| 9 minutes read

دليلك الشامل لاستئجار سيارة في دبي

Written by Marian

ترغب في استئجار سيارة في دبي لكنك لا تعرف من أين تبدأ؟ ولا كيف تحصل على أفضل صفقة في خضم سوق كبير يعج بالمكاتب وشركات تأجير السيارات، منها ما هو ممتاز ومنها ما هو دون مستوى التوقعات.

تفيد عملية التسوق في الاطلاع على أسعار السيارات وأنواعها والخدمات والمميزات ومقارنتها، فضلًا عن ضرورة التعرّف إلى شروط استئجار سيارة، والقوانين التي تحكم شروط هذه العملية حتى لا تكون عرضة لأي مفاجئات.

ستجد في مقالنا هذا كل ما تحتاج إلى معرفته عن تأجير السيارات في دبي والإمارات، فما هي هذه الشروط وما أهم النصائح عند استئجار سيارة في دبي؟

شروط استئجار سيارة في دبي

يجب أن تلبي الشروط الآتية حتى تستطيع استئجار سيارة في دبي، وهي:

رخصة القيادة

إن كنت مقيمًا في دبي يجب أن تكون حاصلًا على رخصة قيادة من الإمارات العربية المتحدة، إذ لا تستطيع قيادة السيارة برخصة قيادة دولية.

أما إن كنت سائحًا أو حاصلًا على تأشيرة زيارة تستطيع استئجار سيارة، لكن ضع في الاعتبار أن بعض شركات تأجير السيارات قد لا تقبل شهادتك الدولية. في حالة كهذه يجب أن تتحقق من شركة تأجير السيارات ذاتها.

وغالبًا ما توافق شركات تأجير السيارات على رخص القيادة الصادرة من الدول التالية: الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا أو أوروبا أو دول مجلس التعاون الخليجي أو رخصة قيادة دولية.

عمر السائق

يحق لك قيادة السيارة عند بلوغك سنة 18 وفقًا لقوانين الإمارات العربية المتحدة، لكن شركات تأجير السيارات عادة ما تقدم خدماتها في تأجير السيارات لمن تجاوز عمره 21 أو 22 عامًا، أما تأجير السيارات الفارهة أو السيارات الفخمة أو السيارات السوبر تشترط بعض شركات تأجير السيارات أن يتجاوز عمر السائق 25 عامًا.

إيداع مبلغ ضمان

عند استئجار سيارة في دبي وباقي الإمارات، تطلب الشركة إيداع مبلغ مالي كتأمين قبل الحصول على السيارة وقيادتها. وذلك لضمان تغطية أي أضرار طارئة مثل سرقة السيارة أو دفع أي غرامات مالية ناشئة عن مخالفات مرورية.

إن مبلغ الإيداع قابل للاسترداد بالطبع لكن بعد مدة أقصاها 25 يومًا من تسليم السيارة إلى الشركة، ذلك لأن بعض المخالفات المرورية قد تتأخر في ظهورها. تحصل شركة تأجير السيارات على مبلغ الضمان إما نقدًا أو من خلال تجميد المبلغ باختيار حظر التفويض المسبق من بطاقتك الائتمانية. أما قيمة مبلغ الإيداع أو الضمان فغالبًا ما يبدأ من 1000 درهم.

البطاقة الائتمانية

تحتاج إلى البطاقة الائتمانية في حالتين، استئجار سيارة أون لاين قبل وصولك إلى الإمارات، وبذلك تحظى بسعر أرخص وخيار أفضل. وفي الحالة الثانية لحظر التفويض المسبق فيما يخص إيداع الضمان أو التأمين.

تطلب معظم شركات تأجير السيارات البطاقة الائتمانية كشرط لتأجير السيارة، إلا إن قمت بإيداع التأمين نقدًا.

تأمين السيارة

لا تستطيع قيادة أي مركبة في الإمارات دون الحصول على تأمين سيارة، ويوجد نوعان من التأمين في دبي التأمين ضد الغير وهو التأمين الإلزامي بموجب القوانين، ويضمن المسؤولية المدنية للطرف الثالث الذي تعرض إلى حادث مروري نتيجة خطأ منك. والتأمين الثاني هو التأمين الشامل الذي يقدم تغطية أوسع تشمل أضرار الطرف الثالث وأضرار مركبتك حتى ولو كنت أنت المسؤول عن حادث التصادم.

إن كانت شركة تأجير السيارات لا تقدم لك التغطية التي تحتاجها، تستطيع شراء تأمين جديد، أو تضمين بنود جديدة ضمن وثيقة تأمين السيارة مثل تغطية الإصابات الشخصية، أو إضافة التغطية على الطرق الوعرة إن كنت تود القيام برحلات سفاري والقيادة فوق رمال الصحراء. ضع في الاعتبار أن أي إضافة أو ملحق جديد على الوثيقة بمقابل مالي إضافي.

تأجير سيارات دبي

أفضل شركات تأجير السيارات في دبي – تعرّف إليها الآن!

انقر هنا

المستندات المطلوبة عند استئجار سيارة في دبي

تختلف المستندات والوثائق التي تحتاجها عند استئجار سيارة في دبي وفقًا لطبيعة إقامتك في المدينة، هل أنت سائح أم مقيم؟

وثائق استئجار سيارة في دبي من قبل السياح

– نسخة من جواز السفر

– نسخة من تأشيرة الزيارة

– رخصة قيادة دولية أو رخصة قيادة من الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا أو أوروبا أو دول مجلس التعاون الخليجي.

وثائق استئجار سيارة في دبي من قبل المقيمين

– نسخة من جواز السفر

– نسخة من تأشيرة الإقامة

– رخصة قيادة صادرة من الإمارات العربية المتحدة

– نسخة من بطاقة الهوية

نصائح مهمة عند استئجار سيارة في دبي

اختر شركة موثوقة

سمعة الشركة أحد أهم الشروط التي يجب أن تبحث عنها عند استئجار سيارة ولاسيما إن كنت سائحًا في دبي، فلن ترغب بالتأكيد في أن تتحول رحلتك إلى تجربة مريرة مع شركة لا تحترم وعودها ولا ضماناتها. تُعد قراءة تقييم الشركة على جوجل وآراء العملاء مصدر ممتاز لمعرفة إيجابيات وسلبيات الشركة.

افحص السيارة

افحص السيارة بدقة قبل توقيع عقد الإيجار للكشف عن أي عيوب في السيارة. فحدوث أي عطل خلال فترة الاسئتجار ستتحمل تكلفته أنت. وبذلك تتفادى أيضًا أي تلاعب ممكن أن يحدث من قبل شركة تأجير السيارات. كما ننصحك ألا تنس فحص مكيف الهواء والتأكد من عمله بطريقة ممتازة ليدرء عنك الحرارة الخانقة في صيف دبي.

تأكد من وجود ملحقات السيارة

تأكد من وجود وسائل الأمان في السيارة، وفي حال لم تكن موجودة طالب الشركة بها، وهي:

– طفاية حريق

– إطار احتياطي

– حقيبة الإسعافات الأولية

– مثلث عاكس

تجنب مخالفة القوانين المرورية

حتى وإن كنت مستأجرًا ستضطر إلى دفع الغرامات المالية المترتبة على المخالفات المرورية التي ترتكبها. وهذه المبالغ تُخصم من إيداع التأمين أو مبلغ الضمان.

اعرف مشتملات تأمين السيارة

يُنصح دائمًا بقراءة بنود وثيقة تأمين السيارة حتى تعرف ما التغطية التي ستحصل عليها عند وقوع حادث سيارة. على سبيل المثال: هل توجد تغطية الإصابات الشخصية؟ هل ترغب في الحصول عليها مقابل مبلغ إضافي. يجب أن تضع في الحسبان أن مدينة دبي تتربع على قائمة المدن العربية في أعداد الحوادث المرورية، لذلك من الحكمة الحصول على تغطية تضمن فيها سلامتك الشخصية وسلامة الركاب وأي نفقات طارئة.

تأكد من امتلاء خزان الوقود

تقدم معظم شركات تأجير السيارات في عقدها بند يشير إلى امتلاء خزان الوقود، لذلك وببساطة تأكد من امتلائه قبل استلام السيارة، كذلك يجب أن تعيد السيارة إلى الشركة بخزان وقود ممتلىء.

الفرق بين التأمين ضد الغير والتأمين الشامل

التأمين ضد الغير أم التأمين الشامل للمركبات | كيف تختار بينهما؟

انقر هنا

طرق استئجار سيارة في دبي

توجد عدة طرق لاستئجار سيارة في دبي، يمكنك اختيار الطريقة التي تناسبك:

زيارة شركة تأجير السيارات في دبي

تستطيع زيارة شركات تأجير السيارات في دبي بعد اختيار الشركة التي نالت ثقتك، أو تم ترجيحها لك من صديق أو قريب. أم التجول بين شركات متعددة قد يبدو مرهقًا بعض الشيء، ولو أنها الطريقة التقليدية الأضمن.

المواقع الإلكترونية

تمتلك العديد من شركات تأجير السيارات منصات إلكترونية لها، تضم تفاصيل سياراتها وأسعارها وشروطها. يمكنك زيارة هذه المواقع للاطلاع على سوق السيارات ومعرفة الأسعار في الوقت الحاضر قبل الإقدام على استئجار سيارة.

التطبيقات الذكية

توجد في الإمارات أيضًا تطبيقات ذكية تجعل من عملية استئجار سيارة في دبي عملية سلسة وسريعة. ننصحك بالتحقق من تطبيق يو درايف، و إي كار.

كم اسعار تاجير السيارات في دبي؟

تختلف الأسعار حسب الشركات ووفقًا لنوع وطراز وعمر السيارة بالطبع، بعض الأسعار التي وجدناها لك في سوق السيارات هي كالآتي:

شيفروليه سبارك 2016: 55 درهم يوميًا، 385 أسبوعيًا، 1400شهريًا.

كيا بيكانتو 2017: 60 درهم يوميًا، 420 أسبوعيًا، 1400 شهريًا.

مازدا 3 2016: 65 درهم يوميًا، 455 درهم أسبوعيًا، 2000 درهم شهريًا.

نيسان صني 2019: 65 درهم يوميًا، 455 درهم أسبوعيًا، 1450 درهم شهريًا.

كيا بيجاس 2021: 70 درهم يوميًا، 490 درهم أسبوعيًا، 1900 درهم شهريًا.

هيونداي أكسنت 2019: 80 درهم يوميًا، 525 درهم أسبوعيًا، 2000 درهم شهريًا.

ميتسوبيشي أتراج 2022: 80 درهم يوميًا، 530 درهم أسبوعيًا، 1900 درهم شهريًا.

كم اسعار تاجير السيارات الفخمة في دبي؟

بعض أسعار إيجار السيارات الفخمة في السوق، هي كالآتي:

لكزس أن إكس 300: 220 درهم يوميًا، 1500 درهم أسبوعيًا، 3950 درهم شهريًا.

مرسيدس سي 200 2019: 260 درهم يوميًا، 1820 درهم أسبوعيًا، 7000 درهم شهريًا.

إنفينتي إكس كيو 70 2018: 280 درهم يوميًا، 1750 درهم أسبوعيًا، 4600 درهم شهريًا.

أودي إيه 6 2017: 295 درهم يوميًا، 1955 درهم أسبوعيًا، 5444 درهم شهريًا.

جي إم سي أكاديا 2016: 300 درهم يوميًا، 2100 درهم أسبوعيًا، 4599 درهم شهريًا.

شيفروليه كامارو 2019: 300 درهم يوميًا، 2100 درهم أسبوعيًا، 4500 درهم شهريًا.

بي إم دبليو الفئة 5 2019: 320 درهم يوميًا، 2240 درهم أسبوعيًا، 7500 درهم شهريًا.

استئجار سيارة في دبي
تأجير سيارات فاخرة في دبي

ما هو التأمين الإضافي على السيارة المستأجرة؟

توجد أنواع من تأمين السيارات خاصة فقط بالسيارات المستأجرة، فبعض شركات تأجير السيارات في دبي والإمارات تفرض على المستأجر التأمين الإضافي على السيارة المستأجرة، وهذه العقود في غاية الأهمية بالنسبة للمستأجر، إذ تُحِد من مسؤوليته المالية عند وقوع ضرر للسيارة. أما أنواع التأمين الإضافي هي:

1- التنازل عن أضرار الاصطدام (CDW)

لن يكون المستأجر مسؤولاً عن الأضرار التي تلحق بهيكل السيارة كالخدوش.

2- التنازل عن أضرار الخسائر (LDW)

عند توقيعك على هذا العقد فلن تكون مسؤولًا عن ضياع السيارة أو سرقتها.

3- التنازل عن أضرار الاصطدام الفائقة (SCDW)

يُعد هذا النوع من العقود التأمينية الإضافية أغلى من التنازل عن أضرار الاصطدام (CDW)، وبه يضمن المستأجر عن عدم مسؤوليته تجاه أي ضرر يصيب المركبة طالما تم استيفاء جميع الشروط والأحكام، بما في ذلك تقرير صالح من الشرطة عن الحادث.

تأجير سيارات في دبي بدون تأمين

يبحث العديدون عن استئجار سيارة في دبي والإمارات بدون تأمين أو ما يُعرف بإيداع ضمان، وذلك لتوفير النفقات. لكن هل توجد شركات تأمين تقبل بتأجير السيارات دون إيداع ضمان أو تأمين كوديعة. الإجابة: لا.  تشترط الشركات دفع وديعة قابلة للاسترداد لتقتطع منه أي مبالغ طارئة غير مشمولة بالتأمين كالغرامات والمخالفات المرورية.

لماذا تطلب شركات تأجير السيارة في دبي وديعة التأمين؟

تُعد وديعة التأمين شرطًا أساسيًا عند استئجار السيارة، وذلك لتضمن الشركات حقها عندما ترتكب مخالفات مرورية. تستطيع اختيار خدمة الحظر المسبق من بطاقتك الائتمانية، ليتم حظر المبلغ عند الضرورة، تستطيع استرداد المبلغ تلقائيًا بعد 21-30 يومًا من إعادة السيارة إلى الشركة.

هل الافضل استئجار سيارة في دبي

الإجابة لديك، وقبل أن تجيب اطرح على نفسك بعض الأسئلة الضرورية عن المدة التي ستقضيها، الوجهات التي ستزورها، ما الأوقات التي ستنطلق فيها صباحًا أم مساء، صيفًا أم شتاءً؟ ما هي ميزانيتك؟ والأهم هل أنت مؤهل للقيادة في دبي؟

بعض الأمور التي يجب أن تأخذها في الاعتبار قبل استئجار سيارة في دبي: مبلغ التأمين الذي ستدفعه ولن تستطيع استرداده قبل شهر، القيادة على الطرق السريعة والعبور من البوابات يكلفك بعض الرسوم التي تبلغ نحو 4 دراهم في كل مرة تمر من بوابة.

أضف إلى ذلك صعوبة وجود مواقف في بعض الأماكن المزدحمة، ولا سيما أن المواقف غير مجانية، تستطيع الاستعاضة عن استئجار سيارة في دبي بركوب مترو دبي أو طلب سيارة تاكسي.

ومع ذلك يجب أن تضع في الحسبان أيضًا أن أسعار التاكسي ليست برخيصة في دبي، ومترو دبي يتوقف عن العمل في ساعات محددة وبذلك ستضطر إلى طلب سيارة تاكسي مما سيكلفك الكثير إن كانت وجهتك بعيدة.

استئجار سيارة مع سائق في دبي

تقدم لك شركات تأجير السيارات في دبي خدمة استئجار سائق من دون سيارة أو استئجار سائق مع سيارة، كل ما عليك فعله هو اختيار الشركة والتواصل معها، أهم الشركات التي تقدم خدمة استئجار سائق في دبي هي:

رينتي: 0567250077

ون كليك درايف: 0526160868/0585196158

بي في آي بي: 0522447777

بايلوت آند كار: 042223201/0507852656

لكجري رايد: 0521145100

يو أي إي درايفينج: 052668000

سيارات إيجار منتهي بالتمليك في الإمارات

يجد كثيرون ممن يفضلون الحصول على سيارات إيجار منتهي بالتمليك لأسباب عديدة أهمها المرونة في سداد سعر السيارة، الفوائد المتدنية جدًا نتيجة المنافسة المحتدمة بين الشركات، وتسهيلات أخرى تتعلق بالتأمين الشامل للسيارة وتمديد فترة السداد وأمور الإصلاح والصيانة.

أبرز الشركات التي تقدم خدمة سيارات إيجار منتهي بالتمليك هي:

هيرتز: 042060206

كويك ليز: 80078425/044087300

وكالة نيسان: 800647726

الألماني لتأجير السيارات: 042980607

الطاير للسيارات: 043037070

استئجار سيارة في دبي من المطار

توجد العديد من شركات تأجير السيارات في مطار دبي وفي المباني الثلاث، وقبل استجار سيارة تأكد من أهليتك وتوفر شروط الاستئجار لديك. شركات تأجير السيارات في المطار هي:

شركة هرتز: 042060206

سيكست: 8007498

شركة أفيس: مبنى 1 : 045186722، مبنى 2: 045186744، مبنى 3: 045186788

بدجت: 042245192

ثريفتي: 8004770

دولار: مبنى 1: 042244822/ مبنى 3: 042203577

يوروبكار: 046413060

أسئلة متداولة عن استئجار سيارة في دبي

كم اسعار تاجير السيارات في دبي؟

تختلف الأسعار حسب الشركات ووفقًا لنوع وطراز وعمر السيارة بالطبع، بعض الأسعار التي وجدناها لك في سوق السيارات هي كالآتي: شيفروليه سبارك 2016: 55 درهم يوميًا، 385 أسبوعيًا، 1400شهريًا، كيا بيكانتو 2017: 60 درهم يوميًا، 420 أسبوعيًا، 1400 شهريًا.

شركات تاجير سيارات دبي

روتانا ستار، امبريال بريميوم، بارجين، جي تي سبورت، ماستر كي، شركة في أي بي، شركة تاون، لمزيد من المعلومات عن أهم شركات تأجير سيارات في دبي انقر هنا

استئجار سائق في دبي

تقدم لك شركات تأجير السيارات في دبي خدمة استئجار سائق من دون سيارة أو استئجار سائق مع سيارة، كل ما عليك فعله هو اختيار الشركة والتواصل معها، أهم الشركات التي تقدم خدمة استئجار سائق في دبي هي: رينتي، ون كليك درايف، كارز أي رنت، بي في آي بي.

استئجار سيارة في دبي من المطار

توجد العديد من شركات تأجير السيارات في مطار دبي وفي المباني الثلاث، من هذه الشركات شركة هرتز، شركة سيكست، شركة أفيس، بدجت، ثريفتي، دولار، يوروبكار، وغيرها.

محل ايجار سيارات

إكس لتأجير السيارات: 042626265/0562264666، ون كليك درايف: 0526160868، سبيدي درايف: 8006254/044087350، إيفس: 8002847/043307272، إكس بي دي لتأجير السيارات: 0522017866/0525059160، مكتب العنوان: 0503632726.

اختر شركة تأجير سيارات موثوقة
اختر شركة تأجير سيارات موثوقة

إن كانت لديك أي شكوك أو استفسارات عن تأمين السيارة أحد أهم شروط استئجار سيارة في دبي، يمكنك التواصل مع فريق باي أني انشورنس على الفور. إن باي أني انشورنس منصة مقارنة تأمين السيارات الموثوقة والمضمونة في دبي والإمارات. يتمتع خبراؤنا بخبرة تزيد عن 15 عامًا في سوق التأمين مما يضمن لك الحصول على الإجابة الوافية عن كل ما يتعلق بتأمين السيارات المستأجرة.

تستطيع التواصل مع فريق باي أني انشورنس على الرقم المجاني 800765429، أو على الواتساب 0501465160، كما يمكنك أيضًا ترك رسالة لنا على وسائل التواصل الاجتماعي وسنعود إليك في أقرب فرصة ممكنة.

اقرأ/ي أيضًا:

السيارات الكهربائية – قطع الغيار والإصلاح والتأمين

مواقف السيارات في دبي [دليلك الواضح والشامل]

نقل ملكية مركبة وطريقة تأمين السيارة قبل نقل الملكية

كيفية الاستعلام عن المخالفات المرورية في دبي

سيارات وارد أمريكي للبيع في الإمارات – دليلك الأفضل

تواصل معنا الآن! 👇


    Originally published أكتوبر 03, 2022 16:30:54 مساءً, updated أبريل 19, 2024

    Don't forget to share this post!