب السيارة بدفع قيمة مالية، قد تكون شهرية أو نصف سنوية أو سنوية.

أي حسب ما يتفق عليه الطرفان. وذلك حسب ما يتفق عليه من تغطية تكون محددة في وثيقة تأمين السيارات وقد تختلف من وثيقة لأخرى. تستطيع الحصول على وثيقة تأمين السيارات من خلال، باي أني أنشورانس.

هل تأمين السيارة إلزامي في الإمارات؟

تفرض الكثير من الدول وليس فقط الإمارات العربية المتحدة قوانين وتشريعات على المواطنين لتأمين سياراتهم، الأسباب لذلك تتعدد فلا تقتصر فقط على سلامة المواطنين وتعويض الأضرار و الخسائر التي قد تحدث.

كذلك من أجل الاستثمار في قطاع التأمين والذي يشكل الآن بنيان مهم في دولة الإمارات العربية المتحدة كجانب استثماري للدولة. يستفيد بذلك المواطن في حفظ السلامة وتجنب الضرر.

كذلك شركات التأمين تحقق أرباحاً على وثائق التأمين على السيارات وبذلك تشكل استثمار قوي للدولة.

وبذلك يلتزم المواطنين أو سكان الإمارات العربية المتحدة بتأمين سياراتهم، وبمجرد حصول المواطن على سيارة جديدة، عليه القيام بتأمينها. سواء من وكالة السيارات التي اشترى منها السيارة، أوعن طريق شركات التأمين مباشرة، أو من خلال المواقع الالكترونية كما ذكرنا سابقاً.

حيث تطلق بعض المواقع مثل باي أني أنشورنس خدمة التشات والتي تربط مالك السيارة بمختصين لمقارنة وثائق شركات التأمين من حيث الأسعار، والتغطية التأمينية، وغير ذلك من التغطيات الإضافية التي تتنافس فيما بينها شركات التأمين لتتميز بها.

تعرف على الخطوات الأولية لتقدير قيمة تأمين السيارة قبل شرائها:

تقدير قيمة تأمين السيارة قبل شرائها
تقدير قيمة تأمين السيارة قبل شرائها – الصورة من مكة infographics

ما هي فوائد تأمين السيارة في الإمارات؟

تأمينك على سيارتك لا يقل أهمية عن تأمينك الصحي أو تأمينك على حياتك، هنالك فوائد كثيرة لتأمينك على سيارتك لا تقتصر فقط على تعويض الضرر. إنما فوائد عديدة يستفيد منها المواطنون الأفراد والمجتمع ككل في الإمارات العربية المتحدة.

1. الأمان

عند تأمينك لسيارتك، تبقى مطمئن دائماً. واثقاً أنك لا تخسر بسبب أي ضرر أو حوادث خارجة عن إرادتك. لأن أي ضرر قد يحدث مغطى بموجب عقد التأمين. فتبقى دائماً مطمئناً في قيادتك. وذلك لا يعني بأي حال من الأحوال الإهمال والتسبب في حوادث تضرك وتضر الآخرين. عند تأمينك لسيارتك، تبقى مطمئن دائماً. واثقاً أنك لا تخسر بسبب أي ضرر أو حوادث خارجة عن إرادتك. لأن أي ضرر قد يحدث مغطى بموجب عقد التأمين.

فتبقى دائماً مطمئناً في قيادتك.

2. الحماية للمجتمع والأفراد

كما ذكرنا أنك بتأمينك لسيارتك تؤمن نفسك من ناحية التعويض المادي، وتتجنب أي خسائر.

إضافة إلى تفادي النزاع بين الأفراد في حال تعرض الطرفين للضرر فإن شركة التأمين تقوم بالتسوية والتعويض بكل هدوء. أما في ما يتعلق بحمايتك الجسدية والصحية، فإن التأمين على سيارتك، يعوضك عن إصابتك أو إصابة الركاب معك في السيارة، في حال تعرضكم لحادث. كما ذكرنا أنك بتأمينك لسيارتك تؤمن نفسك من ناحية التعويض المادي، وتتجنب أي خسائر.

.

فوائد تأمين السيارة
إن التأمين على سيارتك، يعوضك عن إصابتك أو إصابة الركاب معك في السيارة، في حال تعرضكم لحادث

لتفادي النزاع بين الأفراد في حال تعرض الطرفين للضرر فإن شركة التأمين تقوم بالتسوية والتعويض بكل هدوء.

.

3. تغطية تأمينية من الكوارث الطبيعية

قد تشتمل بوليصة التأمين أيضاً على تغطية تشمل تعرض سيارتك لضرر بسبب الأمطار أو السيول. بالإضافة للتغطيات الإضافية اختيارية التي تمنح عدداً من المزايا التي لا تتوفر في برامج التأمين المشابهة.

بوليصة التأمين والأمور التي يجب الانتباه لها عند حصولك عليها.

4. اختيار الوثيقة الأنسب

عند اتخاذ قرار التأمين، والبدء بإجراءات شراء الوثيقة، فإنك تختار ما هو الأنسب، أي أنك تلجأ للوثيقة التي تناسب احتياجاتك وميزانيتك. عند إرسال بياناتك للمواقع الالكترونية، فإنها تقارن بين الشركات وفقاً لإمكانياتك وأي وثيقة هي الأنسب إليك. تسهل عليك وتخبرك بما هو أفضل لما يتلائم مع طراز السيارة، وسجل الحوادث الخاص بك. فمثل هذه العوامل تؤثر في اختيار نوع التأمين. فمثل هذه المواقع أو الشركات تعطيك حرية الاختيار بين أنواع التأمين.

التأمين أونلاين يبدأ بمقارنة شركات التأمين قبل أن تؤمن سيارتك

5. تغطيات إضافية

تتنافس شركات التأمين فيما بينها لتتميز وتجذب المواطنين إليها، وبذلك تقدم العروض والامتيازات العديدة. قد تتمثل الامتيازات بخصم نسبة من التأمين، أو تأميم سيارتين بوثيقة واحدة أو غير ذلك.

تأمين السيارات أونلاين من أجل قيادة آمنة على الطرق الوعرة في دبي.

تأمين السيارة من باي أني انشورنس
باي أني انشورنس – تأمين السيارات

إذاً، لماذا تأمين السيارة ؟

حتى تأمن على نفسك، وعلى سيارتك من الضرر ولا تتكبد عناء الخسائر كما ذكرنا. وحتى تستفيد من الفوائد السابقة.

وثيقة التأمين سارية المفعول لسنة واحدة، ولكن يضاف إليها شهر إضافي، لتصبح ثلاثة عشر أشهر، لتتمكن من تجديد الوثيقة.

تستطيع تجديد وثيقة التأمين الخاصة بك من شركة التأمين نفسها، أو تغيير الشركة إذا لم تكن تجربتك ناجحة.

أو إذا وجدت فرص أفضل في شركات أخرى، مثل العروض والخصومات، أو تغطيات إضافية أو خصومات لأصحاب سجل الحوادث النظيف.

أسئلة متداولة عن تأمين السيارة

ما هو تأمين السيارة؟

تأمين السيارة هو عقد أو وثيقة بين طرفين، الطرف الأول هو المؤمن ( شركة التأمين )، وبين الطرف الثاني أو المؤمن له وهو ( مالك السيارة ) أو السائق. يتضمن هذا العقد أو الوثيقة أن يلتزم الطرف الأول بدفع الضرر أو القيام بإصلاحات في حال تضرر المؤمن عليه ( السيارة ) بسبب حادث أو ما شابه. ويقتضي العقد أن يلتزم صاحب السيارة بدفع قيمة مالية، قد تكون شهرية أو نصف سنوية أو سنوية.

هل تأمين السيارة إلزامي في الإمارات؟

أجل، تفرض الكثير من الدول وليس فقط الإمارات العربية المتحدة قوانين وتشريعات على المواطنين لتأمين سياراتهم، الأسباب لذلك تتعدد فلا تقتصر فقط على سلامة المواطنين وتعويض الأضرار و الخسائر التي قد تحدث.

ما هي فوائد تأمين السيارة في الإمارات؟

الشعور بالأمان، تبقى مطمئن دائماً. واثقاً أنك لا تخسر بسبب أي ضرر أو حوادث خارجة عن إرادتك. وحماية للمجتمع والأفراد من خلال احتواء النزاع بين الأفراد في حال تعرض الطرفين للضرر فإن شركة التأمين تقوم بالتسوية والتعويض بكل هدوء.

معلومات مهمة عن تأمين السيارة

اقرأ/ي أيضًا:

التأمين ضد الغير أم التأمين الشامل للمركبات | كيف تختار بينهما؟

تأمين السيارات المستخدمة – كل ما تحتاج أن تعرفه!

مطالبة التأمين والإجراءات اللازمة عند وقوع حادث سيارة.

8 نصائح لأجل خفض تكلفة تأمين السيارة في زمن الكورونا

تأمين أسطول السيارات وخطط شركات التأمين في الإمارات

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published مارس 01, 2020 03:20:34 صباحًا, updated يناير 10, 2024

    Don't forget to share this post!